كشف الدكتور بدر لقعيبي طبيب العظام عن خطوات رئيسية لتشخيص اعوجاج الحوض الجانبي (Scoliosis). 

وقال من خلال تصريحات خاصة لصدى البلد أنه هناك عدة خطوات رئيسية يتم اتباعها لتشخيص حالة اعوجاج الحوض الجانبي، وتتمثل فيما يلي:

1. التاريخ الطبي والفحص البدني: يبدأ التشخيص بمقابلة الطبيب للمريض والاستماع إلى التاريخ الطبي الخاص به، حيث يتم سؤاله عن الأعراض المشتركة والتغيرات في الوضعية والتوازن.

يتم أيضًا إجراء فحص بدني لتقييم وضعية الجسم والتوازن وفحص العمود الفقري.

2. الفحص الإشعاعي: يعتبر الفحص الإشعاعي أساسيًا في تشخيص اعوجاج الحوض الجانبي. يتم إجراء صور شعاعية للعمود الفقري من الجانب ومن الأمام والخلف لتحديد شكل ومقدار التشوه. يستخدم الأطباء زاوية قياس معينة لتحديد شدة اعوجاج الحوض.

3. الفحوصات التكميلية: في بعض الحالات، قد يتم طلب فحوصات تكميلية إضافية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT scan) لتقييم التشوه بشكل أكثر تفصيلاً وتحديد الأسباب الأساسية المحتملة.

4. تقييم الشدة: يتم تحديد شدة اعوجاج الحوض الجانبي باستخدام نظام تصنيف معين، مثل نظام Cobb الذي يستند إلى قياس زاوية التشوه في صورة الشعاعية.

بناءً على نتائج التشخيص، يقوم الطبيب بتحديد خطة العلاج المناسبة. قد تتضمن العلاجات التقويمية، التمارين العلاجية، الأجهزة التقويمية، أو في حالات شدة التشوه قد يتطلب الأمر التدخل الجراحي. يجب استشارة طبيب متخصص في حالة اشتباه بوجود اعوجاج في الحوض للحصول على تقييم دقيق وتشخيص صحيح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إعوجاج الحوض التصوير بالرنين المغناطيسي التصوير بالرنين الرنين المغناطيسي تشوه خطة العلاج

إقرأ أيضاً:

مستشار «المناخ العالمي»: تطوير وسائل قياس ومعرفة موعد الأعاصير يحد من خسائرها

قال الدكتور مجدى علام، مستشار برنامج المناخ العالمى، أمين اتحاد خبراء البيئة العرب، إن وتيرة الأعاصير أصبحت أكثر عنفاً خلال الأعوام القليلة الماضية بسبب التغيرات المناخية، ما يهدد المجتمعات حول العالم بالكثير من المخاطر والأضرار.

وأضاف «علام»، فى حوار لـ«الوطن»، أن بعض الدول تحاول التكيف مع التغيرات الكارثية للمناخ عن طريق تجديد ما يتضرر من العواصف، مع التركيز على تطوير وسائل لقياس ومعرفة موعد الأعاصير، فى محاولة للتقليل من الخسائر والحفاظ على الأرواح.

كيف تسبب التغيرات المناخية الأعاصير المدمرة؟ وهل توجد طريقة للوقاية منها؟

- تزداد وتيرة الأعاصير وتصبح أكثر عنفاً خلال الأعوام القليلة الماضية بسبب التغيرات المناخية، ما يهدد المجتمعات حول العالم بأضرار أكبر وخطر أكبر، هذه العواصف القوية ليست مجرد ظواهر طبيعية عابرة، بل تُشكل قوة مُدمّرة قادرة على إعادة تشكيل التاريخ، ففي كل عام يضرب إعصار العالم يخلف وراءه الموت والدمار، فتسببت هذه العواصف القوية فى أضرار بمليارات الدولارات فى الممتلكات وقتلت آلاف الأشخاص، إضافة إلى آثار الدمار التي تركتها على المناظر الطبيعية والحياة التي لا تعد ولا تحصى.

وتحاول الدول التكيف مع هذه التغيرات الكارثية، عن طريق تجديد ما يتضرر من العاصفة مع التركيز على تطوير وسائل لقياس ومعرفة موعد الأعاصير، فى محاولة للتقليل من الخسائر والحفاظ على الأرواح وبعض المكتسبات من الدمار، فتشكل هذه التغيرات تحدياً كبيراً للإنسانية فى مُجابهة المخاطر التي تُهدد الوجود على هذه الأرض، وتُبرز ضرورة العمل الجماعي لإنقاذ المستقبل من عواقب هذه التغيرات المناخية.

ما معنى الأعاصير وما الأماكن الأكثر تأثراً بها؟

- تسمى الأعاصير لأنها شديدة السرعة وتحدث فى الجزر القريبة من المحيط الهادي والأطلنطي، لأنها لا تستطيع تجنبها بسبب قلة المناطق الأرضية فى هذه الجزر، وعلى وجه العموم تنتشر بكثرة الجزر قريباً من المحيطات.

هل هناك أسباب أخرى للإعصار؟

- نعم، يوجد دوران حركة الأرض، يحدث فيه كل 10 آلاف سنة انحراف صغير يؤثر على المناخ، ما يؤدى إلى التصحر والأعاصير وغيرهما من الظواهر الطبيعية التى تحدث حول العالم.

ماذا عن شدة الإعصار وكيف يتوقف؟

- الجبال والهضاب توقف شدة الأعاصير التى تنقسم إلى 5 درجات أشدها الخامسة، وتكون الأعاصير قصيرة فى وقت حدوثها لكنها قد تكون مدمرة، وحركة وسرعة المياه تؤثر على شدة الإعصار.

قوة الأعاصير تلتهم الرمال والشواطئ.. ومدن ساحلية أنشأت خرسانات لصد اندفاع المياه نحو الأرض

كيف تتعامل الدول لإيقاف الأعاصير؟

- الإعصار إذا وقع ضمن ظاهرة النينو يسير مسافات طويلة ويخترق السواحل، وتتآكل الرمال والشواطئ، والمياه من شدتها تأكل الرمل، وهذا ما دفع المدن الساحلية إلى إنشاء خرسانات لكيلا تخرج المياه على الأرض، وعندما يحدث التلاقى بين الجزء الجوى والمائى والأرضى يحدث الإعصار.

لماذا لا يتم اتقاء حدوث أعاصير؟

- لأنها تحدث فى مناطق عديدة على سطح الأرض، ولا يمكن أن تنجو قارة من الخمس من التغيرات المناخية، وحركة التغيرات الهوائية وزحف الرمال وتآكل سطح كرة الأرضية، لأن الطبيعة تغلب الجميع.

قلت إن هناك فائدة نسبية من الأعاصير.. فما هى؟

- كثير من الثمار تنضج بفعل المد والجزر بخاصة الأشجار الزيتية، وليست كل الأعاصير ضارة، وكذلك الكائنات البحرية تكون مستفيدة إذا كان الإعصار بطيئاً وضعيفاً.

كيف تتأثر الكائنات سلباً بالإعصار؟

- نسبة غرق المدن تكون كبيرة إذا كان الإعصار شديداً للغاية، والتيارات البحرية العادية تتأثر بالسلب بحسب قوة الإعصار، وتؤثر درجات الحرارة المرتفعة على أعداد الكائنات الحية، حيث تتحرك الطيور فى 5 مناطق كبرى حول الأرض وفقاً لدرجات الحرارة.

ما أفضل طريقة لمواجهة الأعاصير؟

- لا تستطيع قوة التغلب على الطبيعة، لكن بمقدرتك وضع حواجز للتغيرات الأرضية، وقد عملت مصر فى وضع حواجز فى فرعى رشيد ودمياط بتكلفة 700 مليون دولار، وهذا يحدث فى أمريكا الشمالية والجنوبية وغرب آسيا، وفى عام 2050 تم تحديدها بأن تكون ارتفعت درجة حرارة الأرض درجتين، وهذا سيكون كارثة على البشر.

