أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن السبت محادثات مع نظيره المصري سامح شكري على أمل أن تساعد مصر في وضع حد للهجوم الذي تشنه حركة حماس ضد إسرائيل، وفقا لوزارة الخارجية الأميركية.

وشدد بلينكن خلال مكالمة مع شكري على "ضرورة التوصل إلى وقف فوري للهجوم المروع الذي يشنه إرهابيو حماس ضد إسرائيل"، حسبما قال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن يوم السبت إن الولايات المتحدة مستعدة لتوفير "جميع سبل الدعم المناسبة" عقب شنّ حركة (حماس) هجوما على إسرائيل، محذرا "أي طرف آخر معاد لإسرائيل" من انتهاز الفرصة.

وأضاف بايدن في تعليقات منددة بالهجوم وبثها التلفزيون "لن نتقاعس أبدا عن مساندتها"، مشيرا إلى إسرائيل.

وتحدث بايدن هاتفيا مع بنيامين نتانياهو يوم السبت لعرض الدعم الأميركي، وذكر الرئيس الأميركي في بيان بعد تحدثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي: "أوضحت لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أننا على استعداد لتوفير جميع سبل الدعم المناسبة لحكومة إسرائيل وشعبها".

وأضاف في تحذير مباشر "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وشعبها. تحذر الولايات المتحدة أي طرف آخر معاد لإسرائيل من السعي لانتهاز الفرصة في هذا الموقف".

ووجه بايدن فريق الأمن القومي بالبقاء على اتصال حول الموقف معدول في المنطقة من بينها مصر وتركيا وقطر والسعودية والأردن وعمان والإمارات والحلفاء الأوروبيين.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بلينكن حماس جو بايدن إسرائيل بنيامين نتانياهو حماس مصر إسرائيل فلسطين بلينكن حماس جو بايدن إسرائيل بنيامين نتانياهو شرق أوسط

إقرأ أيضاً:

السفير نبيل فهمي: ما يحدث في غزة إجرام.. وهذا هو العدو الأول لإسرائيل

قال السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، إن ما يحدث في غزة إجرام من الجانب الإسرائيلي، مؤكدا أن إسرائيل تعرضت لخسائر بعد أحداث 7 أكتوبر.

حرب غزة ضربت مصداقية القانون الدولي

وأضاف «فهمي»، خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبوطالب، في برنامجها «بالخط العريض»، على شاشة «تلفزيون الحياة»، أن حرب غزة ضربت مصداقية القانون الدولي، ورئيس الاستخبارات الإسرائيلية السابق أكد أن الحل في إقامة دولتين.

وأوضح  وزير الخارجية الأسبق، أنه على إسرائيل التعامل مع حماس، وفكرة القضاء عليها لن تحدث، مشيرا إلى أن الكل خسران في حرب غزة، مشيرا إلى الضحايا الفلسطينيين في القطاع، كما أن صورة إسرائيل أمام الرأي العام العالمي اهتزت.

وشدد السفير نبيل فهمي، على أن الدول العربية يجب أن تتخذ موقفا أقوى ضد أمريكا، بعد الحرب على غزة، مؤكدا أن أكبر عدو لإسرائيل هي إسرائيل نفسها، بسبب تجاوزتها وتصرفاتها، خاصة أن المواطن العربي يريد السلام.

إثيوبيا لن تتراجع

على صعيد آخر، أكد «فهمي» أن إثيوبيا لن تتراجع عن سدها، وطالما يوجد وفرة في المياه لا توجد أزمة، أما في حالة الجفاف فهناك أزمة، لافتا أن العالم سيشهد في القريب العاجل تنامي قوى دولية كبيرة.

وأفاد بأن ترشح بايدن وترامب للانتخابات الأمريكية، مؤسف، لافتا إلى أن أمريكا تعاني من فراغ سياسي، وليس لديها رؤية للمستقبل، كما أنها خسرت شعبيتها لدى العرب.

وشدد وزير الخارجية ألأسبق، على أن الصين قادمة كقوة عظمى، وهناك تشابك اقتصادي بين الصين وأمريكا. 

مقالات مشابهة

  • السفير نبيل فهمي: ما يحدث في غزة إجرام.. وهذا هو العدو الأول لإسرائيل
  • جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحماس.. ما التوقعات بشأنها؟
  • بلينكن يشيد بدور شكري بتعزيز الشراكة بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • واشنطن: بلينكن شكر سامح شكري على جهوده لتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري
  • إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب
  • الخارجية الأميركية: بلينكن شدد لنظيره الأردني على التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل
  • وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره الأردني هاتفيًا جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • نيويورك تايمز: بايدن يدرس إمكانية استمراره بالسباق الرئاسي
  • مسؤولون أميركيون سابقون: هناك تواطؤ لا يمكن إنكاره في أعمال قتل بغزة