ورونيكا تعبر عن قلقها إثر تبادل إطلاق النار على الحدود مع الاحتلال الإسرائيلي

عبرت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا ورونيكا عن قلقها، إثر تبادل إطلاق النار على الحدود مع الاحتلال الإسرائيلي.

اقرأ أيضاً : "اليونيفيل"في لبنان: نتواصل مع الأطراف المعنية لتجنب التصعيد في المنطقة

و كتبت ورونيكا على منصة إكس "تويتر سابقا": "من المهم أكثر من أي وقت مضى الالتزام بوقف الأعمال العدائية والتطبيق الكامل للقرار 1701، لحماية لبنان وشعبه من المزيد من التصعيد".

وأضافت: "سيواصل مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، بالتنسيق مع اليونيفيل، بذل كل ما في وسعه ودعم الجهود الرامية إلى حماية أمن لبنان واستقراره".

استهداف 3 مواقع للاحتلال

وكانت المقاومة الإسلامية (حزب الله) أعلنت في لبنان، في وقت سابق الأحد، أنها استهدفت 3 مواقع للاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا.

وأكدت المقاومة أن ذلك يأتي على طريق تحرير ما تبقى من الأراضي اللبنانية المحتلة وتضامنا مع ‏المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني.

ولاحقا، أعلن جيش الاحتلال أنه نفذ قصفا مدفعيا على جنوب لبنان ردا على إطلاق النار من قبل "حزب الله".

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فلسطين لبنان المسجد الاقصى بيروت فی لبنان

إقرأ أيضاً:

ما هو قرار 1701؟.. ميقاتي يعلن موافقة لبنان على تطبيق القرار الأممي

تحدث رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي اليوم الثلاثاء، في اجتماع عقد مع المنظمات التابعة للأمم المتحدة من أجل حل أزمة النزوح بعد التوغل البري الإسرائيلي في جنوب لبنان، وأعلن أمس الإثنين موافقة لبنان على تطبيق قرار 1701، فما هو هذا القرار؟

ميقاتي يوافق على إرسال الجيش إلى جنوب نهر الليطاني

وكان ميقاتي قال أمس الاثنين في مؤتمر صحفي إن لبنان توافق على تطبيق قرار 1701، وإرسال الجيش اللبناني فورا إلى جنوب نهر الليطاني.

وأوضح ميقاتي أنَّ لبنان يؤكّد ويتعهد بتطبيق كل النقاط التي وردت في النداء الصادر عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان والسعودية وقطر وألمانيا وفرنسا وأستراليا وكندا وإيطاليا والدول الإقليمية والمتعلق بوقف إطلاق النار فورا، مضيفا أن هناك توافق على وقف إطلاق النار وتطبيق قرار 1701 كاملا وهو موقف لبنان الرسمي.

ما هو قرار 1701 الأممي؟

1- هو قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اُتخذ بالإجماع في 11 أغسطس 2006.

2- كان هدف القرار وقف الأعمال القتالية في لبنان، وحل النزاع اللبناني الإسرائيلي.

3- ويسمح قرار 1701 لقوات حفظ السلام بمساعدة الجيش اللبناني في إبقاء منطقة العمليات خالية من الأسلحة، حسبما ذكرت شبكة «رويترز»

4- وينص قرارا 1701 على اتخاذ «بعثة حفظ السلام كل الإجراءات اللازمة في مناطق انتشار قواتها وبما تراه ضمن قدراتها، لضمان عدم استخدام منطقة عملياتها لأنشطة عدائية من أي نوع».

5- ويؤكّد القرار «نشر قوة للأمم المتحدة معززة من حيث العدد والمعدات، ونطاق العمليات، وما طلبته الخطة من انسحاب القوات الإسرائيلية انسحابًا فوريا من جنوب لبنان».

6- ويدعو قرار 1701 إسرائيل ولبنان إلى دعم وقف دائم لإطلاق النار وحل طويل الأمد يقوم على المبادئ والعناصر التالية:« إنشاء منطقة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني خالية من أي أفراد مسلحين أو أصول أو أسلحة غير تلك التابعة لحكومة لبنان»

7- ويؤكّد قرار 1701 على سيطرة لبنان على جميع أراضيها وفقًا لأحكام قرار 1559 عام 2004، وقرار 1680 عام 2006، وأن« تمارس كامل سيادتها، وألا تكون هناك أي أسلحة دون موافقة لبنان».

8- وأكّد قرار 1701 على منع تزويد أي فرد لبناني لتدريب أو مساعدة تقنية على أنها« لا تنطبق على ما تأذن به حكومة لبنان أو قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان».

مقالات مشابهة

  • جوتيريش يطالب بوقف التصعيد في الشرق الأوسط
  • ما هو قرار 1701؟.. ميقاتي يعلن موافقة لبنان على تطبيق القرار الأممي
  • تجاهُل لواشنطن.. نفوذ أمريكي محدود في ظل التصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • باسيل استقبل المنسقة العامة للأمم المتحدة في لبنان
  • أردوغان يقترح استخدام القوة ضد إسرائيل وأوروبا ترفض التصعيد
  • الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية كانت محض أكاذيب
  • الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية أكاذيب
  • ميقاتي: لن نتقاعس عن متابعة الدور الدبلوماسي وليس لنا خيار سوى الدبلوماسية
  • بابا الفاتيكان يطالب بوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • فوراً..البابا يطالب بوقف إطلاق النار في لبنان المُعذب