سجلت أسعار الذهب خسائر جديدة للأسبوع الثاني على التوالي لتغلق عند 1832 دولارا أمريكيا للأونصة بعد أن تعرضت لضغوط بيع هائلة هي الأكبر منذ سبعة أشهر.

وقال رئيس التخطيط الاستراتيجي لدى مجموعة (دار السبائك) الكويتية عادل الفضلي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتي (كونا) اليوم الأحد إن السبب الرئيسي لخسائر الذهب هو ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ 17 عاما ما دفع الدولار الأمريكي إلى ارتفاع قياسي أمام العملات الرئيسية الأخرى.

وأضاف الفضلي أن العقود الاجلة للمعدن الأصفر (تسليم ديسمبر) سجلت انخفاضا بقيمة 4ر13 دولار لتصل إلى 1845 دولارا للأونصة لتغلق على تراجع قدره 1ر1 بالمئة بنهاية تداولات يوم الجمعة الماضي.

وأوضح أن استمرار الضغط على الذهب زاد من توقعات المحللين بصدور بيانات اقتصاديةأمريكية تدل على تشديد مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) للسياسة النقدية.

وذكر أنه وفقا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي فان الاقتصاد هناك استطاع إضافة 336 ألف وظيفة غير زراعية خلال شهر سبتمبر الماضي وهو ما يزيد على التوقعات التي أشارت لخلق 170 ألف وظيفة فقط “وهو أكبر ارتفاع خلال ثمانية أشهر”.

ولفت إلى أن معدل البطالة الأمريكي ظل مستقرا دون تغيير عند 8ر3 بالمئة “وكل هذه عوامل تزيد من شهية الاقبال على السوق الأمريكي دون الاستثمار في الذهب”.

وأشار إلى احتمال “زيادة معدلات الفائدة الأمريكية بواقع 25 نقطة أساس في اجتماع المجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال نوفمبر القادم” ما يزيد من الضغوط السعرية على الذهب.

وأكد الفضلي أن الأسواق هذا الأسبوع ستشهد ضغوطا متجددة على المعدن الأصفر لاسيما من أرقام (مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي) واجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي “الذي سيراقب فيه المستثمرون عن قرب الحوارات الداخلية لبنك الاحتياطي الفيدرالي بحثا عن تلميحات حول مسار البنك المركزي الأمريكي القادم بشأن أسعار الفائدة”.

وعن السوق المحلي أفاد أن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 5ر18 دينار (نحو 56 دولارا) أما عيار 22 فبلغ 5ر16 دينار (نحو 50 دولارا) فيما أغلقت الفضة عند 260 دينارا (نحو 793 دولارا) للكيلوغرام.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.

المصدر كونا الوسومأسعار الذهب التضخم الدولار

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أسعار الذهب التضخم الدولار الاحتیاطی الفیدرالی

إقرأ أيضاً:

الذهب يتألق وسط توقعات بخفض الفائدة

سجلت أسعار الذهب العالمي، ارتفاعا خلال تعاملات اليوم الخميس 4-7-2024، بعد بيانات اقتصادية أمريكية جاءت أقل من المتوقع رفعت الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل.

سعر الذهب بمحال الصاغة صباح اليوم الخميس

 

تحديث الأسعار

بحلول الساعة 0200 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 2362.10 دولار للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوعين تقريبا في الجلسة الماضية. أما العقود الأميركية الآجلة للذهب فشهدت تغيرا طفيفا لتستقر عند 2369.80 دولار.

وأظهرت بيانات أميركية أمس الأربعاء أن الاقتصاد يتباطأ. وأظهر تقرير منفصل ارتفاع عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي في إشارة إلى تباطؤ سوق العمل. ويترقب المتداولون الآن بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة والمقرر صدورها غدا الجمعة.

وتراجع الدولار مما جعل المعدن المسعر بالعملة الأميركية أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وتتوقع الأسواق الآن بنسبة 74 بالمئة أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وفي الوقت نفسه، أقر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعهم الماضي بأن الاقتصاد الأميركي يتباطأ على ما يبدو، لكنهم ما زالوا ينصحون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل الالتزام بخفض أسعار الفائدة، وفقا لمحضر الاجتماع الذي عقد يومي 11 و12 يونيو.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 30.54 دولار للأونصة، وزاد البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1002.28 دولار.

فيما هبط البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 1023.23 دولار للأونصة بعد صعوده لأعلى مستوى منذ منتصف أبريل في الجلسة الماضية.

ارتفع الذهب في مصر خلال تداولات اليوم الخميس كما ارتفع السعر العالمي للذهب بدعم من تراجع مستويات الدولار الأمريكي وسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 3175 جنيها.

وقالت شعبة الذهب فى مصر، أن سعر جرام الذهب عيار 21 يسجل 3175 جنيها الآن وسعر جرام الذهب اليوم عيار 24 يسجل 3629 جنيها وعيار 18 يسجل 2721 جنيها.

وسجلت أونصة الذهب العالمي ارتفاع بنسبة 0.7% ليسجل الذهب أعلى مستوى منذ أكثر من أسبوع عند 2347 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2345 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2330 دولار للأونصة.

أبرز الأحداث أمس كان حديث رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول وقد توقع أن التضخم في الولايات المتحدة قد يعود إلى هدف البنك المركزي البالغ 2٪ بحلول أواخر عام 2025 أو العام التالي، لكنه أشار إلى أن أعضاء الفيدرالي سيأخذون مزيد من الوقت قبل طرح تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل 3640 جنيها
  • أسعار الذهب ترتفع 0.4% وتواصل الصعود للأسبوع الثاني علي التوالي
  • «جولد بيليون»: ارتفاع أسعار الذهب عالميا بنسبة 0.4% للأسبوع الثاني
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة
  • الذهب يواصل الصعود مجددًا خلال الفترة المقبلة
  • استقرار أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. ما السبب؟
  • الذهب يتداول قرب أعلى مستوى عالمي.. سجل 2358 دولارا للأونصة
  • الذهب يسجل ارتفاعا جديدا في الاسواق العالمية
  • الذهب يتألق وسط توقعات بخفض الفائدة
  • تراجع مستويات الدولار تدعم صعود الذهب 0.7%