إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

بينما تستمر عدد من المساعي الدولية لوقف القتال، أكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأحد أن الوضع في بلاده لا يزال خارج نطاق السيطرة الكاملة بعد الهجوم السريع والمباغت الذي شنته حركة حماس في وقت مبكر من السبت ضد إسرائيل. وقال المتحدث إن القتال لا يزال مستمرا في جنوب إسرائيل وما زال هناك أعضاء من حماس داخل البلاد.

 

وأضاف أن عدد المدنيين والعسكريين المحتجزين لدى حماس في غزة سيشكل مستقبل هذه الحرب. 

في غضون ذلك، أجرت الولايات المتحدة وإسرائيل "مناقشات معمقة" بشأن احتياجات المساعدات العسكرية لتل أبيب في مواجهة هجوم حماس، على ما قال مسؤول كبير بالبيت الأبيض.

وأشار المسؤول إلى امكان أن يصدر الجانب الأميركي الأحد إعلانا في هذا الإطار، لكنه أقر بأن الولايات المتحدة تشهد وضعا برلمانيا معقدا، إذ يعاني أحد مجلسي الكونغرس شللا بعد إقالة زعيمه الجمهوري. وقال إنه بدون وجود رئيس لمجلس النواب "سيكون هذا وضعا غير مسبوق سيتعين علينا إدارته".

وذكر أن واشنطن تعمل مع حكومات أخرى لضمان عدم انتشار الأزمة واحتوائها في غزة. 

من جهتها، كشفت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير أنتوني بلينكن دعا خلال اتصال مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى تنسيق الجهود لتحقيق وقف فوري لهجمات حماس. 

ونددت الأمم المتحدة والحلف الأطلسي (الناتو) وأطراف غربية على رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية بالهجوم الذي نفذته السبت حركة حماس في إسرائيل وتضمن إطلاق صواريخ وعمليات توغل وأسر، فيما دعت موسكو إلى "ضبط النفس" وأنقرة إلى "التصرف بعقلانية".

في المقابل، أعلنت إيران وسوريا دعمهما العملية، وهنأ حزب الله اللبناني والحوثيون في اليمن حماس. ودعت الجامعة العربية وعدد من دولها الأعضاء إلى "ضبط النفس" مشددة على ضرورة تحريك عملية السلام.

فرانس24/ رويترز / أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النزاع الإسرائيلي الفلسطيني جوائز نوبل ناغورني قره باغ ريبورتاج غزة إسرائيل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم صاروخي غارة جوية حماس تل أبيب

إقرأ أيضاً:

إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق

أصيب شخص بعدما صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق فى منطقة العياط، وتم نقل المصاب إلى المستشفى.

ضبط طن ونصف "رنجة" غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالغربية محامي أحمد فتوح يكشف تفاصيل تقديم الدية وحقيقة ضبط مخدرات بسيارة اللاعب

تلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغا من الخدمات الأمنية أعلى الطريق فى منطقة العياط، مفاده وجود مصادمة، وعلى الفور انتقل رجال الإسعاف لمكان الواقعة.

بالفحص تبين أنه أثناء عبور شخص للطريق صدمته سيارة مسرعة، ما أسفر عن إصابته بكسور وكدمات، وتم نقله إلى المستشفى، وتم تفريغ كاميرات المراقبة للوقوف على ملابسات الواقعة، لضبط مالك السيارة، تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة.

وفى سياق متصل فقد جدد قاض المعارضات المختص، حبس  متهمين بمزاولة نشاط غير مشروع فى مجال تجارة العملة من خلال شراء العملة الأجنبية، خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء، بالمخالفة لقانون البنك المركزى، وخارج الجهات المصرح لها، وإخفاء حصيلة تجارتهما التي بلغت نحو 30 مليون جنية خلف أنشطة مشروعة، 15 يومًا احتياطيًا علي ذمة التحقيقات في القضية.

وتبين قيام المتهمين بممارسة نشاط إجرامي تخصص في  الاتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء ، من خلال قيامهما بشراء وتجميع العملات الأجنبية من المواطنين ، وإعادة بيعها والاستفادة من فارق السعر بالمخالفة للقانون.

كما تبين ممارستهما نشاطًا إجراميًا واسع النطاق فى مجال الإتجار فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء من خلال شراء العملات الأجنبية من المواطنين وعقب ذلك يقوما باستبدالها من البنوك بالعملة الوطنية مستفيدين من فارق سعر العملة وذلك مقابل عمولة قدرها 1% ، مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

 وذكرت المعلومات  أن المتهمين استخدما عدة أساليب لإخفاء أنشطته غير المشروعة من بينها شراء أراضي زراعية – عقارات - سيارات - شركات – مكاتب سيارات – مطاعم وكافتريات، وأجرى العديد من الإيداعات النقدية وبشيكات بمبالغ كبيرة وبصفة متكررة، دون وضوح العلاقة أو طبيعة نشاط أىٍّ منهم، حيث قدرت تلك الممتلكات بحوالي  30 مليون جنية.

وألقي القبض علي شخصين لقيامهما بممارسة نشاطاً إجرامياً فى مجال الاتجار بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء من خلال شرائهما العملات الأجنبية من ذوى العاملين بالخارج بسعر أزيد من سعر الصرف وإعادة بيعها مرة أخرى  لراغبى شرائها من التجار والمستوردين وأصحاب شركات السياحة بسعر أزيد من سعر الصرف بنسبة كبيرة وبأسعار السوق السوداء بالمخالفة للقانون عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهما وبمواجهتهما أقرا بنشاطهما الإجرامى على النحو المشار إليه، وتم إحالتهما للتحقيق أمام الجهات المختصة.

مقالات مشابهة

  • ثورة بنغلادش تلجأ إلى الولايات المتحدة لـإعادة بناء البلاد
  • التحقيق مع المتهم بتجارة العملة خارج نطاق السوق المصرفية
  • الهباش: الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية الكاملة عما وصلت إليه الأوضاع بغزة (فيديو)
  • إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • الجيش المالي: العاصمة "تحت السيطرة" بعد هجوم إرهابي
  • ‏الجيش المالي يعلن أن الوضع "تحت السيطرة" في العاصمة بعد هجوم "إرهابي"
  • اليونيسف: وجود 4.5 مليون طفل يمني خارج المدرسة قنبلة موقوتة
  • هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"
  • الولايات المتحدة تتجه إلى رفع مستوى سلاح الجو الإسرائيلي