بغداد اليوم -  نينوى 

طالب السياسي والنائب السابق جوزيف صليوا، اليوم الأحد (8 تشرين 2023)، بإقامة محافظة خاصة للسريان والأشوريين الكلدان في سهل نينوى، فيما أشار إلى وجود إستهداف إلى هذه المنطقة.

وقال صليوا في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" منطقة سهل نينوى مستهدفة وعليها صراعات إقليمية وبأدوات عراقية، وإذا لم يكن إدارة ذاتية لهذه المنطقة من قبل أبناء الشعب وبحماية أممية فسوف يسلب ما تبقى من الأرض".

وأضاف، أن" الشعب الكلداني الأشوري السرياني ستسحق كرامته وسيتم التفنن بإهانته وترتكب بحقه الجرائم من قبل تجار السياسية والعروبة والكورداتية".

وأشار صليوا إلى أن "الحلقة الأخيرة لإنقاذ هذا الشعب هو بتحويل سهل نينوى إلى إدارة ذاتية ومن ثم إلى إقليم وفقا للدستور العراقي وأي حلول أخرى، هي عبارة عن أبر مخدرة ومسكنة".

وليل الثلاثاء السادس والعشرون من أيلول الماضي، كانت "قاعة الهيثم" تحتضن حفلًا للزفاف لشابين وسط حضور كثيف للمحتفلين يبدو غالبيتهم من المكون المسيحي والشبكي، لينتهي حفل الزفاف بفاجعة أودت بحياة ما يقرب ثلث الحاضرين لهذا الحفل، حيث تساقطت ألسنة اللهب من أعلى سقف القاعة على رؤوس الحاضرين لينتهي المطاف بالمحتفلين بين جثة متفحمة أو جسد موغل بالجراح في ردهات مستشفيات الحمدانية والموصل ودهوك.

وتتبع منطقة سهل نينوى لمحافظة نينوى وتتألف من ثلاثة أقضية، هي الحمدانية والشيخان وتلكيف. ويعدّ السهل الموطن التاريخي للشبك ولمسيحيي العراق وما يزال بها تواجد مسيحي مكثف إلى جانب تواجد اليزيديين والتركمان والشبك والعرب، إلا أن مظاهر الإرهاب عام 2014 ساهمت في تناقص أعدادهم وهجرتهم.

 

المصدر: بغداد اليوم

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: سهل نینوى

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: غدًا اطلاق منحة البنك الدولي لمستفيدي الحماية الاجتماعية في ذي قار

بغداد اليوم - بغداد

اعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الاحد (30 حزيران 2024)، اطلاق منحة البنك الدولي لاكثر من ألفي مستفيد من الحماية الاجتماعية في محافظة ذي قار يوم غد.

وقال الاسدي في كلمة له تابعتها "بغداد اليوم"، ان "يوم غد سيشهد اطلاق منحة البنك الدولي والبالغة تقريبا 2200 دولا لكل عائلة مستفيدة من الرعاية الاجتماعية في قضاء الجبايش والفهود والمنار في محافظة ذي قار".

وأضاف ان "منحة البنك الدولي تبلغ خمسة ملايين و 200 الف دولار لتحريك عجلة الاقتصاد في المنطقة وفتح مشاريع صغيرة لألفي عائلة في تلك المناطق".

مقالات مشابهة

  • مجلس نينوى يجري استبدالا جماعيا للادارات المحلية في المحافظة
  • سهل نينوى يقف على أطلال حرب داعش.. والاهمال الحكومي يطيل مسيرة الاعمار
  • سهل نينوى يقف على أطلال حرب داعش.. والاهمال الحكومي يطيل مسيرة الاعمار- عاجل
  • خبير يحدد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • هزة أرضية في محافظة نينوى
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق- عاجل
  • وزير العمل: غدًا اطلاق منحة البنك الدولي لمستفيدي الحماية الاجتماعية في ذي قار
  • بالتعاون مع الكويت.. تفكيك شبكة لتجارة المخدرات في البصرة