تحتفل دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، بمرور 35 عام على افتتاحها بثلاثة أمسيات إبداعية متنوعة تقام مساء اليوم، الأحد، وذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

 

ففي السابعة والنصف مساء على المسرح الكبير وبالتعاون مع سفارة كازاخستان بالقاهرة وصندوق دعم الثقافة الكازاخستانية بأوروبا تعرض المسرحية التاريخية( بيبرس الأسطورة) بمناسبة مرور 800 عام على ميلاد السلطان الظاهر ركن الدين بيبرس وتروى سيرته الذاتية التى شهدت بطولات وانتصارات واحلام نجح فى تحقيق بعضها.

 

وفى الخامسة مساء يحتضن المسرح الصغير وبالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة تعرض ثلاثة افلام وثائقية من صناعة مهرجان نارا اليابانى الدولى للفيلم هم اينورى، فانتازيا منتصف الصيف و ذئاب الشرق وتهدف إلى إلقاء الضوء على معالم مدينة نارا التى تعد احد أجمل المناطق فى اليابان وسعيا لإبراز جمالها وطبيعتها وتعريف العالم بثراءها وتنوع الثقافة فى مجتمعها حيث تدور فكرة فيلم اينورى حول هجرة الأجيال الجديدة من بلدة كانوجاوا للمدن مع بقاء القليل منهم محافظين علي تاريخ بلدتهم، اما فانتازيا منتصف الصيف يدور حول رحلة اثنين من صانعى الافلام لتصوير عمل عن مدينة جوجو وخلالها يلتقيان بشخصين من السكان المحليين وتتوالى الاحداث وفيلم ذئاب الشرق يروى قصة الصياد اكيرا البالغ من العمر 75 عام الذى ترك عمله واصدقائه لممارسة هوايته  فى صيد الذئاب.

 

وفي الثامنة والنصف مساء على مسرح الجمهورية تحيي فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر حفلا يضم مختارات من عيون الطرب يؤديها كل من نهاد فتحي ، أميرة أحمد ، زينب بركات ، تامر عبد النبي ، مصطفى النجدي وإسلام رفعت.

 

يذكر أن دار الاوبرا المصرية انشئت بمنحة من الحكومة اليابانية وافتتحت فى 10 اكتوبر 1988 وتضم  عدة مسارح هي الكبير ، الصغير ، المكشوف والنافورة المستحدث الى جانب مسرح الجمهورية ومعهد الموسيقى العربية بالقاهرة ومسرح سيد درويش بالاسكندرية ومسرح اوبرا دمنهور بالبحيرة ومنذ افتتاحها تلعب دورًا هاماً في إثراء الحياة الفنية في مصر كما باتت مزاراً ومتنفساً فنياً لمختلف فئات الجمهور المصرى والجاليات العربية والاجنبية واتاحت الفرصة للفرق والفنانين الواعدين لتقديم تجاربهم الفنية المتفردة، بالاضافة الى الفنون الجادة الراقية التى تختص بتقديمها  من باليه واوبرا وموسيقى كلاسيكية وعربية وصالونات ثقافية ومعارض تشكيلية اضافة الى تنظيم مهرجانات متنوعة للموسيقى والغناء حتى باتت درة قلاع الفنون الجادة فى مصر والوطن العربى وقارة افريقيا واصبحت احد العلامات المميزة فى تاريخ مصر الثقافى والفنى بما تمتلكه من امكانيات فنية وبشرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الاوبرا الأوبرا دار الأوبرا المصرية الدكتور خالد داغر وزيرة الثقافة المسرح الكبير المسرح الصغير مسرح الجمهورية

إقرأ أيضاً:

أمانة جدة تطلق فعاليات متنوعة للاحتفال باليوم الوطني 94 خلال الأيام المقبلة

تزينت شوارع وميادين محافظة جدة للاحتفال باليوم الوطني السعودي 94، من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تستمر على مدار عدة أيام في مختلف مواقع المدينة، وشملت فعاليات تزيين الشوارع والميادين بالأعلام الوطنية احتفالًا بهذه المناسبة، لمدة ثلاثة أيام متواصلة، ومن أبرز المواقع التي ستشملها هذه الجهود ممشى اليمامة.

تجهيزات ممشى اليمامة

كما سيشهد ممشى اليمامة رسم جدارية وطنية تعكس هوية اليوم الوطني 94، ويأتي ذلك ضمن الجهود المبذولة لتزيين المدينة بمظاهر الاحتفال، ويستمر هذا النشاط لمدة يومين، وفي حديقة الأمير ماجد، ستقام عروض فلكلورية شعبية ومسابقات للأطفال على مدار يومين، تتضمن مسرح طفل، وهدايا، وركن رسم للأطفال، إلى جانب عروض دمى متحركة تسهم في إدخال البهجة على الأطفال وأسرهم، كذلك، سيشهد مركز الملك عبدالعزيز الثقافي فعاليات مشابهة تستمر لمدة يومين، تشمل عروض فلكلورية ومسابقات وهدايا للأطفال، ما يسهم في تعزيز الروح الوطنية لدى الحاضرين.

أخبار متعلقة وثيقة جديدة للتصدي لعمليات الاحتيال والتضليل في "الذكاء الاصطناعي"تنبيه من أمطار غزيرة على الباحة.. حتى هذا التوقيت

وفي ميدان خادم الحرمين الشريفين (ميدان السارية)، ستنظم الأمانة عروضًا ثلاثية الأبعاد على البوابات، تستمر لمدة ثلاثة أيام، وتحتفي باليوم الوطني من خلال عرض مميز يعكس تاريخ المملكة وتطورها.

عروض ضوئية متنوعة

إضافة إلى ذلك، سيضاء ميدان الكرة الأرضية، ميدان القناديل، ميدان النورس، ميدان الأمير عبدالمجيد، مبنى الأمانة الرئيسي، شارع السلام، والكورنيش الأوسط، إلى جانب بوابتي طريق المدينة الغربية والشرقية، بألوان العلم السعودي. وستستمر هذه العروض الضوئية لمدة خمسة أيام، مصحوبة بعروض على شاشات الطرق الرئيسية التي تعرض شعارات اليوم الوطني ورسائل تهنئة، مما يضفي جوًا احتفاليًا على المدينة ويجذب الزوار والمواطنين للاحتفال بروح اليوم الوطني.

وفي هذا السياق، أوضح مدير عام خدمة المجتمع بأمانة جدة، ماجد عمر السلمي، أن "هذه الفعاليات تهدف إلى تعزيز روح الوطنية والاعتزاز بالمملكة، وتأتي ضمن جهود الأمانة لإشراك جميع أفراد المجتمع في الاحتفال باليوم الوطني. نحن نعمل على تقديم تجربة فريدة من نوعها من خلال تزيين المدينة بالعروض والأنشطة التي تعكس هوية وتاريخ المملكة."

مقالات مشابهة

  • جدة.. عروض جوية متنوعة للمقاتلات السعودية احتفاءً باليوم الوطني 94
  • فرق عالمية وعروض محلية ودولية تضيء مسارح الأوبرا في أكتوبر المقبل
  • مجانا.. «نعيمة» و«الليلة قصة ماكبث» ضمن عروض مهرجان مسرح الهواة اليوم
  • أمانة جدة تطلق فعاليات متنوعة للاحتفال باليوم الوطني 94 خلال الأيام المقبلة
  • أمانة جدة تُطلق فعاليات متنوعة احتفاءً باليوم الوطني الـ 94
  • الأوبرا المصرية تقدم العرض الأول لفيلم "مدرسة أبدية" بنادي السينما.. رحلة فنية توثق إبداع النساجين
  • السادسة مساءً.. المؤتمر الصحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • تفاصيل وموعد احتفال الأوبرا بالمولد النبوي الشريف
  • أشهر المؤلفات العالمية فى افتتاح موسم أوركسترا اوبرا القاهرة
  • المؤلفات العالمية في افتتاح موسم أوركسترا أوبرا القاهرة