العرب القطرية:
2024-10-01@21:50:54 GMT

ختام سباق جائزة «القطرية» للفورمولا 1

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

ختام سباق جائزة «القطرية» للفورمولا 1

تختتم اليوم منافسات سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية للفورمولا1، بإقامة السباق الرئيسي على حلبة لوسيل الدولية تحت الأضواء الكاشفة، وكان الهولندي ماكس فيرستابن حسم رسميا لقب بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا-1، للمرة الثالثة على التوالي، بعد حلوله ثانيا في سباق «سبرينت» مساء أمس ضمن منافسات سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا 1، الذي يشكل الجولة السابعة عشرة من البطولة العالمية الأكبر والأشهر لسباقات السيارات، التي تستضيفها الدوحة على حلبة لوسيل الدولية تحت الأضواء الكاشفة، على مدار ثلاثة أيام.


وجاء تتويج فيرستابن سائق فريق /ريد بول/ باللقب إثر احتلاله المركز الثاني بزمن قدره 1.871 ثانية خلف الأسترالي أوسكار بياستري سائق فريق /مكلارين/، الذي حقق المركز الأول.
وقطع بياستري سائق فريق /مكلارين/ سباق «سبرينت» الذي تضمن 19 لفة ولمسافة 102.22 كيلومتر، في زمن قدره 35.01.297 دقيقة، فيما حل البريطاني لاندو نوريس سائق فريق /مكلارين/ الأخر في المركز الثالث بفارق 8.4.497 ثانية عن الصدارة. وحصد السائق الهولندي بحصوله على المركز الثاني على سبع نقاط، وعزز صدارته للترتيب العام برصيد 407 نقاط، ليحسم رسميا لقب بطولة العالم بعدما وسع الفارق إلى 184 نقطة مع أقرب منافسيه المكسيكي سيرجيو بيريز صاحب المركز الثاني برصيد 223 نقطة، والذي تعرض لحادث وانسحب من السباق رفقة أربعة سائقين آخرين.
وبحسمه مساء أمس اللقب العالمي خلال سباق «سبرينت»، بات فيرستابن أول سائق يحقق هذا الإنجاز منذ البرازيلي نيلسون بيكيه، الذي حققه قبل 40 عاما خلال جائزة جنوب أفريقيا عام 1983. 
وسيبق البرازيلي في إنجاز حسم لقب بطولة العالم مساء أمس، 4 سائقين آخرين وهم الأسطورة الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو (1955)، الأسترالي جاك برابهام (1959)، البريطاني غراهام هيل (1962) والفنلندي كيكي روزبرغ (1982).
ويأتي تتويج فيرستابن بلقب بطولة العالم قبل خمسة سباقات من نهاية الموسم، كسيناريو مشابه للقبه الثاني الذي حسمه قبل أربعة سباقات على النهاية، ومناقض بشكل تام لفوزه باللقب في الموسم الأول حيث حسم البطولة في السباق الختامي في أبوظبي في أجواء مثيرة للجدل، بعد صراع شرس مع البريطاني لويس هاميلتون سائق /مرسيدس/.
ومن المقرر أن ينطلق فيرستابن البالغ عمره 26 عاما، من مركز أول المنطلقين في السباق الرئيسي مساء اليوم على حلبة لوسيل الدولية، حيث يتطلع لتحقيق فوزه الـ14 من أصل 17 سباقا هذا الموسم، وكذلك الوصول إلى فوزه الـ48 خلال مسيرته في سباقات الفورمولا-1.

الهولندي فيرستابن: كل شيء كان جميلاً وممتعاً

أعرب الهولندي فيرستابن عن سعادته الكبيرة بالحصول على لقب بطولة العالم للفورمولا1، وذلك قبل 5 جولات من نهايتها.
وقال فيرستابن في تصريحاته عقب سباق سبرينت أمس: سعيد للغاية بما حققته، كل شيء كان جميلا وممتعا سواء على مستوى السباق أو الأجواء المحيطة، أو في حلبة لوسيل الدولية التي استمتعت بالسباق عليها كثيراً.
وأضاف: استطعت التحكم في السباق الذي كان مثيرا، أديت بشكل جيد رغم الصعوبات والمنافسة القوية من باقي المتسابقين.
وعن الفترة المقبلة بعد حسمه لقب بطولة العالم للفورمولا1، قال السائق الهولندي: في الوقت الحالي أفكر في الاحتفال بالفوز، وبعد ذلك سأواصل العمل بالتأكيد والتفكير فيما هو قادم في المرحلة المقبلة.

