بوابة الوفد:
2024-10-03@11:46:45 GMT

هل الصلاة على الرسول تسهل الزواج للمرأة؟

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

ييسأل الكثير من هل الصلاة على الرسول تسهل الزواج للمرأة؟ فأجابت دار الافتاء وقالت لا شك أن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- من أسباب كفاية الهموم، وتفريج الكروب، والضوائق كما قال عليه الصلاة والسلام وهو الذي لا ينطق عن الهوى ففي حديث أبي بن كعب قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: (كم أجعل لك من صلاتي قال: ما شئت.

قال: الثلث. قال: ما شئت وإن زدت فهو أفضل. قال: النصف. قال: ما شئت وإن زدت فهو أفضل قال: اجعل لك صلاتي كلها قال: (إذاً يكفيك الله همك ويغفر لك ذنبك).

وأفضل صيغة للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هي الصلاة الإبراهيمية كما في الصحيحين: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد)، ويجوز أن تكتفي بقولك: (اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد).

- من أسباب تفريج الكروب والضوائق كثرة الاستغفار كما قال عليه الصلاة والسلام: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا).

- وأفضل صيغ الاستغفار ما قال عنها النبي -عليه الصلاة والسلام- سيد الاستغفار وهي: (سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) ومنها: (ما ثبت في السنة النبوية كقوله عليه الصلاة والسلام: (أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علیه الصلاة والسلام

إقرأ أيضاً:

علي جمعه يوضح فضل الصلاة على النبي: يُكْفي همك ويغفر لك ذنبك

عدد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، فضل الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم، مستشهدا بقول سيدنا رسول الله: (مَنْ صَلّى عَليَّ صَلاةً وَاحِدَةً صَلّى الله عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، ومَنْ صَلّى عَليَّ عَشْرًا صَلّى الله عَلَيْهِ مِئَةً)، كما قال ربنا سبحانه وتعالى رافعًا شأن سيد الخلق: (ِإنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً).

كيف تنال شفاعة النبي يوم القيامة؟

وأضاف في منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «الصلاة من الله سبحانه وتعالى في حقه صلى الله عليه وآله وسلم هي علو شأن ورفعة المقام؛ فقد زاد وشرَّف وكرَّم وعظم سيدنا رسول الله ، وهو حقيق بذلك عند ربه سبحانه وتعالى، سيدنا رسول الله هو حبيب الله.. سيدنا رسول الله هو خاتم النبيين  سيدنا رسول الله هو إمام المرسلين.. سيدنا رسول الله هو صاحب الشفاعة يوم الدين».

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 

وتابع: «سيدنا رسول الله كنز مخفي من أراد باب الله فليلتمسه، ومن أراد عز الدنيا فليتبعه، ومن أراد الجنة فمفتاحها مع سيدنا رسول الله؛ ومن أجل ذلك جعل الله ذِكْرَ سيدنا رسول الله من ذكره سبحانه وتعالى، وجعل ذلك في الأمة الإسلامية مفتاحَ خير كثير في قربة العمل، ومن هنا ما جاء عن أبي بن كعب قال: كَانَ رَسُولُ الله إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ: (يَا أَيُهَا النَّاسُ اذْكُرُوا الله.. اذْكُرُوا الله.. جَاءَتْ الرَاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ، جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ). قَالَ أُبَيٌّ: فَقُلْتُ يَا رَسُولَ الله إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلاَةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاَتِي- يعني من مجلس ذكري ودعائي-؟ فقَالَ (مَا شِئْتَ). قال: قُلْت الرُّبُعَ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ. فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ). قُلْتُ فَالنِّصْفَ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لكَ). قال: قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ: (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ)، قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلاَتِي كُلّهَا؟ قَالَ: (إِذًا تُكْفَي هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ).

واستكمل: «ومن هنا فَهِمَتِ الأمة عن سيدنا رسول الله وعن ربها- جل جلاله- ما أراده، وكان عندنا الشيخ الشوني قد أنشأ مجالس الصلاة على النبي في الأزهر الشريف، وبقيت السنين الطوال، وأدركناها وجلسنا فيها نذكر ربنا بالصلاة على النبي المصطفى والحبيب المجتبى حتى أدركت البدعة الناس، فنسوا رسول الله مما نسوه من الدين؛ ونسوا كثرة الصلاة عليه، وهو الذي يقول لأبى: (إِذًَا تُكْفَي هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ)، فاللهم صَلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد ، ما هبت النسائم وناحت على الأيك الحمائم».

مقالات مشابهة

  • جريمة في ساحة الشهداء.. تجمعوا عليه وقتلوه
  • "التفاؤل في حياة الرسول".. ندوات دعوية بأوقاف الفيوم
  • أمين «البحوث الإسلامية»: الأزهر امتداد لمنهج الرسول في ترسيخ الأخوة الإنسانية
  • تنشئة الأطفال على حب الرسول.. ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • علي جمعه يوضح فضل الصلاة على النبي: يُكْفي همك ويغفر لك ذنبك
  • "قطعوا إيده".. أول ظهور للاعب نادي السكة الحديد يكشف التعدي عليه في كرداسة (فيديو)
  • الشيخ الفيزازي: نصر الله عدو للمغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: إهدار المال وعدم شكر النعم يعد إثما شرعيا ويحاسب عليه الله
  • الفيزازي: نصر الله قاتل المغاربة ولا يجوز الترحم عليه