استغل المرشحون الجمهوريون للرئاسة هجمات حماس على إسرائيل، السبت، لانتقاد الرئيس الأميركي، جو بايدن، وسعوا إلى تصويره أنه "مكن" المسلحين الفلسطينيين من الهجوم، في حين فنّدت الإدارة الأميركية ومشرعون ديمقراطيون تلك الاتهامات.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن العديد من المتنافسين الأساسيين جادلوا بأن هناك صلة بين الهجوم المفاجئ وصفقة إطلاق سراح الرهائن الأخيرة بين إدارة بايدن وإيران الداعمة منذ فترة طويلة لحماس، والتي تصنفها واشنطن على لوائح الإرهاب.

ورد العضو الديمقراطي في مجلس النواب، براد شيرمان، على تلك الاتهامات، قائلا إن "انتقادات الجمهوريين للرئيس بايدن بشأن صفقة إيران سخيفة ولا تنصف جهوده في سبيل تحقيق السلام في الشرق الأوسط"، وفق ما ذكره مراسل "الحرة".

وألقى الرئيس السابق، دونالد ترامب، الذي قدم نفسه مرارا وتكرارا على أنه حليف لا يتزعزع لإسرائيل والذي  والذي نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، في عام 2018، باللوم على بايدن في الصراع.

وخلال حملته الانتخابية، السبت، في واترلو بولاية أيوا، قال ترامب إن الهجمات وقعت لأنه "ينظر إلينا على أننا ضعفاء وغير فعالين، مع زعيم ضعيف حقا".

ذهب ترامب إلى أبعد من ذلك بحسب الصحيفة، قائلا إن صفقة الرهائن كانت حافزا للهجمات: "الحرب حدثت لسببين". الولايات المتحدة تعطي وأعطت لإيران 6 مليارات دولار على الرهائن".

ولم يكن ترامب، المرشح الأوفر حظا في الحزب الجمهوري، وحده من هاجم بايدن، إذ ألقى أغلب الجمهوريون اللوم على الرئيس الأميركي.

وفي مقطع فيديو نشر على "إكس"، انتقد حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، إدارة بايدن لقرارات سياستها الخارجية في الشرق الأوسط.

Israel is now under attack by Iranian-backed Hamas terrorists. Iran has helped fund this war against Israel and Joe Biden's policies that have gone easy on Iran have helped fill their coffers.

We are going to stand with Israel as they root out Hamas and we need to stand up to… pic.twitter.com/FENQtAxiDE

— Ron DeSantis (@RonDeSantis) October 7, 2023

وقال: "لقد ساعدت إيران في تمويل هذه الحرب ضد إسرائيل، وساعدت سياسات جو بايدن التي تساهلت مع إيران في ملء خزائنها"، مضيفا "إسرائيل تدفع الآن ثمن هذه السياسات".

وكانت إدراة بايدن وافقت، مقابل إطلاق سراح خمسة أميركيين محتجزين في طهران، على تحرير 6 مليارات دولار من أموال عائدات النفط الإيرانية المجمدة لأغراض إنسانية، مؤكدة حينها أن الأموال يمكن أن تستخدم فقط "للغذاء والدواء والمعدات الطبية التي لن يكون لها استخدام عسكري".

وأصدر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، بن كاردين، بيانا، قال إنه يعمل الآن على تشريع جديد لتزويد إسرائيل بالأدوات التي تحتاجها للدفاع عن نفسها.

وأكد على أهمية الحاجة الملحة على سرعة التصديق على تعيين سفير للولايات المتحدة لدى إسرائيل. وذكر البيان أن الولايات المتحدة تقف جنبا إلى جنب مع إسرائيل كما ذكر بايدن.

قرار إسرائيلي "لتدمير قدرات حماس".. والجيش يوجه رسالة لسكان غزة أعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت متأخر من مساء السبت، شن غارات على أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة، تزامنا مع موافقة مجلس الوزراء الأمني على قرارات لتدمير القدرات العسكرية لحماس و"الجهاد الإسلامي".

