أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن دعمه لقوات الاحتلال الإسرائيلي ضد فلسطين، مشيرا إلى أن إسرائيل صلبة كالصخر وراسخة بعد الهجوم الذي شنّته حركة حماس.

دعم بايدن لقوات الاحتلال الإسرائيلي

قال الرئيس الأميركي بايدن، أمس السبت، إن الولايات المتحدة مستعدة لتوفير جميع سبل الدعم المناسبة، عقب شنّ حركة حماس هجوما على إسرائيل.

وقال بايدن في تصريحاته: «يتعرض شعب إسرائيل لهجوم من منظمة إرهابية هي حماس. في هذه اللحظة المأسوية أود أن أقول له وللعالم وللإرهابيين في كل مكان إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل. لن نخفق أبداً في دعمهم».

الرئيس الأمريكي بايدن

وتابع بايدن: « إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها»، متحدثاً عن «مأساة إنسانية رهيبة» بعد هجوم حماس المفاجئ.

ووجه بايدن تحذير مباشر قائلاً: «دعوني أقول ذلك بكل وضوح، هذا ليس الوقت المناسب لأي جهة معادية لإسرائيل للسعي إلى استغلال هذه الهجمات لمصلحتها الخاصة. العالم كله يراقب».

عرض الدعم الأميركي للقوات إسرائيل

وتحدث بايدن هاتفيا مع بنيامين نتانياهو، رئيس الوزارء الأسرائيلي، أمس السبت لعرض الدعم الأميركي، وذكر الرئيس الأميركي في بيان بعد تحدثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي: «أوضحت لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أننا على استعداد لتوفير جميع سبل الدعم المناسبة لحكومة إسرائيل وشعبها»

بايدن

وذكر بايدن أنه تحدث خصوصا مع الملك الأردني عبد الله الثاني، لافتا إلى أنه طلب من فرقه أن تكون على "اتصال دائم" مع مختلف الدول والمنظمات، من بينها مصر وتركيا وقطر والسعودية وعُمان والإمارات والحلفاء الأوروبيين.

عملية طوفان الأقصى

ويذكر أن انطلقت في الساعات الأولى من فجر أمس السبت 7 أكتوبر 2023، عملية «طوفان الأقصى» وفق ما أعلنته «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة حماس، مطلقة أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة نحو عمق إسرائيل.

طوفان الأقصى

واستطاعت المقاومة الفلسطينية في ساعات المعركة الأولى اقتحام عددًا من مستوطنات غلاف غزة، ونجحوا في قتل وإصابة عدد من المستوطين بالإضافة إلى الاستيلاء على أسلحة ودبابات إسرائيلية.

وأعلنت القوات الإسرائيلية سقوط قتلى في صفوفهم، بالإضافة إلى وجود أسرى إسرائيليين بيد «حماس» دون أن تذكر عددهم حتى الآن.

طوفان الأقصىعدد القتلى الإسرائيليين

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح الأحد، بارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين، منذ بدء عملية طوفان الأقصى، إلى 350 قتيلاً، من بينهم 30 شرطياً إسرائيلياً و26 جندياً.

وقالت «القناة 12» الإسرائيلية، إن عدد الإصابات بلغ نحو 2000 مصاب، من بينهم المئات بحال الخطر.

عملية طوفان الأقصى

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست»، إنه وفقاً لتقارير غير رسمية، فإن عدد المفقودين من مستوطني غلاف غزة، بلغ 750 مستوطن.

ووفقاً لتقارير إسرائيلية، فإن المقاومة الفلسطينية تمكنت من أسر نحو 100 إسرائيلي، ونقلت إلى داخل قطاع غزة، أمس السبت.

اقرأ أيضاًأخبار فلسطين الآن.. لحظة ضرب الطيران الإسرائيلي برج العكلوك في غزة (فيديو)

أخبار فلسطين الآن.. ارتفاع عدد قتلى الاحتلال الإسرائيلي إلى 350 قتيل

القدس عاصمة فلسطين.. العرب يدشنون حملة لتصحيح خطأ جوجل بعد طوفان الأقصى

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بايدن فلسطين إسرائيل قطاع غزة اسرائيل جو بايدن القدس المحتلة القدس غزة الرئيس الأمريكي جو بايدن اخبار فلسطين الرئيس الأمريكي بايدن فلسطين اليوم اسرائيل اليوم غزة الان أخبار فلسطين أخبار فلسطين اليوم الاقصى اسرائيل الان فلسطين وإسرائيل إسرائيل وفلسطين طوفان الأقصى كتائب القسام طوفان الاقصى طوفان الاقصي غزه فلسطين الآن فلسطين الان عملية طوفان الاقصى القسام اخر اخبار فلسطين اخبار غزة الان اخبار فلسطين اليوم ماذا يحدث في فلسطين فلسطين واسرائيل الاقصي ماذا يحدث في فلسطين الآن هجوم فلسطين على اسرائيل اخر اخبار فلسطين اليوم اسرائيل وفلسطين أحداث فلسطين الآن أحداث فلسطين اليوم الرئيس الأميركي بايدن الاحتلال الإسرائیلی أمس السبت

إقرأ أيضاً:

معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة

تتواصل، الأحد، المعارك العنيفة في حي الشجاعية بمدينة غزة لليوم الرابع على التوالي، مما دفع "عشرات آلاف الفلسطينيين" إلى الفرار.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس وشهود عيان، بأن غارات جوية استهدفت مناطق مختلفة من قطاع غزة خلال الليل، بما في ذلك مدينة غزة شمالا، ورفح وخان يونس جنوبا.

وينفذ الجيش الإسرائيلي منذ الخميس، عملية في الشجاعية في شرق مدينة غزة، حيث يقول إن هناك "بنية تحتية إرهابية". 

وأشار  الجناحان المسلحان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، إلى أنهما يخوضان معارك مع القوات الإسرائيلية في منطقة الشجاعية.

وكانت إسرائيل قد أعلنت في بداية يناير، أنها "فككت البنية العسكرية" لحركة حماس في شمال قطاع غزة، الذي شهد قتالًا عنيفًا في الأشهر الأولى من الحرب. 

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، مقتل جنديين خلال قتال بشمال القطاع، في الوقت الذي تواصل فيه القوات الإسرائيلية هجومها على حي الشجاعية بمدينة غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إن قواته "قضت على عدد من الإرهابيين وعثرت على أسلحة وشنت غارات على مجمعات قتالية مفخخة" خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينما قصف جوا "عشرات مواقع البنية التحتية الإرهابية". كما أعلن مواصلة عملياته في رفح جنوبي القطاع وفي وسطه.

وقتل 6 أشخاص في غارة جوية إسرائيلية، فجر الأحد، استهدفت منزلا في رفح، حسب مسعفين ومصادر طبية.

ظروف "لا تطاق"

اندلعت الحرب في غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية في القطاع.

ويشهد القطاع المحاصر والذي أُغلِق منفذه الوحيد إلى الخارج، معبر رفح، أزمة إنسانية كبيرة منذ دخول القوات الإسرائيلية إلى المدينة الحدودية مع مصر في مايو.  

من بينها "الفقاعات".. خطط إسرائيلية لما بعد الحرب في غزة كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن خطط تتعلق بمستقبل غزة بعد انتهاء الحرب، يجري تداولها بين مجموعات غير رسمية تضم ضباطا متقاعدين من الجيش الإسرائيلي والاستخبارات، ومراكز أبحاث، وأكاديميين وسياسيين، فضلا عن مناقشات داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية.

وقالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن 32 مستشفى من أصل 36 في القطاع تضررت منذ السابع من أكتوبر، وأصبح 20 منها خارج الخدمة. 

وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة، الجمعة، إن المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة مجبرون على العيش في مبان أو مخيمات دمرها القصف بجوار أكوام ضخمة من القمامة. ونددت بظروف "لا تطاق" في القطاع.

وعرضت، لويز ووتريدج، من وكالة الأونروا الظروف المعيشية "القاسية جدا" في قطاع غزة.

مقترح وقف إطلاق النار 

وأعلن القيادي في حماس أسامة حمدان، السبت، من بيروت، أن الحركة "تلقت مقترحا جديدا" لوقف إطلاق النار في غزة في 24 يونيو، مكرراً موقف الحركة في اشتراطها "وقفاً كاملاً للعدوان".

وقال: "هذا الاقتراح لا يزال حتى اللحظة لا يحقق وقفاً كاملاً للعدوان أو انسحاباً شاملاً للاحتلال من قطاع غزة. وبالتالي نحن قلنا وبكل وضوح وما زال هذا موقفنا، دون أن يتحقق ذلك، كل ما يقدم من أوراق هو عبارة عن تضييع وقت وتوفير مدى زمني إضافي للاحتلال ليمارس الإبادة الجماعية ضد شعبنا، ومحاولة من الإدارة الأميركية لإنقاذ نفسها".

أميركا تعرض "صياغة جديدة" لمقترح وقف إطلاق النار في غزة كشف موقع "أكسيوس" الأميركي، السبت، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحا بصياغة جديدة على بعض أجزاء الاتفاق الذي عرضه بوقت سابق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس وإطلاق سراح الرهائن في غزة.

من جانبه، أكد نتانياهو، الأحد، أنه "لم يطرأ أي تغيير على موقف إسرائيل من المقترح" الذي أعلن عنه بايدن. 

وعرض الرئيس الأميركي، جو بايدن، في أواخر مايو، "مقترحا إسرائيليا" يُنفذ على 3 مراحل، يفضي إلى وضع حد للنزاع والإفراج عن الرهائن وإعادة إعمار قطاع غزة من دون أي وجود لحماس في السلطة. 

لكن هذا المقترح الذي تبناه مجلس الأمن الدولي، لم يُفضِ إلى نتيجة حتى الآن. 

ونقل موقع "أكسيوس" الجمعة، عن "3 مصادر مطلعة بشكل مباشر" أن "إدارة بايدن قدمت في الأيام الأخيرة صيغة جديدة لبعض أجزاء الصفقة المقترحة حول الرهائن ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في محاولة لسد الفجوات بينهما والتوصل إلى اتفاق". 

احتجاجات في تل أبيب

وفي تل أبيب، تجمع آلاف المتظاهرين، السبت، كما يفعلون كل أسبوع، للمطالبة بإعادة الرهائن والاحتجاج ضد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. 

وتحدثت الرهينة السابقة نوعا أرغماني (26 عاما) التي أُطلِق سراحها في 8 يونيو مع 3 رهائن آخرين خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مقطع فيديو، قائلة: "رغم عودتي إلى دياري، لا يمكننا أن ننسى الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في أيدي حماس، ويجب أن نفعل كل ما في وسعنا لإعادتهم إلى ديارهم".

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ270 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة خربة بني حارث غرب رام الله
  • تطورات اليوم الـ269 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • تفاصيل رفض الاحتلال أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • فلسطين.. دبابات الاحتلال تتوغل في حي الشجاعية بقطاع غزة
  • فلسطين.. الاحتلال يحاصر عائلات بمحيط مسجد الشهداء في حي الشجاعية
  • تطورات اليوم الـ268 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة