أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، قصف مناطق داخل الأراضي اللبنانية، "انطلقت منها النيران باتجاه إسرائيل قبل قليل"، مشيرًا إلى أنه "على استعداد لمواجهة جميع السيناريوهات". 

وذكر مراسل "الحرة" أن "الأنباء الأوّلية تتحدث عن إطلاق قذائف من جنوبي لبنان باتجاه موقع مراقبة للجيش الإسرائيلي في رويسات العلم، بمزارع شبعا".

وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي: "قوات المدفعية التابعة لجيش الدفاع تقصف في هذه الأثناء بنيران المدفعية المنطقة اللبنانية التي تم إطلاق النار منها قبل دقائق قليلة، باتجاه الأراضي الإسرائيلية".

وتابع: "جيش الدفاع على استعداد لمواجهة جميع السيناريوهات".

كما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه "تم إطلاق قذائف (مورتر) من لبنان على شمالي إسرائيل".

قوات المدفعية التابعة لجيش الدفاع تقصف في هذه الأثناء بنيران المدفعية المنطقة اللبنانية التي تم إطلاق النار منها قبل دقائق قليلة باتجاه الأراضي الإسرائيلية.#جيش_الدفاع على إستعداد لمواجهة جميع السيناريوهات، وسيواصل حماية أمن سكان دولة إسرائيل.

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 8, 2023

تأتي التطورات في وقت تواجه فيه إسرائيل تحديا أمنيًا غير مسبوق على الحدود مع قطاع غزة، إثر هجمات لحركة حماس المصنفة إرهابية في واشنطن.

وكانت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، قد أعلنت، السبت، أن قواتها "مُنتشرة بالكامل على طول الخط الأزرق. ويواصل حفظة السلام التابعين لنا العمل طوال الليل لتهدئة التوتر، والحفاظ على الاستقرار، والمساعدة في تجنب التصعيد".

كما أشارت في بيان: "قمنا بتعزيز وجودنا في جميع أنحاء منطقة عملياتنا للتكييف مع التطورات، بما في ذلك عمليات مكافحة إطلاق الصواريخ".

ان اليونيفيل مُنتشرة بالكامل على طول الخط الأزرق. يواصل حفظة السلام التابعين لنا العمل طوال الليل لتهدئة التوتر، والحفاظ على الاستقرار، والمساعدة في تجنب التصعيد. https://t.co/aE28sYVno8

— UNIFIL Arabic (@UNIFILArabic) October 7, 2023

وبدأت حماس، في وقت مبكر السبت، عملية عسكرية مباغتة أطلقت خلالها آلاف الصواريخ وتوغلت في أراضٍ إسرائيلية، حيث احتجزت رهائن واختطفت آخرين ونقلتهم إلى قطاع غزة.

وردّت إسرائيل بغارات جوية مكثفة على قطاع غزة، وصدرت إدانات دولية لهجوم حماس، ودعت دول أخرى إلى ضبط النفس.

وأدت التطوارت إلى مقتل لقائد لواء ناحالو، العقيد يهونتان شتينبرغ، خلال اشتباكات قرب "كيرم شالوم"، فيما شنت إسرائيل غارات على مبان في غزة، قالت إن فيها مقرات لحماس.

قرار إسرائيلي "لتدمير قدرات حماس".. والجيش يوجه رسالة لسكان غزة أعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت متأخر من مساء السبت، شن غارات على أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة، تزامنا مع موافقة المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية على قرارات لتدمير القدرات العسكرية لحماس و"الجهاد الإسلامي".

وارتفعت حصيلة القتلى جراء الهجمات المباغتة التي شنتها حركة حماس على بلدات إسرائيلية، السبت، لأكثر من 300 شخص، بحسب ما ذكر مراسل الحرة.

فيما سجلت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، 232 قتيلا ونحو 1700 جريحا، إثر الضربات الإسرائيلية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مصادر عسكرية لبنانية لـ«القاهرة الإخبارية»: لا صحة لانسحاب الجيش من على الحدود مع إسرائيل

أفادت مصادر عسكرية لبنانية لـ«القاهرة الإخبارية»، بأنه لا صحة للمعلومات المتداولة بشأن انسحاب الجيش إلى مسافة 5 كيلومترات، إنما جرى إعادة تمركز للعناصر المنتشرة عند نقاط حدودية إلى مراكز أكبر.

مقالات مشابهة

  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 15 مقاتلا من حزب الله بغارة في بنت جبيل
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • الجيش الإسرائيلي يعلن أن إيران أطلقت صواريخها باتجاه إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي: رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان سقطت في منطقة مفتوحة في وسط إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يُصدر أوامر إخلاء لسكان 29 قرية لبنانية
  • صافرات إنذار الجيش الإسرائيلي تدوي بوسط إسرائيل بعد إطلاق قذائف من لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إطلاق عملية عسكرية برية في لبنان
  • مصادر عسكرية لبنانية لـ«القاهرة الإخبارية»: لا صحة لانسحاب الجيش من على الحدود مع إسرائيل
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن أن مناطق المطلة ومسجاف وكفار جلعادي شمال إسرائيل "مناطق عسكرية مغلقة"