إنجاز إجراءات الحالات العلاجية الطارئة بشكل مباشر في حالة تعطل المنصة جزئيا

1 % من إجمالي الأقساط المباشرة سنويا أثناء تسجيل شركات التأمين في منصة "ضماني"

ضرورة المحافظة على سرية المعلومات والبيانات الموجودة في المنصة وعدم الإفصاح عنها

حددت لائحة تنظيم الربط الإلكتروني لنظام التأمين الصحي التي أصدرتها الهيئة العامة لسوق المال التزامات ممارسي أعمال التأمين الصحي في سلطنة عمان، والآلية المتبعة للرقابة على منصة ضماني التي يتم عن طريقها تقديم الخدمات المرتبطة بالتأمين الصحي إلكترونيا، إضافة إلى تحديد الرسوم المفروضة على شركات التأمين أثناء التسجيل وتبادل المطالبات.

وألزمت اللائحة -التي يُعمل بها بعد 30 يوما من اليوم- ممارسي أعمال التأمين الصحي تنفيذ جميع المعاملات المتعلقة بالتأمين وتبادل المعلومات عبر منصة ضماني من خلال التسجيل فيها. كما طالبت "المستخدم" وهو أحد ممارسي أعمال التأمين الصحي المسجلين في المنصة إشعار المؤمن عليه بالغرض من جمع معلوماته الشخصية وحقة في الوصول إليها، وطلب تحديثها عبر المنصة، والتقيد بالترميز الطبي المحدد له من الهيئة لاستخدامه في جميع المعاملات التي تتم عبر المنصة، وتحمل المسؤولية الكاملة فيما يخص الإجراءات التي تتم يقوم بها عبر المنصة، والحفاظ على سرية المعلومات التي يتم تبادلها عبر المنصة وعدم الإفصاح عنها ما لم يكن مسموحا بذلك من الهيئة.

كما يجب على المستخدم إشعار الهيئة فورا في حالة وقوع أو اكتشاف أي حادثة أمنية أو تسريب للبيانات على المنصة، وتوقيع العاملين الذين يباشرون عمليات معالجة البيانات على تعهد بالمحافظة على سريتها وعدم الإفصاح عنها، وتوفير الإمكانيات البشرية والمادية والفنية المؤهلة لأداء التعاملات على المنصة، إضافة إلى سداد أي مبالغ مستحقة بين المستخدمين عبر المنصة، وإنجاز إجراءات الحالات العلاجية الطارئة بشكل مباشر في حالة تعطل المنصة جزئيا.

ويحظر في الوقت نفسة على المستخدم الدخول إلى المنصة أو إلى أي خادم أو قاعدة بيانات أو حاسوب متصل بها بطريقة غير مصرح بها، أو الدخول إليها بغرض الإضرار بها أو فساد محتوياتها أو تحميل بيانات أو ملفات فاسدة.

وفيما يتعلق بدور الهيئة العامة لسوق المال، فإنها تقوم باتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بحماية حقوق الملكية على المنصة ومحتوياتها وبرامجها، بحيث تكون جميع مكونات المنصة محمية بموجب السياسات والأنظمة ذات العلاقة الصادرة من الجهات المختصة في سلطنة عمان. كما تقوم بالإشراف والرقابة على حسن استخدام المنصة ومستوى وجودة وكفاءة خدماتها، وبالتالي لها الحق في الإطلاع على أية وثائق أو مستندات أو معلومات أو بيانات أو عمل الاستبيانات والدراسات اللازمة.

وحددت الهيئة رسوم تسجيل شركات التأمين للمؤمن عليهم في منصة ضماني الإلكترونية وفقا لوثائق التأمين الصحي الصادرة داخل سلطنة عمان بـ1% من إجمالي الأقساط المباشرة سنويا، أما في حالة تسجيل شركات إدارة مطالبات التأمين الصحي للمؤمن عليهم في منصة ضماني الإلكترونية فحددت بـ5 ريالات لكل مؤمن عليه، بينما تبلغ رسوم تبادل مطالبات التأمين الصحي عن طريق منصة ضماني الإلكترونية من قبل مقدمي الخدمات الصحية وشركات إدارة دورة إيرادات التأمين الصحي 0.9% من قيمة المطالبة الواحدة، و1% من إجمالي أقساط التأمين المباشرة سنويا رسوم استفادة شركات وسماسرة ووكلاء التأمين من الخدمات والأنظمة المقدمة عبر منصة ضماني الإلكترونية.

كما فرضت الهيئة العقوبات في حالة مخالفة أحكام هذه اللائحة التي تبدأ بالإنذار مع إلزام المخالف بتصحيح أوضاعه خلال 30 يوما، ثم فرض غرامة إدارية لا تقل عن 5 آلاف ريال عماني ولا تزيد عن 20 ألف ريال عماني، أو إيقاف صلاحية دخول المستخدم عند تكرار المخالفة أو إتيانه بمخالفة أخرى لمدة لا تقل عن 30 يوما ولا تزيد عن 90 يوما، أو إلغاء تسجيل المستخدم من المنصة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التأمین الصحی عبر المنصة فی منصة فی حالة

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل: المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة حققت 90% من أهدافها

كشفت الشيماء كمال، مدير عام الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، تفاصيل إطلاق البث التجريبي للمرحلة الرابعة للمنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة، موضحة أن هذه المنصة جاءت تماشيا مع توجيهات القيادة السياسية لميكنة كافة الخدمات للمواطنين.

خبير: فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية لن يغير شيء في الأزمة الروسية الأوكرانية شاهد| استهداف سرايا القدس لـ موقع أبو عريبان الإسرائيلي بمحور نتساريم

وأشارت، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "dmc"، مساء الجمعة، إلى أن المنصة تستهدف تيسير آليات تلقي المواطنين للخدمة، وحوكمة الإجراءات وضبطها عن طريق فصل مقدم الخدمة عن متلقيها، بالإضافة إلى أن المنصة تتيح توفير المعلومات لمتخذ القرار لوضع الخطط المستقبلية لفئة العمالة غير المنتظمة.

وقالت مدير عام الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، إن المنصة الإلكترونية حققت 90% من أهدافها في المحافظات التي تم إطلاقها بها، ومقرر إطلاق المنصة على مستوى محافظتي القاهرة والقليوبية خلال الأسبوع القادم ليتم تعميمها على مستوى كل محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • المصري للتأمين يستعرض استراتيجية إدارة الكفاءات في صناعة التأمين
  • الاتحاد المصري للتأمين يستعرض استراتيجية إدارة الكفاءات في القطاع
  • «المصري للتأمين» يقدم روشتة للتعامل مع المخاطر سريعة التغير.. أهمها جذب الكفاءات
  • وزارة العمل: المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة حققت 90% من أهدافها
  • رعاية العمالة المنتظمة: المنصة الإلكترونيةتستهدف تيسير الإجراءات على متلقي الخدمة
  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • “اتحاد العمال” يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • اتحاد نقابات عمال الأردن: نرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • اتحاد العمال يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024