أفغانستان – أفادت الأنباء الأخيرة الواردة، بأن عدد القتلى الذين سقطوا نتيجة الزلزال في غرب أفغانستان، ارتفع إلى 2000 قتيل

وكان الناطق باسم الحكومة الأفغانية بلال كريمي، قد قال لوكالة فرانس برس، إن “حصيلة الضحايا مرتفعة جدا، وبلغت حصيلة القتلى أكثر من ألف شخص”.

وكان زلزال بقوة 6,3 درجات قد ضرب ولاية هرات في غرب أفغانستان، يوم السبت وأعقبته سلسلة هزّات ارتدادية قوية.

ووقع مركز الزلزال على بعد 42 كيلومترا شمال غرب مدينة هيرات التي يسكنها 272 ألف نسمة. وكانت بؤرته على عمق 10 كيلومترات.

ووقع الزلزال في مناطق نائية يصعب الوصول إليها تقع على بعد 30 كيلومترا شمال غرب عاصمة الولاية هرات، ما أدى إلى انهيار الكثير من المنازل الريفية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية بأن الدمار والضرر لحق بأكثر من 600 دار في أنحاء 12 قرية على الأقل في ولاية هرات.

وتعاني أفغانستان في الأساس من أزمة إنسانية حادة، إذ تم وقف المساعدات الأجنبية على نطاق واسع منذ عودة حركة طالبان إلى السلطة عام 2021.

كما عانت ولاية هرات التي تضم 1,9 مليون شخص وتقع عند الحدود مع إيران من جفاف مستمر منذ سنوات شلّ الحياة في العديد من المجتمعات الزراعية.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا حادث التدافع بالهند إلى 116 قتيلًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت السلطات الهندية، اليوم الثلاثاء، أن عدد ضحايا حادث التدافع الذي وقع في ولاية "أوتار براديش" قد ارتفع إلى أكثر من 116 قتيلًا، بالإضافة إلى إصابة ما يزيد على 150 شخصًا آخرين.

وذكرت شبكة "إندي إكسبرس" نقلًا عن ضابط في الشرطة أن حوالي 15 ألف شخص كانوا مجتمعين في ساتسانغ في سيكاندرا راو في ذلك اليوم. وأضاف الضابط: "لا نعرف السبب الدقيق للتدافع، ولكن معظم الوفيات كانت نتيجة للاختناق".

من جانبه، أوضح راجيش كومار، كبير مفتشي الشرطة في إيتاه، أن كلية الطب قد استنفدت طاقتها بالكامل لاستيعاب المصابين، وقد تم طلب الدعم من المستشفيات الخاصة لتوفير أسرّة لضحايا التدافع. وأكد كومار أن عمليات الإغاثة والإنقاذ مستمرة بكثافة.

وأفادت شبكة "إن دي تي في" الهندية بأن التدافع وقع خلال تجمع ديني في إحدى قرى مدينة "هاثراس"، نتيجة التكدس والزحام الشديد.

وقد أعرب رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي ورئيسة البلاد دروبادي مورمو عن تعازيهما لأسر الضحايا، ووجها السلطات إلى تقديم المساعدات اللازمة لحكومة الولاية.

وفي السياق نفسه، أمر رئيس وزراء الولاية يوجي أديتياناث بفتح تحقيق شامل في الحادث، مؤكدًا على ضرورة تقديم كافة جهود الإغاثة والإنقاذ الممكنة، وكذلك الرعاية الطبية للمصابين. كما أصدرت السلطات توجيهات بتقديم تعويضات مالية للمصابين ولأسر الضحايا.

مقالات مشابهة

  • 7 قتلى في تبادل لإطلاق النار شمال سوريا
  • ارتفاع عدد ضحايا حادث التدافع بالهند إلى 116 قتيلًا
  • ارتفاع ضحايا حادث التدافع في الهند إلى 100 قتيل وعشرات المصابين
  • ارتفاع أعداد القتلى في حادث تدافع بالهند إلى 116 بينهم أطفال
  • مصرع 27 شخصًا نتيجة تدافع في الهند
  • ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 37925 منذ اندلاع الحرب 
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب إقليم مالوكو في إندونيسيا
  • غزة.. ارتفاع حصيلة القتلى في القطاع إلى 37900 منذ بدء الحرب
  • الدولار يقترب من 2000 في عدن
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 130 قتيلا ومصابا