تتواصل في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية، أعمال "هاكثون ناسا لتطبيقات الفضاء" الذي تستضيفه سلطنة عُمان ممثلة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع إبراء بالتعاون مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء بالولايات المتحدة الأمريكية "ناسا"، بعنوان "تحدي تطبيقات الفضاء الدولية".

وقال وهب بن سالم الحسيني رئيس اللجنة الإعلامية بالفعالية: تواصل الفرق المشاركة في فعاليات الهاكثون منافساتها وسط حضور كبير بمشاركة "620" مشاركا ومشاركة يمثلون "96" فريقا من مختلف محافظات سلطنة عُمان، بالإضافة إلى "56" مؤسسة.

وأضاف: إن المشاركين يتنافسون في "31" تحديا في موضوعات الفنون، والفيزياء الفلكية، والمناخ، والتنوع والإنصاف والأرض، والألعاب، والمعدات، والعلوم المفتوحة، والكواكب والأقمار، بالإضافة إلى البرمجة، واستكشاف الفضاء، والشمس، مشيرًا إلى أن الحدث العالمي جاء متناغمًا مع توجهات الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية بسلطنة عُمان، وذلك بجعل محافظة شمال الشرقية مركزًا تقنيًّا للعلوم والهندسة التطبيقية، بالإضافة إلى توافقه مع أهداف ومرتكزات رؤية عُمان 2040 في الاهتمام بالجانب البحثي والعلمي في هندسة وعلوم الفضاء.

وأشار إلى أن المشاركة الكبيرة في الحدث العالمي خاصة من طلبة المدارس ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة تؤكد أهمية الحدث على المستوى الدولي، حيث إن مشاركة سلطنة عُمان تأتي ضمن مشاركة "350" مدينة حول العالم من "185" دولة، وأن هذا الحدث تسهم في إنجاحه "11" وكالة فضائية على مستوى العالم، حيث تكمن أهمية المشاركة كذلك من خلال الفعاليات المصاحبة للحدث، أبرزها تقديم عروض مرئية للمشاركين عن الفضاء والأجرام السماوية، بالإضافة إلى المحاضرات عن "التوجه الاستراتيجي لقطاع الفضاء في سلطنة عُمان"، و"أهمية وفرص ريادة الأعمال في قطاع الفضاء"، و"الأقمار الصناعية في خدمة الأرض".

وتصاحب الهاكثون إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة، من بينها محاضرات ومسابقات وعروض مرئية، ورصد فلكي نهاري وليلي، وإقامة القبة الفلكية المتنقلة لرصد الأجرام السماوية، بالإضافة إلى المسرحيات الهادفة حول قضايا الفضاء ودورات تدريبية للمشاركين.

وتهدف سلطنة عُمان ممثلة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع إبراء من خلال المشاركة في هذا الحدث العالمي إلى تعزيز مكانتها كمركز رئيس للابتكار التكنولوجي والبحث العلمي وتشجيع التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية على الصعيدين المحلي والدولي، والسعي لتحقيق التميز في البحث والابتكار بالإضافة إلى التركيز على التكنولوجيا والابتكار والإسهام في ابتكار مشروعات وإيجاد حلول للقضايا والظواهر الكونية وفتح مجال التعاون الدولي في قطاعات الفضاء والتكنولوجيا والتعليم ودعم المشروعات والمبادرات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

التنمية المحلية تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي 31 أكتوبر المقبل

كتب- محمد نصار:

أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عن استضافة مدينة الإسكندرية ليوم المدن العالمي في 31 أكتوبر الجاري، وذلك في إطار استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشر بمدينة القاهرة وذلك خلال الفترة من 4-8 نوفمبر المقبل.

وقالت وزيرة التنمية المحلية، إن استضافة مدينة الإسكندرية كمدينة مصرية لهذا الحدث للمرة الثانية عقب استضافة مدينة الأقصر ليوم المدن العالمي في عام 2021 يبرهن على دور مصر الريادي على المستوي الإقليمي والدولي في دعم قضايا التحضر ومواجهة التحديات على مستوى المدن وتعزيز مرونتها.

وأضافت منال عوض، أن يوم المدن العالمي لهذا العام يأتي تحت شعار "صناع التغيير المناخي من الشباب: تحفيز العمل المحلي من أجل الاستدامة الحضرية"، مضيفة أن استضافة مدينة الإسكندرية لهذا الحدث له دلالة مهمة حول التقدير الدولي للتجربة المصرية الفريدة في قضية المناخ وقدرة الحكومة على حشد جهود المجتمع المدني ولا سيما الشباب والقطاع الخاص وشركاء التنمية لتنفيذ أجندتها الوطنية لمواجهة آثار التغيرات المناخية وخاصة في المناطق الساحلية.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية، أن هذا الحدث سيبرز الدور الحاسم للحكومات المحلية والشباب في الدعوة إلى اتخاذ تدابير وإجراءات جريئة لمواجهة أزمة المناخ في المدن، من خلال تسليط الضوء على الأفكار المبتكرة والأهداف الطموحة القابلة للتنفيذ التي يقترحها الشباب واستكشاف السبل لتحويلها إلى أفعال ملموسة واستغلال طاقة الشباب والتزامهم نحو بناء مدن مرنة ومستدامة للجميع.

وأشارت منال عوض، إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" والوزارات والجهات الشريكة وعلى رأسها وزارت الإسكان والبيئة والشباب والرياضة للخروج بالمنتدى على أفضل صورة خاصة أنه يأتي قبل أيام قليلة من استضافة مدينة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي من 4 إلى 8 نوفمبر المقبل وهو الحدث الأبرز على أجندة الأمم المتحدة كأهم حدث في العالم حول التحضر والتنمية العمرانية المستدامة الشاملة للجميع.

جدير بالذكر أن يوم المدن العالمي هو مناسبة سنوية لتعزيز وإلهام العمل حول مفهوم التوسع الحضري المستدام من خلال تعزيز التعاون الدولي، وتعظيم الفرص، والتصدي للتحديات التي نتجت عن الوتيرة السريعة للتوسع الحضري ومواجهة تحديات الإسكان وتغير المناخ والوصول العادل إلى الخدمات الأساسية والأمن والوظائف اللائقة.

مقالات مشابهة

  • غداً.. انطلاق فعاليات «هاكاثون ناسا» 2024
  • جامعة الباحة تستضيف هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية”
  • «التنمية المحلية» تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي 31 أكتوبر
  • وزيرة التنمية المحلية: الإسكندرية تستضيف يوم المدن العالمي 31 أكتوبر
  • التنمية المحلية تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي 31 أكتوبر المقبل
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي
  • السيد فهد يستقبل رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر العام لـ "الإيسيسكو"
  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يفتح باب تلقي الأعمال المشاركة في دورته الـ9
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية
  • ولي العهد السعودي يؤكد أهمية التعاون الدولي لمواجهة التحديات السيبرانية