أطلقت أمازون، يوم الجمعة، من ولاية فلوريدا الأميركية إلى الفضاء أول نموذجين أوليين لأقمار اصطناعية ضمن شبكة الإنترنت المزمعة الخاصة بها «كايبر».
ويعد إطلاق أمازون للنموذجين، خطوة أولى للشركة قبل أن ترسل الآلاف من الأقمار الاصطناعية الأخرى إلى المدار لتبث خدمات الإنترنت على الصعيد العالمي وتنافس «ستارلينك» التابعة لشركة «سبيس إكس».


وانطلق صاروخ من طراز «أطلس 5» تابع لائتلاف الإطلاق المتحد ويحمل شعار «أمازون» من كيب كانافيرال بعد قليل من الساعة الثانية مساء (18.00 بتوقيت غرينتش) حاملا قمرين صناعيين تجريبيين ضمن شبكة «كايبر».
وتهدف المهمة إلى اختبار أول قطع تكنولوجية من «أمازون» في الفضاء، إذ تتطلع الشركة عملاق التجارة الإلكترونية وخدمات الويب إلى نشر 3236 قمرا اصطناعيا آخر خلال الأعوام القليلة المقبلة وتوفير خدمة الإنترنت عريضة النطاق على الصعيد العالمي، وهو إنجاز تستهدفه شركة «سبيس إكس» التابعة لإيلون ماسك بخمسة آلاف قمر صناعي لشبكة ستارلينك موجودة في المدار.
وتعهدت «أمازون» باستثمار عشرة مليارات دولار في مشروع «كايبر» الخاص بها الذي أُعلن في 2019، وهو العام نفسه الذي بدأت فيه «سبيس إكس» تشغيل أول مركبات «ستارلينك» الفضائية.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تدرس استخدام 5 آلاف قمر صناعي من إيلون ماسك ضد حزب الله

تخطط وزارتا المالية والاتصالات في دولة الاحتلال الإسرائيلي لاستخدام شركة «ستارلينك» للاتصالات عبر الأقمار الصناعية المملوكة للملياردير العالمي إيلون ماسك، للحفاظ على الاتصال بالإنترنت وانقطاع التيار الكهربائي في إسرائيل في حال نشوب حرب مع حزب الله، بحسب صحيفة «كالكاليست» العبرية.

أقمار إيلون ماسك

وتدرس دولة الاحتلال الإسرائيلي استخدام 5000 قمر صناعي منخفض المدار من «ستارلينك» لضمان تدفق مستقر للبيانات والمعلومات لسلطات الدولة أثناء حالات الطوارئ. 

التوقيع على تشغيل خدمات ستارلينك في إسرائيل وغزة

في شهر فبراير الماضي، وقع وزير الاتصالات في حكومة الاحتلال الإسرائيلي شلومو كارهي، على تشغيل خدمات «ستارلينك» في إسرائيل، وفي الوقت نفسه، سمحت دولة الاحتلال الإسرائيلي بتشغيل الخدمة في قطاع غزة للجهات التي تقدم المساعدات الإنسانية.

وأوضحت وزارة الاتصالات الإسرائيلية، أن الخدمة ستركز على المناطق القريبة من القتال في الجبهة الشمالية لإسرائيل، بهدف توفير اتصال مستقر للسلطات المحلية ووحدات الطوارئ والهيئات الحكومية في حالات خلل الاتصالات السلكية والخلوية.

مقالات مشابهة

  • أمازون تعمل على روبوت دردشة جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي
  • لأول مرة.. القيمة السوقية لشركة أمازون تتخطى 2 تريليون دولار
  • شركة مملوكة من ماسك في خدمة الاحتلال
  • خوفًا من حزب الله.. إسرائيل تستعين بـستارلينك
  • صحيفة: إسرائيل تسعى للاستفادة من ستارلينك في حالة نشوب حرب مع حزب الله
  • إسرائيل تسعى للاستفادة من خدمات "ستارلينك" في حالة نشوب حرب مع "حزب الله"
  • إسرائيل تدرس استخدام 5 آلاف قمر صناعي من إيلون ماسك ضد حزب الله
  • في حال الحرب مع حزب الله.. إسرائيل تستعين بخدمات إيلون ماسك
  • في حال نشوب حرب مع الحزب... تقرير يكشف ماذا ستستخدم إسرائيل
  • أمازون تعلن عن موعد موسم تخفيضات "يوم برايم 2024"