وضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن عدد المعاملات الإلكترونية التي تم إنجازها خلال الربع الثاني من عام 2023، عبر البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" من خلال المكاتب الأمامية للوزارة والإدارات والمديريات والخدمة الذاتية والمناطق الحرة (صحار ـ الدقم ـ المزيونة) ومكاتب المحاماة ومكاتب سند ارتفعت بنسبة 187.

675 بالمائة ليصل عددها إلى 187 ألفا و775 معاملة مقارنة بنفس الفترة من عام 2022م البالغة 159 ألفا و968 معاملة.

وبينت دائرة المعلومات والبيانات والإحصاء بالوزارة أن المعاملات التي تم إنجازها خلال الربع الثاني من عام 2023م، عبر المكاتب الأمامية بالوزارة بلغت 17 ألفًا و761 معاملة، مقارنة بـ15 ألفًا و3 معاملات خلال الفترة نفسها من عام 2022م، وبلغ عدد المعاملات المنجزة عبر الإدارات والمديريات التابعة للوزارة في الربع الثاني من العام الحالي 49 ألفًا و383 معاملة، مقارنة بـ 39 ألفًا و202 معاملة منجزة خلال الفترة نفسها من عام 2022م.

وبلغ عدد المعاملات التي تم إنجازها عبر الخدمة الذاتية في الربع الثاني من العام الحالي 50 ألفًا و983 معاملة مقارنة بـ45 ألفًا و417 معاملة منجزة في الربع نفسه من عام 2022م، كما بلغ عدد المعاملات التي تم إنجازها عبر المناطق الحرة (صحار ـ الدقم ـ المزيونة) خلال الربع الثاني من العام الحالي 476 معاملة مقارنة بألف و98 معاملة تم إنجازها في الربع الثاني من عام 2022م، وبلغ عدد المعاملات التي تم إنجازها من خلال مكاتب المحاماة في الربع الثاني من العام الحالي 757 معاملة، مقارنة بـ 534 معاملة منجزة في الربع نفسه من عام 2022م، وبلغ عدد المعاملات المنجزة عبر مكاتب سند في الربع الثاني من العام الحالي 68 ألفًا و415 معاملة مقارنة بـ58 ألفًا و714 معاملة في الربع الثاني من عام 2022م.

وتهدف وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار من تحويل جميع الخدمات التي تقدمها إلى خدمات إلكترونية استكمالا للجهود التي تقوم بها الحكومة في التحول الرقمي الشامل وتعزيز بيئة الاستثمار في سلطنة عُمان، وتسهيل إجراءات بدء الأعمال التجارية لتشجيع المستثمرين على إقامة مختلف المشروعات التي ترفد الاقتصاد الوطني، وتعزز النشاط الاقتصادي وتحسين وتسهيل بيئة الأعمال وتطبيق أفضل الممارسات العالمية، وتعزيز مؤشرات سلطنة عُمان الدولية فيما يتعلق بسهولة بدء ممارسة الأعمال.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی الربع الثانی من العام الحالی الربع الثانی من عام من عام 2022م

إقرأ أيضاً:

ربع المتزوجين في اليابان تحت الأربعين وجدوا شركاءهم عبر تطبيقات المواعدة

أظهر مسح حكومي ياباني أن واحداً من كل أربعة بالغين متزوجين تحت سن الأربعين في اليابان وجد شريك حياته عبر تطبيقات المواعدة، مما يجعلها الطريقة الأكثر شيوعاً للتعارف بين الأزواج. وأفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية بأن المسح، الذي أجري في يوليو الماضي، يأتي في إطار جهود الحكومة اليابانية لوضع استراتيجيات لدعم الأجيال الشابة في الزواج والإنجاب، وسط تراجع معدلات الزواج وانخفاض معدل المواليد في البلاد.

وكشفت النتائج أن 25.1% من المستجيبين الذين تزوجوا في السنوات الخمس الماضية أكدوا أنهم التقوا شركاء حياتهم عبر تطبيقات المواعدة، مقارنة بـ20.5% تعرفوا على شركائهم من خلال العمل، و9.9% في المدرسة، و9.1% من خلال الأصدقاء أو الأشقاء، و5.2% في الحفلات أو الفعاليات الاجتماعية.

وفي سياق متصل، أشارت وكالة الأطفال والعائلات إلى نيتها تعزيز التعاون مع القطاع الخاص لترويج تطبيقات المواعدة التي تلتزم بإرشادات السلامة، والترويج لاستخدامها بشكل صحيح بين الشباب. وأظهرت البيانات أيضاً أن 56.8% من المتزوجين لديهم تجربة في استخدام تطبيقات المواعدة، مقارنة بـ26.8% من غير المتزوجين.

ويأتي هذا في وقت تشير فيه بيانات الحكومة اليابانية إلى تراجع عدد الأزواج الذين تزوجوا في عام 2023 إلى أقل من 500 ألف للمرة الأولى منذ 90 عاماً، حيث وصل العدد إلى 474,717، وهو أدنى مستوى يسجل منذ الحرب العالمية الثانية، مما يزيد من تحديات التوازن الديمغرافي في اليابان.

مقالات مشابهة

  • «المركزي»: ارتفاع المركز المالي للبنوك المصرية إلى 18.7 تريليون جنيه بنهاية مايو 2024
  • “سومو”:أكثر من (722) مليون طن حجم الاستيراد من البنزين خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها
  • «الاتحاد للطيران» تنقل 12 مليون مسافر خلال 8 أشهر
  • ربع المتزوجين في اليابان تحت الأربعين وجدوا شركاءهم عبر تطبيقات المواعدة
  • 60 مليار درهم زيادة في رؤوس أموال بنوك الإمارات
  • إسرائيل تخفض تقديرها لنمو الاقتصاد إلى 0.7% في الربع الثاني
  • إسرائيل تعدل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • مشتريات المصريين بالتقسيط في الربع الثاني من 2024
  • شركة سومو:تصدير أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال الربع الثاني من العام الحالي