دق البرلمان ناقوس الخطر بشأن ظاهرة خطيرة انتشرت في الآونة الأخيرة لبيع زيوت الطعام المستعمل لأغراض الطهي، بأثمان أقل بكثير من الزيوت الأخرى، عن طريق إعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة وضعف الرقابة على تجميعها وإعادة تعبئتها أو استخدامها في تصنيع مواد غذائية.

النائب أيمن محسب يتقدم بطلب إحاطة حول انتشار زيوت الطعام المغشوشة زيوت أساسية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

. الزنجبيل أهمهم

وكشف عدد من المراقبون للسوق المصري، أن الزيوت المستعملة يتم بيعها مرة أخرى لمحلات الفول والطعمية، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الزيوت خلال الفترة الأخيرة. وتزامن ذلك، مع تزايدت حملات الترويج لشراء الزيوت المستعملة من المنازل والمطاعم عبر إعلانات التواصل الاجتماعى فى العديد من المجموعات الخاصة بكل منطقة وخصوصًا المناطق الشعبية والتى يغيب عنها الرقابة لتصبح منبع لتجار وسماسرة الزيوت القاتلة ومصانع "بير السلم".

لذا انتفض مجلس النواب بشأن تلك الظاهرة الخطيرة والتي من شأنها إصابة مستخدميها بأمراض جمة، منها رفع احتمالات ارتفاع الخلايا السرطانية داخل الجسم وكذلك سرطان القولون والغدة والقناة والبطن.

طلب إحاطة برلماني

في هذا السياق تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، ووزير التموين والتجارة الداخلية، ووزيرة البيئة بشأن انتشار ظاهرة بيع زيوت الطعام المغشوشة (المستعملة)في السوق المصري.

وقال النائب في طلبه، إنه خلال الفترة الأخيرة، انتشرت ظاهرة تمثل خطرا كبيرا على المواطنين خاصة في المناطق الشعبية والريفية، حيث يقوم بعض الباعة الجائلين بتجميع الزيت المستعمل من البيوت مقابل من 20 لـ 25 جنيها للكيلو، حيث يمر بمرحلة إعادة التدوير من خلال تنقيته من الشوائب ثم استخدام مواد تعيد لون الزيوت المستعملة إلى حالتها قبل استخدامها مرة أخرى، والتى تعرف باسم  "تراب التبيض" أو بـ "سيليكات الأمونيوم" وبذلك يستعيد الزيت المستعمل اللون الذهبي مرة أخرى، ثم يعاد بيعه مرة أخرى للمطاعم خاصة التى تعتمد على الزيت في مأكولاتها مثل "محلات الفول والطعمية"، وهو ما يشكل خطورة شديدة على الصحة العامة للمواطنين.

 وأشار محسب، إلى أنه وفقا لآراء عدد من الأطباء المتخصصين ، فإن استخدام زيوت الطعام أكثر من مرة يزيد من احتمالات ارتفاع الخلايا السرطانية داخل الجسم، وكذلك سرطان القولون والغدة والقناة والبطن، وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، وتكوين الدهون الثلاثية الضارة التى تعمل على ارتفاع ضغط الدم وإنزيمات الكبد مما يؤدى إلى تصلب فى الشرايين وحدوث جلطات.

بين الوقود وأغراض الطعام

بحسب الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، فإن حجم استهلاك مصر من زيت الطعام يبلغ نحو 2.4 مليون طن سنويًا، أى بمتوسط 20 كيلو للفرد، ورغم أهمية العائد الاقتصادى والبيئى للاستثمار فى إعادة تدوير الزيت فى أغراض كالوقود الحيوى يتم إعادة استخدامه مرة أخرى فى المطاعم، وهو ما يهدد صحة المصريين.

ويمكن الاستفادة من زيوت الطعام المستعملة بعدة طرق، حيث يتم بيع زيت الطعام المستعمل إلى جامعى القمامة الذين يقومون بإعادة بيعه لمصانع الصابون أو بعض الصناعات الغذائية أو يتم تصديره لاستخدامه فى صناعة الوقود الحيوى فى الخارج، لكن الأزمة أن 90% من الأسر المصرية تُلقى زيت الطعام فى الصرف الصحى، بينما فى أحيان كثيرة تتلوث أنظمة الصرف فى المنازل بهذا الزيت ولا يمكن مُعالجة المياه الملوثة به لاستخدامها مرة أخرى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناقوس الخطر البرلمان زيوت الطعام إعادة تدوير الزيوت المستعملة وزير التموين زيوت الطعام المستعملة زیوت الطعام مرة أخرى

إقرأ أيضاً:

قوات محور تعز تفرض زيادة غير قانونية على أسعار الغاز المنزلي

شمسان بوست / خاص:

في تصرف يفتقر إلى القانون، أقدم محور تعز على اختتام فعاليات الذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر بفرض زيادة قدرها 500 ريال على كل أسطوانة غاز منزلي.



وأفادت مصادر محلية  أن حملة عسكرية انطلقت اليوم لاستهداف محطات الغاز المركزية، حيث تم فرض هذه الزيادة بالقوة دون اعتبار للوضع الاقتصادي الصعب الذي يعاني منه المواطنون.

كما أشارت المصادر إلى أن القوات اعتقلت عدداً من مندوبي المحطات ووكلاء الغاز الذين رفضوا الالتزام بهذا الإجراء غير القانوني، وتم اقتيادهم إلى جهات غير معلومة.

وأضافت المصادر أن قوات محور تعز احتجزت أيضاً ناقلات الغاز عند نقطة القريشة في مدينة التربة على مدار اليومين الماضيين، حيث طالبت برسوم إضافية قدرها 500 ريال لكل ناقلة.



وفي هذا السياق، أكد مازن هادي، المسؤول الإعلامي لنقابة وكلاء الغاز في محافظة تعز، أن هذه الخطوات تمثل انتهاكاً صريحاً للقانون، مشيراً إلى أن أي زيادة في الأسعار يجب أن تصدر من الجهات الرسمية المختصة، وليس عبر احتجاز الناقلات وإعاقة العمل.



وناشد هادي كلاً من رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد محمد العليمي، ورئيس مجلس الوزراء، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بضرورة التدخل الفوري لوقف هذه التجاوزات، ووضع حد للتصرفات غير القانونية.

مقالات مشابهة

  • لمواجهة مشكلة النفايات.. إعادة تدوير الملابس المستعملة تجتاح ألمانيا
  • العلماء الروس يطورون طريقة جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية
  • إنتاج الزيوت والشحوم .. توقيع مذكرة تفاهم بين سونلغاز وشركة سوميز
  • د. فراج الشيخ الفزاري يدق ناقوس الخطر فهلا انتبهتهم أيها السادة والسيدات !!..
  • قوات محور تعز تفرض زيادة غير قانونية على أسعار الغاز المنزلي
  • طلاب روس يبتكرون طريقة لإعادة تدوير الأشياء بالاعتماد على حشرة
  • تقرير لـ الأمم المتحدة يدق ناقوس الخطر بشأن أوضاع النساء في السودان
  • شاهد: أغنية قد تتسبب في أزمة بين الزمالك والأهلي.. وعقوبات منتظرة
  • ماذا يحدث عند وضع أكياس الشاي المستعملة في الثلاجة؟.. نتائج غير متوقعة
  • شركة ناشئة تنجح في إعادة تدوير الألواح الشمسية بتقنيات واعدة