ورد في نصوص الشرع الحث على إقراض الآخرين قرضًا حسنًا من باب التعاون على البر والتقوى. فما المقصود بالقرض الحسن؟ وما هو ضابطه؟ وما كيفية سداده؟

حكم إطلاق لفظ العيد على المناسبات السعيدة.. دار الإفتاء ترد دار الإفتاء تحقق 13 مليون متابع عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك

قالت دار الإفتاء إن القرضُ الحسنُ: هو ما يُعطيهِ الشخصُ المُقرِضُ مِنَ المالِ ونحوِهِ قُرْبةً وإرْفَاقًا للشَّخصِ المقترِضِ دونَ اشتراطِ زيادة، لِيَرُدَّ إليْهِ مِثلهُ؛ وقد عبَّر عن حقيقته الإمام الطاهر ابن عاشور بقوله في "التحرير والتنوير" (27/ 377، ط.

الدار التونسية): [القرض الحسن: هو القرض المُسْتَكْمِلُ محاسِنَ نَوْعِهِ من كَوْنِهِ عن طِيب نفسٍ وبشاشةٍ في وجه الْمُسْتَقْرِضِ، وخُلُوٍّ عن كل ما يُعَرِّضُ بالْمِنَّةِ أو بتضييق أجل القضاء] اهـ.

وأضافت الدار في فتوى أن إقراض المحتاج رفقًا به وإحسانًا إليه دون نفعٍ يبتغيه أو مقابلٍ يعود عليه هو من قبيل تنفيس الكربات التي يضاعف الله بها الأجر والثواب؛ مصداقًا لقول المولى تبارك وتعالى: ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ [البقرة: 245]، وقوله عزَّ وجلَّ: ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ﴾ [الحديد: 11].

ضابط القرض الحسن
إذا كان الشرعُ الشريفُ قد رغَّبَ في القَرْضِ الحَسَنِ وأجزل الثواب للمُقْرِضِ، وحثَّ على قضاء حوائج الناس وتفريج كروبهم، فإنَّه أيضًا قد نهى عن استغلال حوائج الناس وإيقاعهم في الحرج الذي يدفعهم لارتكاب المحظور؛ لذا كان الأصل في القرض ألَّا يَجُرَّ للمقرِض نفعًا، وأن يكون غير مشروط بزيادةٍ على أصله، وأن يكون على سبيل الترفُّق لا التربُّح؛ لأنَّه من عقود التبرعات لا المعاوضات. ينظر: "بدائع الصنائع" للإمام الكاساني الحنفي (7/ 395، ط. دار الكتب العلمية)، و"الكافي" للحافظ ابن عبد البر المالكي (2/ 728، ط. مكتبة الرياض الحديثة)، و"المجموع" للإمام النووي (13/ 170، ط. دار الفكر)، و"المغني" للإمام ابن قُدَامَة الحنبلي (4/ 240، ط. مكتبة القاهرة).

كيفية سداد القرض
الأصل أن يتم سداد القرض بمثله؛ فإنه من المقرر شرعًا وفاء القرض بمثلهِ قدرًا وصفةً بالنسبة للنقود الورقية، لأنها من الأموال المثلية، وتُرد بمثلها طالما لم ينقطع التعامل بها، ولا أثر لغلائها أو رخصها في سداد القرض ما دامت صالحة للتعامل ولم يحصل لها انهيار في القيمة.

قال الإمام الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (7/ 395) في شرائط القرض: [أن يكون مما له مثل كالمكيلات والموزونات والعدديات المتقاربة، فلا يجوز قرض ما لا مثل له من المذروعات، والمعدودات المتقاربة؛ لأنه لا سبيل إلى إيجاب رد العين ولا إلى إيجاب رد القيمة؛ لأنه يؤدي إلى المنازعة لاختلاف القيمة باختلاف تقويم المقومين؛ فتعين أن يكون الواجب فيه رد المثل؛ فيختص جوازه بما له مثل] اهـ.

وقال العلامة علي أبو الحسن المالكي في "كفاية الطالب الرباني" (2/ 162، ط. دار الفكر): [(وإن كان) مثليًا (مما يوزن أو يكال) أو يعد (فليرد مثله..)] اهـ.