وأوضح كاردين في البيان أن التشريع سيركز على تجديد نظام الدفاع الصاروخي للقبة الحديدية الذي يضمن توافر الصواريخ الاعتراضية. كما سيشمل التشريع توفير تمويل إضافي لأنظمة الدفاع الإسرائيلية. وحث كاردين أعضاء مجلس الشيوخ على سرعة التصويت على تثبيت جاكوب ليو سفيرا جديدا للولايات المتحدة لدى إسرائيل.

ورد مسؤول كبير في إدارة بايدن على تعليقات الجمهوريين واصفا إياها بأنها "أكاذيب كاملة" واتهم السياسيين إما بـ "سوء فهم كامل" للحقائق أو المشاركة عن طيب خاطر في "سوء توصيف كامل وتضليل للحقائق".

وقال أدريان واتسون، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، في بيان إن "هذه الأموال لا علاقة لها على الإطلاق بالهجمات المروعة اليوم، وهذا ليس الوقت المناسب لنشر المعلومات المضللة".

كما رفضت وزارتا الخزانة والخارجية الأميركيتين جهود الجمهوريين للربط بين الأموال وهجمات حماس.

وفي بيان صدر عن البيت الأبيض، السبت، تعهد بايدن بالتضامن مع إسرائيل وقال إنه تحدث مع بنيامين نتانياهو، رئيس وزراء البلاد.

وارتفعت حصيلة القتلى جراء الهجمات المباغتة التي شنتها حركة حماس على بلدات إسرائيلية، السبت، لأكثر من 300 شخص، بحسب ما ذكره مراسل الحرة.

من جهتها، أكدت وكالة "وفا" الفلسطينية تسجيل 232 قتيلا ونحو 1700 جريحا.

وصدرت إدانات دولية لهجوم حركة حماس التي تصنفها واشنطن "إرهابية"، ودعت دول أخرى إلى ضبط النفس. ويعقد مجلس الأمن جلسة طارئة، الأحد، لبحث الوضع في ظل خشية من توسع التصعيد.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: بايدن “ماض ٍقدما” في حملته للانتخابات الرئاسية

استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، حكام الولايات الديموقراطيين بهدف محاولة طمأنتهم بشأن قدرته على مواصلة حملته الانتخابية للفوز على دونالد ترامب، الأمر الذي تُثار حوله الكثير من الشكوك منذ المناظرة الفاشلة التي خاضها مع ترامب، الخميس، الماضي.

وبعد حوالى أسبوع، لا يزال الرئيس الأميركي بعيدا من محو الانطباع المحبِط الذي تركته 90 دقيقة تلعثم خلالها في بعض الأحيان أو حملق في الفراغ، كما فقد تسلسل أفكاره في أحيان أخرى.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن أحد المقربين من بايدن من دون أن يذكر اسمه قوله “إنه يعلم أنه إذا واجه حدثين آخرين من هذا النوع، فستكون الأمور مختلفة تماما”.

وأشار إلى أن بايدن يتساءل في المجالس الخاصة عن مستقبل ترشحه.

غير أن المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس رد على الفور على ما جاء في الصحيفة، وقال عبر منصة “إكس”، إن “هذا غير صحيح تماما. لو أعطتنا صحيفة نيويورك تايمز أكثر من سبع دقائق للتعليق لكنا أخبرناها”.

ويأتي ذلك بعدما تساءل عدد من الديموقراطيين، بمن فيهم شخصيات بارزة في الحزب مثل نانسي بيلوسي، بشأن صحة بايدن العقلية فيما برزت مطالبات بانسحابه حتى لو كانت هذه الدعوات لا تزال حتى الآن مقتصرة على برلمانيين قلائل وغير معروفين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار لصحافيين، الأربعاء، لدى سؤالها عن احتمال انسحاب المرشح الديموقراطي “أبدا أبدا”.

وأكدت أنه “ماضٍ قدما” في حملته الانتخابية، مضيفة “يركز الرئيس على كيفية مواصلة هذا العمل. وكل أمر آخر نسمعه أو يُقال، كاذب تماما”.

ومن المقرر أن ينعقد لقاء الحكام مع الرئيس الديموقراطي البالغ 81 عاما عند الساعة 22,30 بتوقيت غرينتش في البيت الأبيض. ويوجد في الولايات المتحدة حوالى عشرين حاكم ولاية ديموقراطيين، غير أنه لم يتم الإعلان عن القائمة المحددة للمشاركين في الاجتماع.

“نقاش صحي”
وقال جي بي بريتسكر الحاكم الديموقراطي لولاية إيلينوي على شبكة “سي إن إن” مساء الثلاثاء، “سنُجري نقاشا صحيا مع الرئيس”.

وأضاف “في الوقت الحالي، جو بايدن هو مرشحنا، أنا أؤيد ترشحه بنسبة مئة في المئة ما لم يتخذ قرارا آخر، وفي هذه الحالة سنناقش جميعا أفضل مسار نتبعه”.

ويعتبر حاكم إيلينوي وحكام كاليفورنيا غافين نيوسوم وميشيغان غريتشن ويتمر وبنسلفانيا جوش شابيرو، مرشحين محتملين في المستقبل للرئاسة.

ولكن لم يشكك أحد علنا حتى الآن في ترشح جو بايدن الذي حقق فوزا في الانتخابات التمهيدية.

اقرأ أيضاًالعالماستشهاد طفلين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة

وفي استطلاع للآراء أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” بعد المناظرة، أعرب 74 في المائة من الناخبين المستطلعين عن مخاوفهم بشأن عمر المرشح الديموقراطي، فيما توسعت فجوة التأييد بين ترامب وبايدن في السباق إلى البيت الأبيض لصالح المرشح الجمهوري.

“ليلة سيئة”
وفي إطار حملته الانتخابية، يتوجه بايدن في الأيام المقبلة إلى ولايتي ويسكونسن وبنسلفانيا اللتين تعدان “ولايتين متأرجحتين” حاسمتين في السباق إلى البيت الأبيض.

وبث فريق حملته، الأربعاء، فيديو جديدا بعدما أقرت المحكمة العليا، الإثنين، تمديد الحصانة الرئاسية لترامب، في ما يشكّل انتصارا له خصوصا في مواجهة الاتهامات الجنائية التي وُجهت إليه.

ويعتزم بايدن إجراء مقابلة مع قناة “إيه بي سي”، الجمعة، وعقد مؤتمر صحافي الأسبوع المقبل، بهدف إظهار قدرته على التحدث بطلاقة.

أما في ما يتعلق بالأداء الضعيف، الخميس، فقد كانت “ليلة سيئة” بالنسبة لمرشح كان يعاني من أكثر من “نزلة برد”، وفقا لمناصري جو بايدن.

غير أن الأخير قدم، الثلاثاء، توضيحا آخر. وقال للمانحين إنه “لم يكن من الذكاء السفر حول العالم عدة مرات” قبل وقت قصير من المناظرة، مضيفا أن هذا الأمر دفعه إلى “النوم تقريبا على المنصة”.

وزار جو بايدن فرنسا وإيطاليا في يونيو، ثم عاد إلى الولايات المتحدة في 15 يونيو، قبل 12 يوما من المبارزة التلفزيونية ضد دونالد ترامب والتي أمضى ستة أيام في التحضير لها من دون جدول أعمال رسمي أو ظهور علني خلال هذه الفترة.

مقالات مشابهة

  • السور الديموقراطي حول بايدن يتشقق
  • البيت الأبيض: بايدن “ماض ٍقدما” في حملته للانتخابات الرئاسية
  • البيت الأبيض: بايدن ماض ٍقدما في حملته للانتخابات الرئاسية
  • من يجبر نتنياهو على وقف الحرب؟
  • البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي
  • فورة قلق على صحة بايدن والبيت الأبيض يحاول احتواء الوضع المتأزم
  • بعد الأداء الكارثي بالمناظرة وتخوف الأمريكيين.. البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية