قال الدكتور بدر لقعيبي إن اعوجاج الحوض هو حالة تحدث عندما يكون الحوض غير متوازن أو يكون هناك اختلال في محوره.

وأضاف من خلال تصريحات خاصة لصدي البلد، إنه يمكن أن يكون لهذا التشوه تأثير على وضعية العمود الفقري والتوازن العام للجسم. إليك بعض المعلومات العامة حول اعوجاج الحوض:

1. اعوجاج الحوض الجانبي (Scoliosis): هو عبارة عن انحراف جانبي في العمود الفقري والحوض، ويكون الحوض غير متوازن في هذه الحالة.

يمكن أن يتسبب اعوجاج الحوض الجانبي في ظهور مظهر مائل للكتفين أو الأرداف وعدم توازن عام في الجسم.

2. اعوجاج الحوض الأمامي (Anterior Pelvic Tilt): في هذه الحالة، يكون الحوض مائلًا إلى الأمام، مما يؤدي إلى زيادة انحناء الظهر السفلي وظهور بطن بارز. قد يسبب اعوجاج الحوض الأمامي ضغطًا زائدًا على العمود الفقري ومشاكل في الوركين والركبتين.

3. اعوجاج الحوض الخلفي (Posterior Pelvic Tilt): في هذه الحالة، يكون الحوض مائلًا إلى الخلف، مما يؤدي إلى تسطح الظهر السفلي وظهور مؤخرة مستدقة. يمكن أن يتسبب اعوجاج الحوض الخلفي في زيادة الضغط على القرص الفقري والعضلات المحيطة.

يجب أن يتم تشخيص وعلاج اعوجاج الحوض بواسطة متخصصين في العلاج الطبيعي أو العلاج الطبيعي للحركة. يمكن أن يشمل العلاج تمارين تقوية العضلات، وتمارين التمدد والمرونة، وتقنيات التوازن والموازنة، وفي بعض الحالات قد تكون الأجهزة التقويمية ضرورية.

وأوضح إذا كنت تشعر بأي مشكلة في الحوض أو الظهر أو لديك شكوى محددة، من الأفضل استشارة طبيب متخصص لتقييم حالتك وتوجيهك إلى العلاج المناسب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العلاج الطبيعي تشخيص وعلاج المعلومات العامة الحوض ا یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كبير العلماء بالأزهر يجيب: هل الربح من "التيك توك" حلال؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور فتحي عثمان الفقي عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن هناك ظاهرة منتشرة حاليا  لدى الكثير وخاصة في تطبيقات التواصل الاجتماعي هي الحصول علي المال، بأي شكل من الأشكال ولا يهمهم إذا كان هذا المال حلالا أم حراما، مشيرا إلى أنه في حالة المتاجرة بالعورات والإيحاءات ففي هذه الحالة يكون مصدر المال حراما شرعا.

وأكد الفقي، خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن طلب الحلال أصعب ما يكون،" فقال سيدنا ابن عباس رضي الله عنه أن كسب الحلال أشد من نقل الجبل إلي الجبل، وقال الرسول صلي الله عليه وسلم إن المؤمن ليس بالطعان واللعان ولا الفاحش ولا البذيء،  وقال رسول الله صلى الله عليه " لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، أو ليسلطن الله شراركم على خياركم ، فيدعوا خياركم فلا يستجاب لهم " .

وأشار إلي أهمية دور الأسرة ودور الشيوخ والمساجد والكنائس والإعلام والجامعات والمدارس في توجيه ونصح الشباب لمواجهة هذا الخطر، فلا يعقل أن تكون مادة الرسم مادة أساسية تضاف للمجموع وأن تكون مادة الدين ثانوية لا تضاف للمجموع.

مشيرا إلى أن التحريض علي الفسق والفجور في ذاته جريمة وفقا للشريعة الإسلامية، وذلك استنادا لقوله تعالى: "( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ). [النور: 19]،  وقوله تعالى ( ولا تكرهوا فتياتكم علـى البغـاء إن أردن تحـصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا  ومن يكرههن فإن الله مـن بعـد إكـراههن غفور رحیم ». [النور: 33].

وأضاف أنه في حالة قيام شخص بتقديم محتوي ينفع الناس أيا كان نوعه إذا كان دينيا أو علميا أو طبيا وخلافه وكسب من وراء ذلك مال فإن المال يكون حلالا، إذا كان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي يفيد الناس.

مقالات مشابهة

  • عاجل - خناقة وغليان داخل الحكومة الإسرائيلية بعد هجوم إيران.. ماذا يحدث الآن؟
  • جبل إيفرست يزداد ارتفاعا.. ماذا يحدث لأعلى قمة جبلية في العالم؟
  • كبير العلماء بالأزهر يجيب: هل الربح من "التيك توك" حلال؟
  • إخلاء سكان قرى جنوب لبنان.. ماذا يحدث على الحدود مع إسرائيل؟
  • أمطار ورياح وشبورة.. ماذا يحدث في طقس الـ72 ساعة المقبلة؟
  • آلام الحوض تبعد ألكساندر عن المشاركة في المباريات القادمة
  • ماذا يحدث الآن داخل لبنان؟.. تعرف على القوات المشاركة في التوغل الإسرائيلي
  • بعد التصعيد بين جيش الاحتلال وحزب الله.. ماذا يحدث في لبنان الآن
  • توغل بري إسرائيلي وشيك في لبنان.. ماذا يحدث في الساعات الأخيرة؟
  • عاجل - بيان جديد من "حزب الله".. ماذا يحدث الآن؟