قالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، في تقريرها عن وضع الحرب أمس السبت، إن الجيش يواصل الهجوم على القوات الروسية في قطاعين مهمين من الجبهة، شرقي وجنوبي البلاد، وقد حقق بعض النجاحات.

وأشار التقرير إلى "نجاحات جزئية" في جنوب بلدة باخموت، بالقرب من قرية أندرييفكا، وفي حين أن باخموت مازالت في يد الروس، استعاد الأوكرانيون خط سكك حديدية له اهمية إستراتيجية جنوبي البلدة خلال الأسابيع الأخيرة.

10/ Russian sources claimed that Ukrainian forces conducted ground attacks in the western #Donetsk Oblast and the Donetsk-#Zaporizhia Oblast border area on October 7 but did not advance. https://t.co/LLNQ2ZBvov pic.twitter.com/B2aajFPOhM

— ISW (@TheStudyofWar) October 8, 2023 50 معركة 

وجاء في التقرير أنه على خط الجبهة الجنوبي في منطقة زابوريجيا، تحققت أيضاً "نجاحات جزئية" شمال قرى كوباني ونوفوبروكوبيفكا، وتقاتل القوات الأوكرانية في هذه المنطقة لشق طريقها عبر خطوط الدفاع الروسية المحصنة بشدة، والتي تشتمل على حقول ألغام وفخاخ وخنادق للدبابات .

ويشير القتال بالقرب من كوباني ونوفوبروكوبيفكا إلى أن الأوكرانيين يوسعون خرقهم لدفاعات الروس، وذكر التقرير أنه تم صد 12 هجوماً روسياً في منطقة دونيتسك شرقي البلاد. وإجمالاً كان هناك 50 معركة في جميع أنحاء أوكرانيا.

ولا يمكن التحقق بشكل مستقل من البيانات العسكرية. ولكن معهد دراسة الحرب، ومقره الولايات المتحدة، أشار أيضاً إلى التقدم الأوكراني في تقريره الجديد. لكنه قال إن الجيش الروسي تمكن من تبديل وحدات القوات في هذا القطاع من الجبهة، على الرغم من الضغط الأوكراني.

وتركزت هجمات القوات البرية الروسية على الأجزاء الأمامية من كوبيانسك وليمان في الشرق وكذلك أفدييفكا ومارينكا بالقرب من دونيتسك، وفقاً للمعلومات الأوكرانية.

Here are today's control-of-terrain maps of #Russia's invasion of #Ukraine from @TheStudyofWar and @criticalthreats.

Interactive map, updated daily: https://t.co/hwgxTnU2Tr

Archive of time-lapse maps, updated monthly: https://t.co/IT6FiqwgGO pic.twitter.com/TkwrWybDJT

— ISW (@TheStudyofWar) October 7, 2023 استهداف الموانىء

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أمس السبت، أن روسيا أطلقت صواريخ على مدينة "أوديسا" الساحلية جنوب أوكرانيا، مساء أول أمس الجمعة، مما أدى لإصابة مبنى سكني ومخزن للحبوب، ووفقاً للسلطات المحلية فقد أصيب 4 أشخاص.

وذكرت التقارير أن القوات العسكرية الروسية أطلقت صواريخ "أونيك"، التي يتم استخدامها عادة ضد أهداف بحرية من منصات إطلاق في شبه جزيرة القرم المحتلة.

وفي الوقت ذاته، قال الجيش الروسي إنه أسقط مسيرة أوكرانية كانت تقترب بالقرب من موسكو صباح يوم أمس. وتم اعتراض المسيرة فوق مدينة "إيسترا" المتاخمة للعاصمة الروسية من الغرب، وأكد عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، أيضاً أنه تم إسقاط المسيرة.ولم تحدث أي أضرار على الأرض من وراء تساقط الحطام، لكن كما حدث في هجمات سابقة بالمسيرات، تم وقف الحركة الجوية بشكل مؤقت في مطاري "فنوكوفو" و"شيريميتييفو" في موسكو ، وتم إلغاء الرحلات الجوية الفردية.

شراكة مع اليابان

ومن ناحية أخرى، انطلقت أمس الجولة الأولى من المفاوضات بين اليابان وأوكرانيا بشأن اتفاق ثنائي يتعلق بالضمانات الأمنية، وقال نائب كبير موظفي المكتب الرئاسي الأوكراني، إيهور جوفكفا إن "المشاورات الثنائية لم تكن فقط تأكيداً لشراكتنا الاستراتيجية، ولكنها أيضاً دليل على الدعم العالمي لأوكرانيا".

وانضمت اليابان إلى الدول الغربية في دعمهم لأوكرانيا وفرضت عقوبات على روسيا. ومع ذلك، فإن الدستور السلمي لثالث أكبر اقتصاد في العالم لا يسمح لليابان بتزويد أوكرانيا بالأسلحة. وقدمت اليابان مساعدات غير فتاكة وأمنية وإنسانية ومالية لأوكرانيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية روسيا بالقرب من

إقرأ أيضاً:

الجيش الأوكراني يسقط 24 طائرة مسيرة روسية

قال الجيش الأوكراني، اليوم السبت، إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 24 من أصل 27 طائرة مسيرة روسية، تم إطلاقها في هجوم خلال الليل، بحسب "رويترز".

الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا بعد طرد دبلوماسيين من بعثتها لدى مولدوفا.. روسيا تهدد بالرد

وأضاف أن الطائرات المسيرة جرى إسقاطها فوق 12 منطقة عبر البلاد.

وأطلقت روسيا الطائرات بدون طيار من شبه جزيرة القرم، وكذلك من منطقة كورسك، وفقًا لما أوردته صحيفة "كييف إندبندنت".

وأشار الجيش الأوكراني إلى أن انفجارات سُمعت في منطقة سومي، بعد وقت قصير من منتصف الليل بالتوقيت المحلي، حيث حذرت القوات الجوية من تهديد هجمات الطائرات بدون طيار الروسية من نوع "شاهد".

وأفادت الإدارة العسكرية لمنطقة سومي أوبلاست أنه خلال الهجمات الليلية، عطلت طائرة روسية بدون طيار البنية التحتية للطاقة في منطقة سومي، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن العديد من المجتمعات في المنطقة.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت ثماني طائرات بدون طيار خلال الليل، بما في ذلك سبع طائرات بدون طيار فوق كورسك أوبلاست، وواحدة بدون طيار فوق بيلجورود. 

مقالات مشابهة

  • مجموعة من القوات المسلحة الأوكرانية تعبر نهر الدنيبر وتسلم نفسها للجيش الروسي
  • الجيش الروسي يعلن قتل أكثر من ألفي جندي أوكراني.. سيطرة على مناطق جديدة
  • وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • دبلوماسي ألماني: وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • الجيش الأوكراني يسقط 24 طائرة مسيرة روسية
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف