جريدة زمان التركية:
2024-07-03@18:49:15 GMT

أردوغان يدعو حماس إلى ضبط النفس

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

أردوغان يدعو حماس إلى ضبط النفس

أنقرة (زمان التركية) – دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عقب الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل يوم السبت، إلى ضبط النفس.

 

وقال أردوغان في كلمة أمام المؤتمر الاستثنائي الرابع لحزبه: “في ضوء الأحداث التي وقعت في إسرائيل صباح السبت، ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس والابتعاد عن الخطوات المتهورة التي من شأنها أن تزيد من تصعيد التوترات”.

 

واستعادت تركيا العام الماضي علاقتها مع إسرائيل مجددا بعد توترات انقطعت على إثرها العلاقات في 2018، بسبب انتقاد تعاملها مع الفلسطينيين.

 

كما أعربت الخارجية التركية عن قلقها إزاء أعمال العنف والتوتر، وجاء في البيان الذي نشرته الوزارة: “إننا نشعر بقلق عميق إزاء أعمال العنف والتوتر في إسرائيل وفلسطين اليوم (7 تشرين الأول/أكتوبر).

 

وأسفرت عملية طوفان الأقصى عن أكثر من 250 قتيل في إسرائيل.

 

وأضاف البيان: نعلق أهمية كبيرة على استعادة الهدوء في المنطقة في أقرب وقت ممكن، وندين بشدة الخسائر في أرواح المدنيين، ونؤكد أن أعمال العنف والتصعيد المرتبط بها لن يفيد أحدا، وندعو الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب الخطوات المتهورة.

 

وقال البيان: تركيا، على استعداد دائمًا للمساهمة بقدر ما تستطيع لضمان إمكانية السيطرة على هذه التطورات قبل أن تتصاعد أكثر وتنتشر إلى منطقة أوسع، وفي هذا الصدد، نواصل اتصالاتنا المكثفة مع الأطراف المعنية.

 

وختم البيان بالقول: “تظهر هذه التطورات المحزنة مرة أخرى أهمية رؤية حل الدولتين، ندعو الأطراف إلى التخلي عن استخدام القوة والعمل من أجل التوصل إلى حل دائم يتماشى مع هذه الرؤية، دون مزيد من التأخير”.

 

يذكر أنه من بين الشروط التي وضعتها إسرائيل لاستعادة العلاقات مع أنقرة، وقف الدعم التركي لحركة حماس.

Tags: أردوغانإيران وحماستركيافلسطين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان تركيا فلسطين إلى ضبط النفس

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، اليوم الاثنين الأول من تموز 2024، إن إسرائيل تقترب من مرحلة القضاء على "جيش حماس " وذلك في ظل التقارير التي تشير إلى أن إسرائيل تستعد للإعلان عن انتهاء عمليتها العسكرية البرية التي تشنها على مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة ، خلال أيام.

وجاءت تصريحات نتنياهو خلال لقاء جمعه مع طلاب كلية "الأمن القومي"، في ديوان رئيس الحكومة في القدس ، بحسب ما أفاد بيان صدر عن مكتبه، ذكر أن نتنياهو "استعرض أمام الطلاب سير القتال في قطاع غزة، والسياسة والنشاط الإسرائيلي في كافة الجبهات وخاصة في الجبهة الشمالية، والتحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل وفي مقدمتها إيران".

إقرا/ي أيضا: محدث: إطلاق 20 صاروخا من خانيونس صوب غلاف غـزة والاحتلال يرد بالمدفعية

يذكر أن كلية "الأمن القومي" تتبع لجيش الاحتلال الإسرائيلي ومخصصة لكبار المسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي: الجيش والشاباك والموساد والصناعات العسكرية والشرطة وعناصر مصلحة السجون ​​ووزارة الخارجية ووزارة المالية ومكتب رئيس الحكومة، وطلابها قيادات عسكرية وأمنية بارزة يتم إعدادها لشغل مناصب أمنية رفيعة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • معضلة إسرائيل القادمة.. من يدير قطاع ​​غزة بعد الحرب؟
  • NYT: المقاومة في الضفة الغربية تسعى إلى محاكاة حماس في غزة
  • انقسام بالداخل الإسرائيلي بشأن خطة اليوم التالي للحرب في غزة
  • محللون عسكريون: إسرائيل باتت في خطر الغرق في حرب طويلة الأمد مع “حماس”
  • إسرائيل تسعى لمنع «حماس» من ترميم نفسها في شمال غزة
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس
  • أردوغان يتهم الخطاب المسموم للمعارضة بتفجير العنف ضد سوريين في قيصري
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء
  • حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب