هيئة الكتاب تصدر «الإبداع الشعبي في العمارة الريفية» لـ دينا أحمد
تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة الثقافة الشعبية كتاب «الإبداع الشعبي في العمارة الريفية» للدكتورة دينا أحمد.
يتناول الكتاب ملامح انعكاس التطور الثقافي السريع على نمط الحياة، والذي أثر على العلاقات الاجتماعية والأسرية وغيرها، وانعكاس ذلك على العمارة والعمران في الريف المصري، وظهور أنماط تصميمية متباينة لا تتفق مع الموروث الثقافي المتبع، وذلك من خلال إجراء رصد ومقارنة ومتابعة للمتغيرات المعمارية ولعناصر الإبداع الفنى الشعبي وإلقاء الضوء على العوامل الدخيلة على عمارة قرية شيبة النكارية بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية كمثال للعمارة الريفية الأصيلة، مع توثيق وتحليل ما تم رصده من نماذج باقية قبل اندثارها.
وتعد العمارة الشعبية إبداعا بنانيًا ، إنشائيًا وتشكيليًا، فهي محصلة لخبرات مكتسبة ومتوارثة، فضلاً عن مجهولية اسم شخص مدبرها الأصلي غالبا، كما تعبر العمارة الشعبية عن إنسانية الإنسان واستقراره المكاني وارتباطه بأرضه، وتجسيدًا لمعتقداته الفكرية والدينية وعاداته وأصوله الثقافية.
ويمثل عامل التراكم الزمني في شواهد العمارة الشعبية وخبراتها الحرفية بعضا من معاييرها الأساسية التى تؤكد ثباتها وصلاحيتها التعبيرية عن أغراضها الانتفاعية، وعن المكان الذى يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالإقليمية والبيئة الطبيعية المحلية لكل إقليم بما يتميز به من مناخ خاص ومصادر طبيعية لمواد صالحة للبناء والتشطيب.
وتتنوع أنماط العمارة الشعبية فى عدد من نماذج المنشآت البسيطة مثل البيوت السكنية، المقابر أبراج الحمام، الأسواق المضايف، ويتخذ كل من النماذج السابق ذكرها صياغته الشكلية من الطابع العام للمكان توارثا وعرفًا سائدًا، مما يجعله مختلفا في ذلك عن غيره من المناطق إقليميًا وجغرافيا وبالتالي تختلف بعض الخصائص الشكلية أيضا نظرًا لاختلاف مواد الإنشاء المتاحة بيئيًا ومهارات تنفيذها، بالإضافة إلى احتمالات البعد أو القرب النسبي عن المؤثرات العمرانية المدنية المحيطة.
ويلاحظ ثبات تشكيل الظواهر بثبات أو بمتغيرات أسلوب الممارسات الحياتية والارتباط بالنشاط والموارد الإقليمية مثل الزراعة أو الري أو الصيد أو التجارة أو مختلف الحرف، بالإضافة إلى التشابه في أساليب معالجة الظروف المناخية السائدة في المكان، من حرارة أو رطوبة، مطر، أو هبوب الرياح وغيرها.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الهيئة المصرية العامة للكتاب
إقرأ أيضاً:
الأحياء التخليقية..نماذج واقعية
أ.د.حيدر أحمد اللواتي **
ذكرنا في مقالنا السابق أن علوم الأحياء التخليقية تسعى إلى تخليق كائنات حية جديدة، بعضها غير متواجد في الطبيعة. ولتوضيح تأثير الأحياء التخليقية، أعرضُ في هذا المقال بعض المنتجات المُسوَّقة القائمة على العلم الجديد.
هناك عدد من المنتجات المُسوَّقة القائمة على تقنيات حيوية، ويتم فيها استخدام كائنات حية كمصانع لإنتاج مواد معينة، لها تطبيقات عملية، فمن المنتجات المُسوَّقة، هناك البيوبلاستيك والذي تم إنتاجه من خلال عمل تغييرات جينية وهندسة نوع معين من البكتريا لتقوم بإنتاج مواد مصنعة، إذ تقوم بتصنيع مادة polyhydroxybut (PHB) والتي يتم تصنيعها عادة من المشتقات البترولية.
كما قامت شركة DuPont الأمريكية بتصنيع مادة 1,3- propandiol باستخدام بكتريا مصنعة جينيًا؛ حيث تم جمع ودمج الخارطة الجينية لثلاث من الكائنات الدقيقة وتغيير 26 موضعًا فيها، وذلك بهدف تغيير السكر من القمح إلى المادة المذكورة، وتستخدم هذه المادة المذكورة لتصنيع سجاد صديق للبيئة، ومن الواضح أن البكتريا التي تم تصنيعها لإنتاج هذه المادة فريدة من نوعها؛ فهي كائن حي تم تصنيعه في المختبرات وتم إجراء تغييرات كبيرة جدًا في الخارطة الجينية بحيث لا نجد له شبيهًا في الطبيعة على الإطلاق؛ فالمادة التي تنتجها هذه البكتيريا كُنَّا ننتجها من مشتقات النفط.
وفي الصين، تم تخليق كلاب بوليسية مُهندَسة جينيًا؛ حيث تم تغيير جيناتها لتصبح كلابًا تمتلك كتلة مُضاعفة من عضلات قوية، ولذا لديها القدرة على القيام بالمهام القتالية على أكمل وجه. لكن التأثير الأكبر للأحياء التخليقية والذي يسير بخطى متسارعة، نجده في مجال الغذاء؛ فهناك الفِطْر الذي يُقاوم تغير اللون إلى البني؛ إذ من المعروف أن الفطر الأبيض بعدما يتم تقطيعه فإنه يتحول إلى اللون البني، كنتيجة لعمليات الأكسدة، لكن بعض العلماء قاموا بإعادة هندسة الفِطْر بهدف إبطاء عملية تغير اللون إلى البني وذلك لأغراض تجارية.
وسمحت النرويج مُؤخرًا باستخدام نبات الكانولا المُهندَس جينيًا، بحيث إن الزيت المُستخلَص من هذا النبات، يحتوي على كميات كبيرة من مادة "أوميجا 3"، وسوف يتم استخدام هذا الزيت لإطعام أسماك السالمون للحصول على أسماك ذات جودة عالية، وبصورة اقتصادية.
وفي فلوريدا بالولايات المتحدة، جرى تعديل الخارطة الجينية لأصناف من البعوض لمنع نقل الأمراض، وتم إطلاقها على نطاق محدود؛ بغرض إجراء مزيد من الدراسات على الآثار المترتبة على البيئة وعلى الإنسان.
لكن التغيير الأهم بلا شك نراه في مجال زراعة اللحوم وتطويرها في المختبرات، والفكرة التي تقوم عليها هذه البحوث، أن يتم أخذ خلية حية من حيوان حي كالبقرة مثلًا أو الدجاجة، ومن ثم زراعتها في المختبر، بحيث تتحول إلى قطعة لحم تُماثِل لحم البقر أو الدجاج؛ بل يمكن أيضًا زراعة الأسماك بهذه الطريقة لتُنتِج لنا أسماكًا لم تسبح في البحر طيلة حياتها! وقد قطعت هذه الأبحاث شوطًا كبيرًا، وهناك عدد من المنتجات التجارية المُتدَاوَلة في الأسواق والتي تقوم على هذه التقنيات. ففي سنغافورة مثلًا، يتم تسويق مُنتجات لقطع الدجاج التي تم زراعتها مخبريًا، بعدما أخذ خلايا من دجاج حي.
إنَّ محاولة زراعة اللحوم مِخبريًا واستخدامها كبديل للحوم المواشي، واتساع استخدام هذه التقنيات والمنتجات، ربما سيكون لها بعض الآثار؛ فالشركات المُنتِجة لهذه المنتجات تسعى جاهدة إلى تغيير ثقافة المجتمعات، ليس فقط بدفعها لقبول منتجاتها؛ بل بنشر ثقافة وقيم جديدة في المجتمعات، وذلك من خلال تبني أفكار مفادها أن تربية الدواجن والمواشي بهدف الحصول على لحومها يعد "أمرًا غير أخلاقي"، وأن قتل الحيوانات "خُلق سيئ" و"جريمة أخلاقية"- حسب معتقداتهم- وقد تمر مثل هذه الدعاوى على بعض الأفراد في مجتمعاتنا، وربما تنعكس على توجهاتهم الفكرية أيضًا، خاصة وأنه من المتوقع مع تطور التقنية، أن تنخفض بشكل كبير كُلفة إنتاج هذا النوع من اللحوم؛ وذلك لأنها لا تحتاج إلى مساحات واسعة لرعي الحيوانات وتربيتها؛ بل يمكن إنتاجها في مختبرات صغيرة، إضافة إلى أنها محمية من انتشار البكتيريا والفيروسات فيها.
وإذا كانت الأمثلة التي سُقناها حول بعض المنتجات المرتبطة بالأحياء التخليقية والتي جرى تداولها في الأسواق أو سيجري تداولها قريبًا، أثارت بعض الفضول أو القلق لدى القارئ الكريم، فإنَّني أدعوه لقراءة المقال المُقبل، والذي سنعرضُ فيه ما يحدث في مختبرات الأبحاث.. فما خفي أعظم بكثيرٍ!
وللحديث بقية،،،
سلسة من المقالات عن تاريخ علوم الحياة وحاضرها وفلسفتها والتقنيات القائمة عليها.
** كلية العلوم، جامعة السلطان قابوس
رابط مختصر