موقع 24:
2024-09-18@23:43:43 GMT

الحرب في إسرائيل.. اختبار لسياسة بايدن الخارجية في 2024

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

الحرب في إسرائيل.. اختبار لسياسة بايدن الخارجية في 2024

لا تتوقف السباقات الرئاسية عادة على الأزمات في الدول البعيدة، لكن الصراع المسلح الذي اندلع في إسرائيل يهدد بتقويض حجة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن خبرته في السياسة الخارجية تجعل العالم "أكثر أماناً".

المرشحون الجمهوريون يأملون في الإطاحة بالرئيس جو بايدن، ملقين اللوم عليه في الأزمة التي تشهدها إسرائيل

وقال خبراء لشبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، إن الهجمات التي شنها مقاتلو حماس تكشف عن أوجه القصور في الاستخبارات الإسرائيلية ، بينما تثير تساؤلات جديدة حول ما ستحصل عليه الولايات المتحدة مقابل الوقت الذي تقضيه في بناء قدرات المراقبة والشراكات في الشرق الأوسط.

وقال بروس ريدل، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط: "هذا فشل استخباراتي هائل من قبل الإسرائيليين والأمريكيين، لا أرى أي سبب للاعتقاد بأن واشنطن أو القدس كان لديهما أي توقع بأن هذا سيأتي".

Republican candidates hoping to unseat President Joe Biden in 2024 quickly blamed him for the crisis in Israel. https://t.co/9R3SmJfkla

— NBC News (@NBCNews) October 8, 2023 اضطرابات متضاعفة

وذكرت الشبكة أن بايدن، باعتباره رئيساً تعهد باستعادة الكفاءة في ساحة السياسة الخارجية، إلا أنه يواجه الآن اتهامات من خصومه السياسيين، بأن بؤر الاضطرابات العالمية تتضاعف في عهده.

وأظهرت استطلاعات الرأي، أن الأمريكيين باتوا معارضين لشحنات الأسلحة التي تقدمها إدارة بايدن إلى أوكرانيا في حربها الطاحنة مع روسيا. وسط توقع جنرال في القوات الجوية الأمريكية في يناير(كانون الثاني) الماضي، أن الولايات المتحدة والصين قد تكون في حالة حرب بحلول عام 2025.

وسارع المرشحون الرئاسيون الجمهوريون إلى انتقاد بايدن، بعد أن شنت حماس هجومها على إسرائيل، وأصدرت حملة المرشح الجمهوري الأوفر حظاً دونالد ترامب بياناً ركز على 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيرانية التي جمدتها الولايات المتحدة من خلال العقوبات. 

وجاء في بيان حملة ترامب: "قبل شهر واحد، حذر الرئيس ترامب من أن ضعف جو بايدن ودفعه لـ 6 مليارات دولار لإيران، سيستخدمان في الإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وهذا بالضبط ما يحدث الآن".

ووفق الشبكة، لا يوجد دليل على أن مبلغ الـ 6 مليارات دولار ساعد في تمويل الهجمات، وقال مسؤولون أمريكيون إن الأموال لا يمكن استخدامها إلا للأدوية والغذاء والأغراض الإنسانية، بموجب الشروط الموضوعة عند إطلاقها.

التشديد على إيران

وتعليقاً على بيان حملة ترامب، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أدريان واتسون، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "هذه الأموال ليس لها أي علاقة على الإطلاق بالهجمات المروعة اليوم، وهذا ليس الوقت المناسب لنشر معلومات مضللة" .

ويبدو أن نهج بايدن تجاه إيران سيحظى بمزيد من الاهتمام مع تطور الأعمال العدائية مع حماس، وفي مقطع فيديو نُشر أمس السبت، قال حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، وهو مرشح رئاسي آخر، إن "سياسات بايدن تساهلت مع إيران، وساعدت في ملء خزائنهم". وأضاف "سوف نقف إلى جانب إسرائيل بينما تقوم باجتثاث حماس، ونحن بحاجة إلى الوقوف في وجه إيران".

وفي مواجهة واحدة من أخطر أزمات السياسة الخارجية في ولايته، تحدث بايدن مباشرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس. وفي وقت لاحق من نفس اليوم، ألقى خطاباً تلفزيونياً مقتضباً من البيت الأبيض، قال فيه إن "دعم أمريكا لإسرائيل صارم"، بينما حذر أعداء إسرائيل من "استغلال هذه الهجمات".

Israel is now under attack by Iranian-backed Hamas terrorists. Iran has helped fund this war against Israel and Joe Biden's policies that have gone easy on Iran have helped fill their coffers.

We are going to stand with Israel as they root out Hamas and we need to stand up to… pic.twitter.com/FENQtAxiDE

— Ron DeSantis (@RonDeSantis) October 7, 2023 اختبار صعب

وبدوره، قال ديفيد روثكوبف، محلل السياسة الخارجية الذي كان مسؤولاً تجارياً بارزاً في إدارة كلينتون، في مقابلة أجريت معه: "كل ما يحدث أثناء رئاسة الرئيس، يحمل في طياته القدرة على رفع مستوى العلاقات أو التحول إلى مشكلة، هذه هي الأشياء التي اختبرتها الإدارات السابقة والتي تعثرت بشأنها، لكن حتى الآن في هذه الحالة كما في الحالات السابقة، كان رد إدارة بايدن هو بالضبط ما تريده".

وتساءلت الشبكة حول ما إذا كان بايدن سيحافظ على التصميم الذي أظهره في خطابه يوم أمس، في وقت تستعد فيه إسرائيل لشن هجوم مضاد مخيف، وقد يتوقع مواطنوها نفس الشيء، وسط صور مقاتلي حماس وهم يختطفون مواطنين إسرائيليين ويعيدونهم إلى غزة.

وقال ديفيد فريدمان، السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل في إدارة ترامب: "هذا حقاً شيء لم تشهده إسرائيل من قبل". وأشار إلى أنه سمع حوالي 10 صفارات إنذار للغارات الجوية منذ بدء الصراع، مما أجبر عائلته على اللجوء إلى ملجأ من القنابل، مضيفاً "أستطيع فقط أن أخبرك أن الناس غاضبون ومتألمون ويشعرون بالضعف الشديد والانكشاف بطرق لم تحدث لهم منذ عقود".

وفي معارك سابقة مع حماس، واجهت إسرائيل ضغوطاً دولية للانسحاب. وإذا تزايدت الخسائر في صفوف المدنيين هذه المرة في غزة، فقد يدعو أعضاء الكونغرس الأمريكي التقدميون بايدن إلى مطالبة نتانياهو بالتنحي.

خلاف مع نتانياهو

ومن التعقيدات الأخرى التي يواجهها بايدن، العلاقة المشحونة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والتي تعود إلى سنوات مضت. وعارض نتانياهو الاتفاق النووي الإيراني، وأشاد بـ"القرار الجريء" الذي اتخذه ترامب عندما انسحب الرئيس السابق من الاتفاق، وقال أيضاً إن ترامب قد صنع "التاريخ" بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس في عام 2018.

وأصر بايدن ذات مرة على أنه ونتانياهو كانا "أصدقاء" خلال فترة توتر في إدارة أوباما، ولكن في وقت سابق من هذا العام، وصل الخلاف بين بايدن ونتانياهو إلى ذروته. حيث عارض علناً الإصلاح القضائي المثير للجدل الذي أجراه رئيس الوزراء، والذي من شأنه أن يمنح نتانياهو وحلفائه المتدينين والمحافظين المزيد من السيطرة على المحكمة العليا، وأثارت هذه الخطوة احتجاجات واسعة النطاق في إسرائيل.

والآن، مع مواجهة إسرائيل لتهديد عسكري جديد خطير، أصبحت مهمة بايدن أكثر صعوبة: يجب عليه إدارة علاقة حساسة مع رئيس وزراء في زمن الحرب، ومساعدة أوكرانيا على صد الغزو الروسي، والفوز في السباق ضد الجمهوريين الذين يتوقون إلى تصوير سياسته الخارجية على أنها فاشلة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل أمريكا الكونغرس السیاسة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

ترامب ينسب محاولة اغتياله الثانية إلى “خطاب” بايدن وهاريس

المناطق_متابعات

نسب دونالد ترامب “الإثنين” تعرضه لما بدا أنه محاولة اغتيال ثانية، إلى “خطاب” كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس.

وأكد المرشح الجمهوري عبر شبكة “فوكس نيوز” أن المشتبه به في الحادث “كان يؤمن بخطاب بايدن وهاريس وتحرّك بناء على ذلك”، مضيفا أن “خطابهما يؤدي الى تعرضي لإطلاق نار”.

أخبار قد تهمك مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم معدات الطاقة الشمسية لمكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت 16 سبتمبر 2024 - 10:04 مساءً رئيس الإحصاء يرأس الوفد المشارك في الاجتماع الحادي عشر للّجنة الدائمة لشؤون العمل الإحصائي في مسقط 16 سبتمبر 2024 - 9:37 مساءً

ووجهت “الإثنين” إلى المشتبه فيه الذي اعتقل “الأحد” في إطار التحقيق في محاولة اغتيال مفترضة تعرض لها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تهمتا حيازة سلاح في شكل غير قانوني وحيازة سلاح تم محو رقمه التسلسلي.

ووجهت التهمتان إلى راين ويسلي روث “58 عاما”، وهو أمريكي موال لأوكرانيا في الحرب مع روسيا، خلال مثوله للمرة الأولى أمام قاض فدرالي في فلوريدا “جنوب شرق”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 16 سبتمبر 2024 - 10:23 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد16 سبتمبر 2024 - 9:29 مساءًالصيد “بالسنارة” هواية رائجة يعشقها أهالي محافظة حقل أبرز المواد16 سبتمبر 2024 - 9:21 مساءًهيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم النسخة الثانية من برنامج “أنت” التدريبي الرياضة16 سبتمبر 2024 - 9:20 مساءًفريق محافظة العقيق بطل دورة الحسام للمحافظات لكرة القدم بمنطقة الباحة أبرز المواد16 سبتمبر 2024 - 8:43 مساءًالصين تحذر من حدوث فيضانات عقب هبوط الإعصار “بيبينكا” إلى اليابسة أبرز المواد16 سبتمبر 2024 - 8:40 مساءًغضب وتحذير جمهوري .. محاولات تصفية ترامب سوف تستمر16 سبتمبر 2024 - 9:29 مساءًالصيد “بالسنارة” هواية رائجة يعشقها أهالي محافظة حقل16 سبتمبر 2024 - 9:21 مساءًهيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم النسخة الثانية من برنامج “أنت” التدريبي16 سبتمبر 2024 - 9:20 مساءًفريق محافظة العقيق بطل دورة الحسام للمحافظات لكرة القدم بمنطقة الباحة16 سبتمبر 2024 - 8:43 مساءًالصين تحذر من حدوث فيضانات عقب هبوط الإعصار “بيبينكا” إلى اليابسة16 سبتمبر 2024 - 8:40 مساءًغضب وتحذير جمهوري .. محاولات تصفية ترامب سوف تستمر مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم معدات الطاقة الشمسية لمكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم معدات الطاقة الشمسية لمكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الخارجية المصرية: حماس فصيل فلسطيني وطني التزم بالاتفاق والتفاهمات
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • نتانياهو يخطط لعملية برية في لبنان.. ومبعوث بايدن يحذر
  • صفقة الرهائن كما يراها بايدن ويريدها نتانياهو
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • صحف إسرائيلية: تحديات رئيسية تواجه إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الحوثي
  • ترامب ينسب محاولة اغتياله الثانية إلى “خطاب” بايدن وهاريس
  • لبنان... نتانياهو أخطر من شارون