العرب القطرية:
2024-07-03@04:18:00 GMT

الجمارك: 16 شركة جديدة في «المشغل المعتمد»

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

الجمارك: 16 شركة جديدة في «المشغل المعتمد»

في إطار برنامج «المشغل الاقتصادي المعتمد» والذي تنفذه الهيئة العامة للجمارك بهدف تطوير علاقات الشراكة والتعاون مع شركات القطاع الخاص، قام السيد محمد أحمد المهندي مساعد رئيس الهيئة للشؤون الجمركية وشؤون المنافذ الجمركية، بتسليم شهادات الانضمام الى برنامج «المشغل الاقتصادي المعتمد» لعدد من الشركات الخاصة التي ثبت التزامها بالشروط والمعايير الدولية فيما يتعلق بسلسلة التزويد في التجارة الدولية، وهي كل من، شركة قطر فارما للصناعات الدوائية، شركة فانتوم تيك للخدمات والانظمة الامنية، شركة تدمر التجارية، شركة دي اش أل جلوبال قطر، شركة الفردان للسيارات الرياضية، شركة الفردان بريميير موتورز، الشركة العربية للوكالات، شركة الفردان للسيارات، شركة الفردان للسيارات الفاخرة، شركة الفردان التجارية، شركه الدوحة للانشاءات البترولية المحدودة، شركة رأس بوعبود للتجارة، شركة ابو سمرة للشحن والتخليص الجمركي، هابي لاند للتجارة والتسويق، شركة الملاحة القطرية، قطر للألومنيوم المحدودة.


وتهدف الهيئة من خلال تقديم هذا البرنامج الوطني إلى تطوير علاقات الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص، ومنح تسهيلات ومزايا للأطراف المشاركة في سلسلة التزويد في التجارة الدولية التي يثبت التزامها بالشروط والمتطلبات ومعايير السلامة والأمان المعتمد دولياً. من ضمنها تقليل القيود الجمركية وإجراءات التفتيش والتدقيق على الشحنات، وسرعة الإفراج عن البضائع الواردة و الصادرة لهذه الشركات.
وبموجب عدداً من الشروط والمعايير المحددة تمنح بموجبها الهيئة تسهيلات وامتيازات للشركات التي تفي بهذه المعايير، وبناء على التقييم الذي تنفذه الهيئة تكون الشركات محل ثقة من الهيئة العامة للجمارك، اضافة الى اعتمادها كمشغل اقتصادي معتمد يجعل منها طرفاً مؤهلاً يساهم في تعزيز ودعم سلسلة التزويد بالتجارة الدولية.
وتفتح الهيئة العامة للجمارك الباب للشركات الراغبة في الانضمام للبرنامج، من خلال التنسيق مع إدارة العمليات وتحليل المخاطر بالهيئة ومعرفة الشروط والمعايير الواجب توفرها عند هذه الشركات، مؤكدة أن البرنامج يطبق من قبل العديد من دول العالم وذلك نظراً لخضوعه لمعايير عالمية معتمدة من قبل منظمة الجمارك العالمية.
وتؤكد الهيئة أن المشروع يعتبر  من أهم المشاريع الجمركية التي يتم تطبيقها حالياً وقد حقق تقدما ملحوظا منذ إطلاقه منذ عدة أعوام، كما أنه يجري حاليا إضافة المزيد من التطوير والتسهيلات المتعددة على البرنامج، ليشمل كل مكونات سلسلة التوريد والتجارة الدولية، إضافة الى إبرام اتفاقيات اعتراف متبادل مع الشركاء التجاريين لدولة قطر من أجل المساهمة في التنمية الاقتصادية وتقديم المزيد من خدمات الدعم والتسهيل الشركات المنضمة إلى البرنامج.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الهيئة العامة للجمارك القطاع الخاص المشغل الاقتصادي المعتمد

إقرأ أيضاً:

إحباط محاولة تهريب 3.6 مليون حبة” كبتاجون”

البلاد – الرياض

تمكّنت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” في ميناء جدة الإسلامي من إحباط محاولة تهريب 3,633,978 حبة كبتاجون، عُثر عليها مخبأة في إرسالية واردة إلى المملكة عبر الميناء.

وأوضحت الهيئة أنه وردت إرسالية عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي، عبارة عن” معدات حديدية”، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية، والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، والوسائل الحية، عُثر على تلك الكمية من الحبوب مُخبأة ضمن الإرسالية.

وأفادت أنه بعد إتمام عملية الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض عليهما وعددهما شخصان.

وأكّدت هيئة” الزكاة والضريبة والجمارك” أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب، وذلك تحقيقًا لأبرز ركائز إستراتيجيتها المتمثلة في تعزيز أمن وحماية المجتمع بالحد من محاولات تهريب مثل هذه الآفات وغيرها من الممنوعات.

ودعت الهيئة الجميع إلى الإسهام في مكافحة التهريب لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني؛ حيث تستقبل البلاغات بسرية تامة، مع منح مكافأة مالية للمُبلّغ في حال صحة معلومات البلاغ.

مقالات مشابهة

  • إصدار ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة ورئيس شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية 
  • إحباط محاولة تهريب 3.6 مليون حبة” كبتاجون”
  • الجمارك تشارك الأجهزة الأمنية في ضبط نحو 5 أطنان من المبيدات الزراعية الممنوعة والمهربة
  • متحدث «الجمارك»: منافذنا الجمركية مجهزة بأحدث التقنيات الأمنية وكوادرنا البشرية ذات حس عال
  • متحدث الجمارك: استراتيجية حماية المجتمع ترتكز على جاهزية منافذنا الجمركية بأحدث التقنيات الأمنية وكوادرنا البشرية ذات الحس العالي
  • «العامة للاستثمار» تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا بتونس
  • مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم الصادرات بعيون الخبراء.. «المالية» تصرف 3 مليارات جنيه لـ362 شركة.. اقتصاديون: محفزة وتزيد مصداقية الحكومة.. والإدريسي: نحتاج آليات جديدة وتعميم الاستفادة
  • ممثلو الشركات الدولية المتخصصة بالذكاء الاصطناعي يزورون مرافق مجمع حمدان الرياضي
  • السكة الحديد توقع اتفاقية مع شركة إيطالية للتحكم في مسير القطارات
  • جمارك مطار القاهرة الدولى تضبط 14 محاولة تهرب جمركى