ما الفرق بين الأعاصير والفيضانات والسحب الرعدية؟

- الأعاصير تتكون على المسطحات المائية الواسعة، مثل المحيطات والبحار حيث يشترط لتكوّنها ارتفاع درجات الحرارة على المسطح المائى لتصل إلى 27 درجة مئوية، كما تتكون الأعاصير نتيجة وجود منخفض جوى على المسطح المائى فى طبقات الجو العليا وسطح المحيط، ما ينتج عنه عدم استقرار فى الأحوال وتزداد سرعة الرياح، ما ينتج عنه الأعاصير، والتى تتجاوز الـ150 كيلومتراً فى الساعة، أما الأعاصير الرعدية فينتج عنها فيضانات وسقوط أمطار غزيرة، ولكن فور دخولها على الأرض تقل سرعتها وقوتها.

والأعاصير، التى يطلق عليها فى الغالب أسماء سيدات، لا تتكون فى مصر لأننا نفتقد لشرط تكونها وهو وجود مسطحات مائية ضيقة، وهو ما يجعلنا فى أمان عند حدوثها فى أى من الدول المجاورة ولا نتأثر بها، ومن الممكن أن نتأثر بالمنخفضات الجوية فقط، وبالنسبة إلى العواصف الترابية، فهى تتكون على المناطق الصحراوية، نتيجة حدوث منخفض جوى صحراوى حركته عكس عقارب الساعة، وسرعة الرياح به تتجاوز 40 كيلومتراً بالساعة، مع فرق الكتل الهوائية الباردة والساخنة، ما ينتج عنه عواصف ترابية، كما تتكون السحب الرعدية، التى من شأنها أن تؤدى إلى تشكل العواصف الترابية.

وعند تدهور فى مستوى الرؤية الأفقية لأقل من 1000 متر، نكون أمام حدوث عاصفة ترابية، إضافة إلى أن العاصفة تزيد فيها سرعة الرياح مع دخول الهواء البارد مع الهواء الساخن، ولا توجد مسميات للعواصف الترابية، مثل الأعاصير، فالرياح المثيرة للرمال والأتربة تقل فيها الرؤية الأفقية ولكنها لا تنعدم مثل العواصف، وفى الغالب تزيد على 1000 متر.

أقوى إعصار

يعد إعصار جالفستون العظيم الأكثر دموية فى تاريخ الولايات المتحدة، وقد وقع عام 1900، وأسفر عن مقتل نحو 12 ألف شخص، وعندما وصل الإعصار إلى ولاية تكساس أصبح إعصاراً من الدرجة الخامسة، ومن بعده إعصار إيدا، فقد لقى 1269 شخصاً مصرعهم فى اليابان نتيجة الإعصار فى عام 1958.

مقالات مشابهة

  • إتاحة watchOS 11 مع ميزة جديدة لتشخيص انقطاع النفس أثناء النوم
  • مدبولي: نعمل على تعزيز التعاون المشترك بين مصر والسعودية في مختلف المجالات
  • قياس قدرة الرئيس بـالجول والأحصنة والبغال
  • شركة تركية تعمل على إنتاج نظام عالمي جديد لتحديد المواقع
  • مستشار «المناخ العالمي»: تطوير وسائل قياس ومعرفة موعد الأعاصير يحد من خسائرها
  • خاتم Oura قد يتمكن من قياس مستويات السكر في الدم قريبًا
  • تكريم المتفوقين علميا بمركز شباب زاوية بلتان بالقليوبية
  • الحمل وعظام الحوض
  • لهذا السبب.. أحد اخصائي علم النفس السريري ينصح بعدم قياس النوم بعدد الساعات
  • انتعاش حقينة سدود كير-زيز-غريس بنحو 90 مليون متر مكعب