تناقش لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، اليوم، تعديلات قانون الضريبة على الدخل، والمحالة من الحكومة إلي البرلمان في بداية دور الانعقاد الرابع للمجلس، وتأتي هذه التعديلات في ضوء تكليفات القيادة السياسية في سبتمبر الماضي لتخفيف كاهل الأعباء عن المواطنين، وتحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع عبء الضريبة طبقًا لمستويات الدخول.

قانون الضريبة على الدخل

ووفقًا للمذكرة الإيضاحية لتعديلات القانون فإن التعديلات على قانون الضريبة على الدخل تتضمن توجه الدولة إلى زيادة الحد الأدنى للأجور.

ووفقًا لمشروع بتعديل قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005، ستشتمل التعديلات شرائح ضريبة الدخـل للأشخاص الطبيعيين، إذ تمت زيادة الشريحة التي لا يستحق عنها ضريبة لتصبح بقيمة 30 ألف جنيه سنويا بزيادة مقدارها 9 آلاف جنيه سنويًا، مع إلغاء الشريحة التالية لها.

وتضمن القانون تغييرة مادة واحدة وهي نص المادة8 من قانون الضريبة على الدخل  الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 لتصبح على النحو التالي كما جاءت في التعديلات الجديدة:

سعر الضريبة على الدخل

يكون  سعر الضريبة على الدخل من 0 جنيه إلى 30 ألف جنيه إعفاء كامل.

يُشار إلى أنَّ لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ستعقد 3 اجتماعات ظهر اليوم، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين الهامة، ومن بينها تعديلات قانون الضريبة على الدخل وتيسيرات المصريين في الخارج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون الضريبة على الدخل مجلس النواب لجنة الخطة والموازنة الحد الأدنى للأجور

إقرأ أيضاً:

استمرار الاحتجاجات الشعبية في كينيا رغم إلغاء قانون الضرائب

تستمر الاحتجاجات الشعبية في كينيا ضد اعتماد مشروع قانون جديد ينص على زيادة الضرائب، على الرغم من التنازلات الكبيرة التي قدمتها قيادة البلاد.

ورغم سحب رئيس الدولة وليام روتو مشروع القانون، لم ينسحب المحتجون من شوارع البلاد.

إقرأ المزيد كينيا تعلن حالة الطوارئ وسط احتجاجات شعبية ضد الحكومة

وأوضح أحد سكان العاصمة نيروبي، في تصريحات لوكالة "ريا نوفوستي"، أسباب الغضب الشعبي، ولماذا ينوي العديد من الشباب مواصلة الاحتجاج حتى يستقيل الرئيس.

وقال: "كان مشروع قانون الضرائب بمثابة محفز فقط، كان هناك العديد من الأسباب التي أثرت الاحتجاج، كان سبب غضب العديد من الشباب من مشروع القانون هذا هو أنه خلال الحملة الانتخابية الرئاسية، وعد النظام الحالي الشباب بأن هذه الحكومة ستهتم بتأمين احتياجاتها. لكن الرئيس لم يف بالوعود التي قطعها خلال الحملة".

وأضاف: "المتظاهرون يريدون تشويه صورة الرئيس، وخاصة على مستوى المجتمع الدولي. يريدون الاستمرار في الضغط عليه على أمل أن يقول في النهاية: "سأستقيل وأسمح بإجراء انتخابات مبكرة"".

قبل اعتماد مشروع القانون الذي تسبب في استياء شعبي، تميزت فترة ولاية الرئيس روتو بعدد من القرارات الإصلاحية التي أدت إلى تعقيد حياة الكينيين بشكل كبير، بحسب وسائل إعلام محلية.

وبدأت التظاهرات الاحتجاجية على مشروع القانون الثلاثاء في نيروبي قبل أن تنتشر في كل أنحاء البلاد، ووجهت دعوة للإضراب الوطني. 

 

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • اليوم.. تنسيقية شباب الأحزاب تنظم ندوة «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ»
  • طلب إحاطة لإعفاء الشركات والمستثمرين العاملين بمجال الألواح الشمسية من الضرائب
  • مد أجل تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة عن شهر مايو حتى الإثنين المقبل
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير
  • موعد التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. بشرى سارة لمحدودي الدخل
  • استمرار الاحتجاجات الشعبية في كينيا رغم إلغاء قانون الضرائب
  • أسعار الذهب اليوم السبت 29-6-2024 في مصر.. سعر عيار 21 الآن
  • نشطاء يدعون إلى احتجاجات جديدة في كينيا
  • الثلاثاء .. نقابة الصحفيين تناقش مشروع قانون العمل الجديد