دبي - الخليج

أطلقت بلدية دبي أول منظومة على مستوى العالم، لمنح الشهادات وعلامات المطابقة للمصانع والجهات العاملة في الطابعات ثلاثية الأبعاد ضمن مجال البناء، كخطوة استباقية لتوحيد الممارسات المتبعة، ورفع جَودة الخلطات الخرسانية المستخدمة في الطابعات ثلاثية الأبعاد للمصانع المرخصة والعاملة في الإمارة.

وتأتي الخطوة تعزيزاً لريادة دبي كأول مدينة في العالم تتبنى استراتيجية وتنظيم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في قطاع البناء، والتي تعدّ إحدى تقنيات البناء الحديثة المستدامة.

وقال داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي: «أُعِدت منظومة منح شهادات وعلامة المطابقة للمصانع والجهات العاملة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد ضمن قطاع البناء؛ بصورة شمولية تلائم الرؤية الاستشرافية لبلدية دبي وتطبيق أفضل الممارسات وتقديم خدمات متميزة للفرد والمجتمع للارتقاء بمكانة إمارة دبي عالمياً، ووفق منهجية استباقية تتوافق مع خطط البلدية الاستراتيجية المدرجة ضمن خطة دبي 2030».

كما تتماشى المنظومة مع استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى الاستفادة من هذه التكنولوجيا، وتوظيفها في خدمة الإنسان، وتعزيز مكانة دولة الإمارات ودبي كأحد المراكز الرائدة على مستوى المنطقة والعالم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد».

وأضاف: «ستسهم المنظومة في توحيد الممارسات والإجراءات المتّبعة وتعزيز مستوى جَودة الخلطات الخرسانية المستخدمة في الطابعات ثلاثية الأبعاد للمصانع المرخّصة والعاملة في هذه التقنية».

من جهتها، أوضحت المهندسة علياء الهرمودي، المدير التنفيذي لمؤسسة البيئة والصحة والسلامة بالإنابة في بلدية دبي، بأن المنظومة الجديدة ترتكز على 4 محاور رئيسية تتضمن التأكد من ضبط جَودة المنتج والمواد الأولية المستخدمة، وكفاءة المعدات والأجهزة المخصصة للتصنيع، إضافة إلى المعايير الفنية المتّبعة لضبط جَودة عمليات التصنيع ضمن مراحل الإنتاج المختلفة، وكفاءة النظام الإداري في المصنع.

وأشارت إلى أن البلدية أطلقت على موقعها الإلكتروني دليلاً إرشادياً متكاملاً يتضمن 4 أبواب رئيسية، يتناول المتطلبات الأساسية التي يتوجّب توفرها بالمصانع والجهات العاملة بالنشاط، بأسلوب مرن قابل للتطبيق ويراعي مختلف تقنيات وطرق تصنيع الخرسانة المستخدمة في الطابعات ثلاثية الأبعاد، واختلاف طبيعة ومكونات المواد المستخدمة من شركة إلى أخرى.

وسيشرف مختبر دبي المركزي على إدارة المنظومة الجديدة؛ حيث يمتلك الكوادر الفنية المتخصصة من خبراء وأخصائيين ومهندسين وفنيين، لإتمام عمليات التقييم والتدقيق وإجراء الفحوص المخبرية لمثل هذه المنتجات ومنحها شهادة المطابقة وفق الأصول والضوابط الفنية. كما استحدث المختبر خلال السنوات الأخيرة منظومات مختلفة لمنح الشهادات وعلامة المطابقة والتي أثبتت نجاحها وأسهمت في رفع جَودة المنتجات في إمارة دبي وحماية حقوق المستهلك مثل برامج منح شهادات المطابقة لمصانع الخرسانة الجاهزة والخرسانة مسبقة الصب والأسمنت والمضافات الكيميائية وغيرها.

وتبرز أهمية تبني مثل هذه التقنيات في المشاريع الإنشائية المستقبلية في عدة جوانب منها؛ تخفيض نسبة الأخطاء وتقليل كمية المواد والحدّ من هدر الموارد الطبيعية المستخدمة في هذه الخلطات مثل الماء والركام والأسمنت، إضافة إلى إنجاز العمل بفترة زمنية أسرع وقوى عاملة أقل.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بلدية دبي المستخدمة فی بلدیة دبی

إقرأ أيضاً:

شروط قبول طلاب الشهادات الفنية بالمعاهد الصحية

المعاهد الصحية.. حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، شروط قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية في المعاهد الصحية للالتحاق والدراسة بها خلال العام الجامعي الجديد 2024-2025.

