شنت المقاومة الفلسطينية حربًا عنيفة على قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ الساعات الأولى من فجر أمس السبت، سمّته بعملية «طوفان الأقصى» وهو الهجوم الأعنف على إسرائيل في تاريخ المقاومة.

تعليق بايدن على طوفان الأقصى

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة تقف جنبًا إلى جنب مع إسرائيل ولن تتخلى عن دعمها، مضيفًا أنه أكد لنتنياهو (رئيس وزراء إسرائيل) دعم أمريكا لإسرائيل.

وأضاف خلال كلمته حول عملية «طوفان الأقصى»، أنه طالب فريقه بالتواصل مع مصر والأردن وقطر والعراق وشركائنا الأوروبيين والسلطة الفلسطينية، من أجل تهدئة الأوضاع في فلسطين.

عملية طوفان الأقصىعملية طوفان الأقصى

وكانت انطلقت في الساعات الأولى من فجر أمس السبت 7 أكتوبر 2023، عملية «طوفان الأقصى» وفق ما أعلنته «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة حماس، مطلقة أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة نحو عمق إسرائيل.

واستطاعت المقاومة الفلسطينية في ساعات المعركة الأولى اقتحام عددًا من مستوطنات غلاف غزة، ونجحوا في قتل وإصابة عدد من المستوطين بالإضافة إلى الاستيلاء على أسلحة ودبابات إسرائيلية.

وأعلنت القوات الإسرائيلية سقوط قتلى في صفوفهم، بالإضافة إلى وجود أسرى إسرائيليين بيد «حماس» دون أن تحدد عددهم.

عملية طوفان الأقصىحصيلة عملية طوفان الأقصى

تشير التقديرات الأولية إلى أن حصيلة القتلى الإسرائيليين في أكبر عملية تسلل فلسطينية داخل المستوطنات إلى 250 قتيل، وبلغ عدد الحرجى 1500 شخصًا من بينهم العشرات في حالة حرجة.

عملية طوفان الأقصى

وأكد المتحدث العسكري باسم «كتائب عز الدين القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، أن العدد الإجمالي للأسرى الإسرائيليين في عملية «طوفان الأقصى» أكثر مما أعلن عنه نتنياهو (رئيس وزراء إسرائيل) بأضعاف مضاعفة.

وأوضح المتحدث العسكري باسم كتائب القسام، أن المعركة مستمرة، وأن الأسرى يتواجدون بكل المحاور في قطاع غزة وسيجري عليهم ما يجري على أهالي قطاع غزة.

أخبار فلسطين الآن.. موقع عبري: طوفان الأقصى انعكاس للفشل الاستخباراتي والسياسي لإسرائيل

فلسطين تنتفض.. حماس تحاصر الاحتلال بـ طوفان الأقصى وإسرائيل ترد بـ «السيوف الحديدية»

أخبار فلسطين الآن.. الخارجية الفلسطينية: استمرار الظلم والقهر ضد شعبنا سر طوفان الأقصى

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بايدن الاحتلال قوات الاحتلال قطاع غزة الولايات المتحدة الاحتلال الإسرائيلي الرئيس الأمريكي جيش الاحتلال جو بايدن غزة الرئيس الأمريكي جو بايدن قوات الجيش الإسرائيلي اسرائيل اليوم الاقصى اسرائيل الان المقاومة طوفان الأقصى كتائب القسام طوفان الاقصى طوفان الاقصي غزه فلسطين الان عملية طوفان الاقصى محمد الضيف القسام كتائب عز الدين القسام عز الدين القسام الاحتلال الإسرائيلي ماذا يحدث في فلسطين اسماعيل هنية الاقصي أمريكا وإسرائيل عملیة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية

هدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، اليوم الاثنين الأول من تموز 2024 ، بإقامة مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف جديد بالدولة الفلسطينية.

وخلال مؤتمر صحفي نقلته صحيفة "هآرتس" العبرية، قال سموتريتش: "مقابل كل دولة تعترف من جانب واحد بالدولة الفلسطينية، سنقيم مستوطنة جديدة، وبالتالي نبرز إلى الواجهة الفكرة الوهمية المتمثلة بإقامة دولة فلسطينية والتي ستعرّض وجود دولة إسرائيل للخطر".

وأضاف زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف: "التصريح بتشريع خمس بؤر استيطانية هو رد على الخطوة الأحادية الجانب التي اتخذتها الدول التي اعترفت مؤخرا بالدولة الفلسطينية".

وخلال الأسابيع الماضية، اعترفت كل من أيرلندا وإسبانيا والنرويج وسلوفينيا وأرمينيا بدولة فلسطين، ما يسمح بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها.

وعليه، قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، الأسبوع الماضي، "شرعنة 5 بؤر استيطانية بالضفة الغربية وتحويلها إلى مستوطنات".

وعن الأوضاع في غزة ، دعا سموتريتش إلى تشكيل حكومة عسكرية في القطاع بعد التقارير عن قرب إعلان الجيش عن انتهاء مرحلة القتال العنيف في قطاع غزة والانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب.

واعتبر أن "الحكومة العسكرية في غزة هي التي ستسمح للجيش الإسرائيلي باحتلال المنطقة والسيطرة عليها ومنع عودة حماس واستعادة قوتها".

وادعى: "لقد حقق الجيش إنجازات عظيمة في ضرب حماس والبنية التحتية المعادية، لكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل، لن نوقف الحرب حتى نحقق جميع أهداف الحرب المتمثلة في تدمير حماس وإعادة جميع الرهائن".

وفي معرض الحديث عن المساعدات الإنسانية الواصلة لقطاع غزة، طالب سموتريتش بـ"تحمل (تل أبيب) مسؤولية توزيعها وذلك لضمان عدم وصولها إلى حماس".

ولأكثر من مرة، قالت مؤسسات أممية إن إسرائيل تفرض قيودا على دخول المساعدات لقطاع غزة ما يجعل تقديم الاستجابة الإنسانية "أمرا مستحيلا".

كما عدّ الوزير الإسرائيلي الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سلمية "فضيحة وفشل كبيرين".

وصباح الاثنين، أطلقت إسرائيل سراح أبو سلمية بعد اعتقاله في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك ضمن 54 أسيرا أفرجت عنهم بسبب الاكتظاظ في سجونها، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية
  • سموتريتش: الحكم العسكري الحل الوحيد لاحتلال غزة ومنع عودة حماس
  • إعلام إسرائيلي: إصابة 9 جنود بعضهم بجروح بالغة الخطورة في معارك بمدينة رفح الفلسطينية
  • تطورات اليوم الـ269 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تفاصيل رفض الاحتلال أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • تطورات اليوم الـ268 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • خبير عسكري: المقاومة الفلسطينية تستعيد قدراتها وتنفذ عمليات احترافية ضد الاحتلال
  • تحقيق صحفي إسرائيلي ألماني يكشف تفاصيل جديدة عن عملية "طوفان الأقصى"
  • تحقيق لصحيفة إسرائيلية وألمانية يكشف تفاصيل عملية طوفان الأقصى
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى