سيشرف وزير التكوين المهني والتعليم المهنيين، اليوم الأحد على إعطاء إشارة إنطلاق الدخول التكويني الرسمي للمتربصون الجدد من مركز البحث العلمي والتقني بالمناطق القاحلة ببسكرة.

كما سيشرف الوزير على إمضاء إتفاقية شراكة بين المديرية الولائية للتكوين و التعليم المهنيين. وعدد من المتعاملين الاقتصاديين ومعاينة بعض الهياكل التابعة للقطاع.

ويلتحق اليوم الأحد المتربصون الجدد بالمؤسسات التكوينية على المستوى الوطني بمناسبة الدخول التكويني لدورة أكتوبر 2023. الذي تم وضعه تحت شعار “التكوين المهني ورهانات التجديد الإقتصادي”.

وسخرت وزارة التكوين والتعليم المهنيين الامكانيات البشرية والمادية اللازمة لإنجاح هذا الدخول. على غرار الوسائل التقنية البيداغوجية والمؤسسات التكوينية المقدر عددها بـ 1.225. إضافة الى الفروع المنتدبة المفتوحة على مستوى المؤسسات التكوينية, الى جانب التخصصات الموجودة في البرنامج البيداغوجي للتكوين المهني والمسجلة في مدونة تخصصات التكوين المهني.

وتتضمن هذه المدونة التابعة لقطاع التكوين المهني 495 تخصصا موزعا على 23 شعبة مهنية تغطي أهم ميادين النشطات.

ويركز القطاع، من خلال عروض التكوين على الشعب المهنية ذات الأولوية من بينها الصناعة، الرقمنة، البناء والأشغال العمومية، مهن الكهرباء. بالإضافة كذلك إلى الفلاحة، الفندقة والسياحة والصناعة التقليدية، المياه والبيئة. علما أن القطاع ابرم عدة إتفاقيات شراكة مع المؤسسات الإقتصادية من أجل ضمان تكوين يتماشى ومتطلبات الاقتصاد الوطني.

كما أدرجت الوزارة تخصصات جديدة ذات أهمية بالنسبة للإقتصاد الوطني من بينها تحلية مياه البحر. إلى جانب تخصصات أخرى في مهن تتعلق بميكانيك القطارات وكهرباء السكك الحديدية وصيانة شبكة السكك الحديدية. كما تم ادخال تخصصات أخرى جديدة في نمط التكوين عن طريق التمهين في بعض الولايات. من بينها تقني في ترميم التراث”بولايتي تبسة وسعيدة.

وفيما يتعلق بتكوين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة, خصصت الوزارة برنامجا موجها لهذه الفئة. حيث تم توفير أزيد من 500 مقعد بيداغوجي جديد لهذا الدخول على مستوى المراكز الجهوية المتخصصة المتواجدة بولايات الأغواط، الجزائر العاصمة، سكيكدة، بومرداس وغليزان. كما سيتم فتح مركزين آخرين بجنوب الوطن.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: التکوین المهنی

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه يهنئون ملك ليسوتو بذكرى اليوم الوطني لبلاده

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيات تهنئة، إلى جلالة الملك ليتسي الثالث ملك مملكة ليسوتو، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى معالي صامويل ماتيكان رئيس وزراء مملكة ليسوتو.وام


مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون ملك ليسوتو بذكرى اليوم الوطني لبلاده
  • مستثمرون: الإمارات وجهة مفضلة للعمل والاستقرار المهني للشباب
  • القانونية النيابية: ما يسمى بالعيد الوطني اليوم لا أساس ولا قيمة له
  • بحوافز تصل لـ100 ألف جنيه.. وظائف شاغرة في عدة تخصصات لكل المؤهلات
  • تكوين لفائدة أخصائيين نفسيين في مجال محاربة التطرف العنيف بالمؤسسات السجنية
  • لليوم الرابع ..تواصل دورة التكوين للحصول على شهادة “كاف برو”
  • في اليوم الرابع ..تواصل دورة التكوين للحصول على شهادة كاف برو
  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين
  • بالفيديو.. "عبدالعفار": المجلس الصحي المصري هدفه تطوير التعليم المهني ما بعد الجامعي
  • حالة الطقس اليوم.. 4 ظواهر جوية مؤثرة تضرب المحافظات بينها سقوط أمطار