الوطن:
2024-07-08@05:48:24 GMT

هزات أرضية تضرب 6 دول حول العالم.. أقواها بأفغانستان

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

هزات أرضية تضرب 6 دول حول العالم.. أقواها بأفغانستان

شهدت 6 دول حول العالم خلال الساعات القليلة الماضية، هزات أرضية، تراوحت قوتها بين 1.6 و6.3 درجة على مقياس ريختر، ونرصد في التقرير التالي، تفاصيل الهزات.

في إيطاليا، ضربت هزة أرضية بقوة 1.6 درجة، شمال البلاد، على عمق 7 كيلومترات، وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي في بيانات نشرها عبر موقعه الإلكتروني، إن بؤرة الهزة الأرضية على مسافة 77 كيلومترا بين الشرق والجنوب الشرقي من مدينة جنيف السويسرية.

كما وقعت بؤرة الهزة على مسافة 13 كيلومترا بين الشرق والجنوب الشرقي من شاموني، الواقعة جنوب شرق فرنسا.

وفي اليونان، ضربت هزة أرضية بقوة درجتان على مقياس ريختر، جزيرة كريت الواقعة في البحر المتوسط، على عمق 15 كيلومترا، وعلى مسافة 294 كيلومترا جنوب شرق «أثينا».

هزة أرضية تضرب اليونان.. قوتها 2.1 درجة بعمق 5 كيلومترات

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، ضربت هزة أرضية بقوة 2.1 درجة اليونان، بعمق 5 كيلومترات، وعلى مسافة 145 كيلومترا شمال غرب مدينة باتراس غرب البلاد.

 

وفي تركيا، ضربت هزة أرضية بقوة 2.4 درجة، وسط البلاد على عمق 5 كيلومترات، وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، في بيانات نشرها عبر موقعه الإلكتروني، إن بؤرة هزة وسط تركيا، وقعت على مسافة 72 كيلومترا بين الشمال والشمال الشرقي من قهرمان مرعش جنوب تركيا.

وفي الفلبين، ضربت هزة أرضية بقوة 3 درجات على مقياس ريختر، على عمق 7 كيلومترات، وفقا لمركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي.

وأظهرت بيانات مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، وقوع بؤرة هزة أرضية ضربت الفلبين على مسافة 167 كيلومترا بين الجنوب والجنوب الشرقي من جزيرة مينداناو. 

وفي الولايات المتحدة، ضربت هزة أرضية بقوة 2.5 درجة على مقياس ريختر، كاليفورنيا الشمالية، على عمق 4 كيلومترات.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن بؤرة الهزة الأرضية، وقعت على مسافة 33 كيلومترا بين الشمال والشمال الشرقي من سانتا روزا.

زلزلان يضربان أفغانستان

كانت أفغانستان، شهدت أمس السبت، زلزالا بلغت قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر، على بعد 40 كيلومترا شمال غرب مدينة هرات، وتبعته هزة ارتدادية بقوة 5.5 درجة.

وأشارت منظمة الأمم المتحدة، إلى مصرع 320 شخصا، فيما قدرت السلطات الأفغانية، مقتل 100 شخص وإصابة 500 آخرين.

وأدى الزلزال، إلى انقطاع شبكة الاتصالات في ولاية هرات، فيما تضررت عشرات المنازل.

وأرسلت منظمة «الصحة العالمية»، 12 سيارة إسعاف إلى زندا جان، لنقل المصابين معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلازل حول العالم هزة أرضية زلزال الفلبين زلزال أفغانستان مرکز رصد الزلازل الأوروبی المتوسطی ضربت هزة أرضیة بقوة على مقیاس ریختر کیلومترا بین على مسافة الشرقی من على عمق

إقرأ أيضاً:

تحذير من «الأرصاد» بشأن حالة الطقس غدا.. ظاهرة جوية تضرب البلاد

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس غدا الأحد، إذ يتوقع خبراء الأرصاد أن يكون هناك اضطراب في الملاحة البحرية على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس والشواطئ الغربية للبحر المتوسط، وسرعة الرياح تتراوح بين 30 و 50 كم/س، وارتفاع الموج يتراوح بين 1.5 و 2.5 متر على مدار يومي الأحد والاثنين.

حالة الطقس غدا الأحد

وأوضحت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، في بيان، اليوم السبت، أنه من المتوقع أن يسود غدا الأحد طقس شديد الحرارة رطب نهارا على كافة الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء، ويكون معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية، والرياح تكون معتدلة وتنشط أحيانا على أغلب الأنحاء.

ولفتت هيئة الأرصاد أنه من المتوقع أن يكون هناك ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات مئوية على كافة الأنحاء اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو.

درجات الحرارة غدا الأحد

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 36 والمحسوسة 38 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 31 والمحسوسة 34 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 39 والمحسوسة 41 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 37 والمحسوسة 38 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 42 والمحسوسة 43 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب جزر “أوغاساوارا” اليابانية
  • زلزال بقوة 3ر6 درجات يضرب اليابان
  • موجة حارة جديدة تضرب البلاد.. «الأرصاد» تحذر من طقس الثلاثاء
  • من جديد.. انهيارات أرضية وفيضانات عارمة تضرب سويسرا
  • الموجة الخامسة.. 52 درجة مئوية تضرب العراق نهاية الأسبوع
  • درجات حرارة قياسية تضرب أمريكا وسط تحذيرات لملايين السكان
  • زلزال بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر يضرب قبالة ساحل كامتشاتكا شرق روسيا
  • تصل 50 درجة.. موجة حر “لاهبة” تضرب 3 دول عربية بداية من الأربعاء
  • موجة حارة تضرب 3 دول عربية.. والعظمى تسجل 50 درجة
  • تحذير من «الأرصاد» بشأن حالة الطقس غدا.. ظاهرة جوية تضرب البلاد