قبول الطلاب في المعاهد الصحية

وأوضحت الوزارة أنه يتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية لعام 2024 بنظام الثلاث سنوات «تجاري - صناعي - سياحة وفنادق - زراعي - مساعدي خدمات صحية» طبقًا لقواعد القيد المحددة.

شروط قبول طلاب الدبومات الفنية بالمعاهد الصحية
شروط قبول الدبلومات الفنية في المعاهد الصحية

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم قبول وقيد الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية بنظام 3 سنوات في المعاهد الفنية الصحية شعبة الأجهزة الطبية، طبقًا لقواعد القبول الجغرافي، وتكون مدة الدراسة بالمعهد سنتين.

اجتياز الكشف الطبي

وأضافت الوزارة، أنه يتم قبول طلاب الدبلومات الفنية في المعاهد الفنية الصحية بشرط اجتياز الطالب الكشف الطبي واختبارات القبول، مشددة الوزارة على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمعهد أن يكونوا متفرغين تمامًا للدراسة به.

أماكن المعاهد الصحية في المحافظات

- يوجد المعهد الفني الصحي في إمبابة.

- يوجد المعهد الفني الصحي في الإسكندرية.

- يوجد المعهد الفني الصحي في طنطا.

- يوجد المعهد الفني الصحي في بنها.

- يوجد المعهد الفني الصحي في المنصورة.

- يوجد المعهد الفني الصحي في الزقازيق.

شروط قبول طلاب الدبومات الفنية بالمعاهد الصحية

- يوجد المعهد الفني الصحي في بورسعيد.

- يوجد المعهد الفني الصحي في الإسماعيلية.

- يوجد المعهد الفني الصحي في بني سويف.

- يوجد المعهد الفني الصحي في أسيوط.

- يوجد المعهد الفني الصحي في سوهاج.

- يوجد المعهد الفني الصحي في أسوان.

أماكن المعاهد الخاصة العالية التكنولوجية للعلوم الصحية التطبيقية

- المعهد الفني للتمريض بالجونة في محافظة البحر الأحمر.

- المعهد الفني للتمريض بالدقهلية في شربين.

- المعهد التكنولوجي العالي للعلوم الصحية التطبيقية في مدينة بدر.

- المعهد التكنولوجي العالي للعلوم الصحية التطبيقية في سوهاج.

- المعهد التكنولوجي العالي للعلوم الصحية التطبيقية في المنيا.

- المعهد التكنولوجي العالي للعلوم الصحية التطبيقية في الدقهلية.

- المعهد التكنولوجي العالي للعلوم الصحية التطبيقية في بني سويف.

- المعهد التكنولوجي للتمريض في بني سويف.

اقرأ أيضاًبعد مد فترة التقديم.. شروط الالتحاق بالمعاهد الصحية الشرطية 2024

آخر موعد لسحب الكراسات | شروط التقديم والأوراق المطلوبة بالمعاهد الصحية الشرطية

المعاهد الصحية للقوات المسلحة 2024.. شروط التقديم والمستندات المطلوبة

مقالات مشابهة

  • محكمة العدل الأوروبية: الجنس والجنسية كافيان لمنح النساء الأفغانيات حق اللجوء
  • تركيا تبدأ التنقيب عن النفط في الصومال.. و7 أشهر لسفينة عروج ريس
  • “الوعد الصادق2”.. تفاصيل العملية ونوعية الصواريخ المستخدمة في الهجوم
  • محافظ القليوبية: ضبط منظومة العمران وتسهيل الإجراءات في التصالح على مخالفات البناء
  • محافظ القليوبية: تقديم الدعم لضبط منظومة البناء وتسهيل إجراءات ملف التصالح
  • جامعة بنها: إنشاء معامل افتراضية لإجراء تجارب علمية ثلاثية الأبعاد للطلاب
  • الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”
  • مختصون لـ ”اليوم“: استضافة المملكة لأحداث عالمية يعزز نهضة البناء والتشييد
  • نتيجة معادلة الدبلومات التجارية جامعة المنوفية 2024.. ظهرت الآن
  • شروط قبول طلاب الشهادات الفنية بالمعاهد الصحية