القدس المحتلة - الوكالات
قال إفرايم هاليفي الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"، في تصريح صحفي، إن الحرب التي اندلعت صباح السبت شكلت مفاجأة تامة.

وشدد في حديث لشبكة "سي إن إن"، على أن الجانب الإسرائيلي لم يتلق قبل اندلاع القتال، أي تحذير استخباراتي.

وأضاف هاليفي: "لم يكن لدينا أدنى فكرة عما يجري".

وأشار إلى أن "عدد الصواريخ التي أطلقها عناصر حماس خلال أقل من 24 ساعة يزيد عن 3000 صاروخ. وهذا أمر يفوق الخيال من وجهة نظرنا، ولم نكن نعلم أن لديهم هذه الكمية من الصواريخ، وبالتأكيد لم نتوقع أنها ستكون فعالة كما هي اليوم".

وتابع هاليفي القول، إن هذا "هجوم فريد من نوعه" و"المرة الأولى" التي تتمكن فيها غزة من "اختراق عمق إسرائيل والسيطرة على القرى".

وأعرب المسؤول الإسرائيلي السابق، عن اعتقاده بأن الصواريخ تم تصنيعها في قطاع غزة بعد "تهريبها عن طريق البحر"، وأن حماس "على الأرجح" كانت قادرة على إجراء "تدريب تجريبي" دون السماح للقوات الإسرائيلية باكتشاف خططها.

وشهدت المعركة، عمليات نوعية للفلسطينيين حيث اقتحموا عددا من مستوطنات الغلاف واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية، فقتلوا وجرحوا عددا منهم، وأسروا عددا من المستوطنين، وسيطروا على آليات إسرائيلية.

في المقابل أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية "السيوف الحديدية"، وبدأ بشن غارات على القطاع.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، "نحن في حالة حرب ولسنا في عملية عسكرية، وسنرد بقوة لم يعرفها أعداء إسرائيل من قبل".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل عملية "البيجر": الموساد الإسرائيلي يستهدف حزب الله بانفجارات مدمرة

أفادت مصادر خاصة لـ "سكاي نيوز" أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) نجح في تنفيذ عملية استخبارية دقيقة استهدفت أجهزة اتصال تابعة لحزب الله اللبناني، عُرفت بعملية "البيجر". العملية، التي هزت لبنان يوم الثلاثاء، أسفرت عن مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة نحو 2800 آخرين.

وفقًا لتقرير محرر الشؤون الإسرائيلية في "سكاي نيوز عربية" نضال كناعنة، فقد تمكن الموساد من اعتراض شحنات أجهزة "البيجر" قبل وصولها إلى أعضاء حزب الله. وأوضح كناعنة أن الموساد قام بزرع مادة شديدة الانفجار تعرف باسم PETN أو "البنتريت" داخل الأجهزة، وهي مادة قادرة على إحداث دمار واسع باستخدام كميات ضئيلة للغاية.

وأضاف كناعنة أن مادة البنتريت تم زرعها بجوار بطاريات أجهزة "البيجر"، ليتم تسليمها بعد ذلك إلى حزب الله، دون أن يتمكن الحزب من اكتشاف العملية. وأشار إلى أن الموساد استطاع التحكم بهذه الأجهزة عن بعد، حيث تسبب في رفع حرارة البطاريات إلى درجة انفجار المادة المتفجرة، والتي لا تتطلب درجات حرارة عالية لتنفجر.

وشرح التقرير أن الموساد استطاع التحكم في هذه الأجهزة بشكل متزامن، ما أدى إلى حدوث الانفجارات المتعددة التي هزت مناطق عدة في لبنان في نفس الوقت. ورغم تحميل الحكومة اللبنانية وحزب الله إسرائيل مسؤولية الانفجارات، لم يصدر حتى الآن أي تعليق رسمي من الجانب الإسرائيلي بشأن العملية.

تُعد هذه العملية واحدة من أخطر الهجمات التي استهدفت البنية التحتية لحزب الله، مما يزيد من التوتر في المنطقة ويثير تساؤلات حول مستقبل العمليات الاستخبارية في الصراع بين إسرائيل وحزب الله.

مقالات مشابهة

  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • تفاصيل عملية "البيجر": الموساد الإسرائيلي يستهدف حزب الله بانفجارات مدمرة
  • الدويري .. القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة يعترف بصدق السنوار
  • كيف أقر القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة بصدق السنوار؟.. الدويري يجيب
  • عاجل | القائد السابق لفرقة غزة بالجيش الإسرائيلي: حماس تنتصر في هذه الحرب
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل رئيس وحدة الصواريخ لحركة الجهاد الإسلامي
  • الرئيس الإيراني: اليمنيون يملكون التقنية لإنتاج الصواريخ المتطورة.. ولا صحة بإرسالها إليهم
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت في الفكر الإسلامي
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر
  • هاليفي لذوي الأسرى الإسرائيليين: كلما طالت الحرب كلما أصبح من الصعب إعادتهم