وقال الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج" (3/ 33، ط. دار الكتب العلمية): [(ويرد) في القرض (المثل في المثلي)؛ لأنه أقرب إلى حقِّه] اهـ.

وقال الإمام الرُّحَيْبَانِي الحنبلي في "مطالب أولي النهى" (3/ 242- 243، ط. المكتب الإسلامي): [(ويجب) على مقترض (رد مثل فلوس) اقترضها، ولم تحرم المعاملة بها.. قَالَ الْمُوَفَّقُ: إذا زادت قيمة الفلوس أو نقصت؛ رد مثلها؛ كما لو اقترض عرْضًا مثليًّا؛ كبُرٍّ وشعير وحديد ونحاس، فإنه يرد مثله وإن غلا أو رخص؛ لأن غلو قيمته أو نقصانها لا يسقط المثل عن ذمة المستقرض] اهـ.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء كيفية سداد القرض القرض الحسن أن یکون

إقرأ أيضاً:

وظائف بنك مصر 2024.. اعرف الشروط وكيفية التقديم

وظائف بنك مصر.. ارتفعت معدلات البحث في الآونة الأخيرة من قبل الشباب الراغبين في التقديم لوظائف بنك مصر، بالإضافة إلى شروط التقديم في وظائف بنك مصر، وطريقة التقديم لهذه الوظائف.

وظائف بنك مصر 2024

يوفر «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه كل ما يخص وظائف بنك مصر، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم من خلال الضغط هنـــــــا.

أماكن وظائف بنك مصر 2024

تتوزع أماكن العمل المتاحة في وظائف بنك مصر 2024 بثلاث محافظات وهما، الدلتا، صعيد مصر، والإسكندرية.

وظائف خالية مسؤوليات وظائف بنك مصر 2024

تتمثل مسؤوليات وظائف بنك مصر، في الآتي:

- صرف الشيكات والتحقق من أرصدة الحسابات وتحويل الأموال.

- التأكد من موازنة درج النقود مع ورقة التسوية.

- ضمان المستوى الأمثل لرضا العملاء وحل المشكلات.

- تنمية العلاقات مع العملاء من خلال عملية البيع المنضبطة.

- تحقيق الخطة المستهدفة للفرع.

- استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية المختلفة.

وظائف خالية شروط وظائف بنك مصر

- خبرة 3 سنوات في المجال المصرفي.

- الحصول على درجة البكالوريوس من أي جامعة معتمدة.

- أن يكون المتقدم حاصل على تقدير، جيد فما فوق.

- حديث التخرج من دفعات عام 2021 وحتى عام 2023.

- الحد الأقصى للسن 28 سنة.

وظائف خالية الشروط والمؤهلات والخبرات المطلوبة

درجة البكالوريوس في التمويل أو إدارة الأعمال أو الاقتصاد أو التحليل الكمي أو دراسات مماثلة.

الخبرة في المنتجات المتعلقة بإدارة النقد والمدفوعات والإيصالات والحلول.

مهارات التسويق.

مهارات الإقناع.

مهارات العرض.

العمل الجماعي.

التحليل وحل المشكلات.

التواصل الفعال.

وظائف خالية رابط التقديم لوظائف بنك مصر 2024

للتقديم لوظائف بنك مصر 2024 برجاء الضغط هنـــــــــــــــــــا.

اقرأ أيضاًالشروط وكيفية التقديم.. وظائف بنك مصر فرع القاهرة الجديدة

تفاصيل وظائف بنك مصر 2024.. الشروط وطريقة التقديم

وظائف بنك مصر 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة

مقالات مشابهة

  • نصر أبو الحسن يستقيل من رئاسة الإسماعيلي
  • وظائف بنك مصر 2024.. اعرف الشروط وكيفية التقديم
  • نقيب معلمي بني سويف: 40 معلما استفادوا من القروض الحسنة خلال الشهر الماضي
  • «الإفتاء» توضح بالأدلة حكم ختم القرآن للميت جماعة
  • دار الإفتاء توضح كفارة الغيبة والنميمة وحكمها (فيديو)
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • ما هو حكم الخلع في الإسلام؟.. «الإفتاء» توضح الشروط والحقوق للرجل والمرأة
  • صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها
  • “عاجل متاح الآن”.. رابط الاستعلام عن مستحقي قرض الإسكان العسكري لشهر أكتوبر 2024
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين