يمن مونيتور/ أ ف ب

ارتفعت حصيلة القتلى جراء زلزال أعقبته عدة هزّات ارتدادية في منطقة نائية في غرب أفغانستان إلى “أكثر من ألف”، وفق ما أعلن ناطق باسم الحكومة.

وقال بلال كريمي “للأسف، حصيلة الضحايا مرتفعة جدا.. بلغت حصيلة القتلى أكثر من ألف شخص”، بعدما ضرب زلزال بقوة 6,3 درجات ولاية هرات السبت أعقبته سلسلة هزّات ارتدادية قوية.

وقع الزلزال في مناطق يصعب الوصول إليها تقع على بعد 30 كيلومترا شمال غرب عاصمة الولاية هرات، ما أدى إلى انهيار منازل ريفية فيما هرع السكان للنزول إلى الشوارع.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية بأن أكثر من 600 منزل دُمّروا أو تضرروا جزئيا في أنحاء 12 قرية على الأقل في ولاية هرات مع تأثّر حوالى 4200 شخص.

تعاني أفغانستان في الأساس من أزمة إنسانية حادة، إذ تم وقف المساعدات الأجنبية على نطاق واسع منذ عودة طالبان إلى السلطة عام 2021.

كما عانت ولاية هرات التي تضم 1,9 مليون شخص وتقع عند الحدود مع إيران من جفاف مستمر منذ سنوات شلّ الحياة في العديد من المجتمعات الزراعية.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أفغانستان اليمن زلزال مدمر أکثر من

إقرأ أيضاً:

انفجارات البيجر.. وزير لبناني يكشف تفاصيل جديدة ويعلن ارتفاع حصيلة القتلى

(CNN)-- قال وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، إن عدد القتلى ارتفع إلى 12 بعد هجوم أجهزة الاستدعاء "البيجر" الذي وقع، الثلاثاء، في جميع أنحاء لبنان.

وأضاف الوزير قائلا إن من بين القتلى أطفالا وما زال نحو 300 شخص مصابين بجروح خطيرة.

وتابع أن العالمين في المستشفيات أجروا 460 عملية معظمها على العيون والوجوه، كما قام العديد منهم بمعالجة إصابات اليد.

ويذكر أن شبكة CNN علمت أن الهجوم كان عملية مشتركة بين جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" والجيش الإسرائيلي. وأدانت الحكومة اللبنانية الهجوم ووصفته بأنه "“عدوان إسرائيلي إجرامي"، ورفضت إسرائيل التعليق علنا ​​على الانفجارات. كما ألقت إيران باللوم على ما وصفته بـ”الإرهاب الإسرائيلي".

قالت الشركة صاحبة العلامة التجارية Gold Apollo إن أجهزة "البيجر" طراز AR-924، التي تحمل العلامة التجارية للشركة، تم تصنيعها من قبل شركة توزيع مقرها المجر وتدعى BAC Consulting KFT. وقال مسؤول أمني تايواني كبير لشبكة CNN، إنه ليس لدى تايوان أي سجل لشحن أجهزة الاستدعاء Gold Apollo إلى لبنان أو الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • خلال 48 ساعة.. ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير أجهزة اتصالات إلى 32 قتيلًا في لبنان
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العاصفة بوريس في أوروبا إلى 22 قتيلًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في التشيك
  • انفجارات البيجر.. وزير لبناني يكشف تفاصيل جديدة ويعلن ارتفاع حصيلة القتلى
  • القتلى والإصابات.. ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات في البرتغال
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار "ياغي": حصيلة القتلى تتجاوز 500 في جنوب شرق آسيا
  • ارتفاع حصيلة الفيضانات في بورما إلى 226 قتيلًا و77 مفقود
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في أوروبا إلى 19 قتيلًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا حرب غزة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات وسط أوروبا التاريخية إلى 11 قتيلًا