الأسترالي أوسكار: الأجواء رائعة وكافة الظروف مهيأة

أعرب الأسترالي أوسكار بياستري سائق فريق «مكلارين»، عن سعادته بالفوز بسباق السرعة «السبرينت»، ضمن سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا1- قطر 2023، الذي يختتم اليوم.
وقال بياستري « لقد خضنا سباقا جيدا للغاية أمس وكانت الأجواء رائعة، فقد عملنا كمجموعة من أجل إنهاء السباق في الصدارة، وكانت كافة الظروف مهيأة والتنافس كان مثيرا للغاية.. لقد كان يوما سعيدا بالنسبة لنا».
وأضاف: «ما حققناه بالفوز بالتجارب التأهيلية والسباق الرئيسي في «السبرينت» أمر جيد وحافز كبير للسباق الرئيسي اليوم، أعتقد أن المنافسة في الختام ستكون صعبة ولكني أتمنى أن أتوج هنا في قطر مثلما فعلتها أمس».
وتابع: «أشكر الجميع وأهنئ فريقي على الفوز، وأتمنى أن نكرر إنجازنا اليوم في ختام السباقات لاسيما وأننا قمنا بعمل رائع.. سنسعى إلى مواصلة ذلك».

البريطاني هاميلتون يشيد بتصميم حلبة لوسيل

أشاد السائق البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس بتصميم حلبة لوسيل الدولية التي تستضيف سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا 1 – قطر 2023، الذي يشكل الجولة السابعة عشرة من البطولة العالمية الأكبر والأشهر لسباقات السيارات.
وقال هاميلتون بطل العالم سبع مرات رقم قياسي، في تصريحات صحفية عقب سباقات أمس، إن تصميم حلبة لوسيل الدولية التي تتميز بحفف على مساراتها، تؤدي إلى خسارة الوقت للسائقين الذين يخرجون عن حدود المسار، وهو أمر يمكن تبنيه في حلبات أخرى لتفادي سيناريوهات مماثلة.
وأضاف أنه بوسع الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» التعلم من تصميم حلبة لوسيل الدولية، بهدف التخلي عن مسألة حدود المسار المثيرة للجدل، والتي يتعرض لها السائقون عند الخروج على المسار.
وأوضح هاميلتون أنه من الواضح أن بطولة العالم للدراجات النارية للموتو جي بي لا تواجه مشاكل مع الحفف الموجودة في حلبة لوسيل الدولية، معتبرا أن مثل هذه الحفف يمكن استعمالها لمصلحة السائق بأكبر قدر ممكن، لكن وحين تخرج عنها فإنك تخسر الوقت، ولذلك ليس من الضروري تواجد خط أبيض يحدد الخروج من المسار.
وشدد سائق مرسيدس على أن الحفف الجانبية على حلبة لوسيل الدولية، تعاقب السائقين مباشرة لخروجهم عن الحدود وتؤمن نموذجاً يجب على الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» النظر فيه للتخلي عن مسألة حدود المسار، معتبرا أن هذا سيؤدي نظريا إلى تفادي أي خلط في النتائج نظرا للوقت الذي تستغرقه «فيا» في حذف اللفات المخالفة. 
ورأى هاميلتون أن الحفف الجانبية في حلبة لوسيل رائعة، موضحا أنه كان يعتقد سابقاً أنها كبيرة الحجم، ولكنه الآن يعتقد أنها جيدة حقا، حيث إنه حين يخرج السائق عنها فإنه يخسر الوقت، مشددا على أنه في ظل وجود هذه الحفف لا توجد حاجة لتطبيق حدود المسار على هذه الحلبة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جائزة الخطوط الجوية القطرية فورمولا1 حلبة لوسيل على حلبة لوسیل الدولیة لقب بطولة العالم سائق فریق

إقرأ أيضاً:

شرطة عجمان تحصد (12) جائزة ضمن الجائزة الدولية لأفضل الممارسات IBPC بنيوزلندا 2024

 

استطاعت شرطة عجمان أن تحصد (12) جائزة دولية ضمن الجائزة الدولية لأفضل الممارسات 2024 كأعلى مؤسسة تحقق هذا الإنجاز، ففي الدورة السادسة لجائزة الابتكار في نيوزلندا العام 2024 حققت شرطة عجمان الفوز بالمركز الأول عالمياً في جائزة منظمة الابتكار في العام بتصنيف (6) نجوم في جائزة أفضل الممارسات الدولية نيوزلندا.
وفي الدورة الثالثة من جائزة التميز في نهج البيئة والمجتمع والحوكمة نالت شرطة عجمان جائزة المؤسسة الرائدة في الاستدامة التي تدعم البيئة والمجتمع والحوكمة ESG بتصنيف (5) نجوم، وفي فئة مسابقة أفضل الممارسات الدولية الدورة العاشرة نال نظام المرسال الذكي جائزة أفضل الممارسات في فئة التحول الرقمي، وحققت المنظومة الأمنية الذكية للمراقبة الأمنية جائزة أفضل الممارسات في فئة التكنولوجيا والأتمتة، كما نال نظام المرسال الذكي على تصنيف (7) نجوم، والمنظومة الامنية الذكية للمراقبة الأمنية (عجمان دار الأمان) تصنيف (6)، ونالت ممارسة مركز (إيواء) لرعاية ضحايا الجرائم تصنيف (5) نجوم، ونالت ممارسة الميتافيرس تصنيف (4) بالإضافة الى تحقيق ممارسة شرطة المستقبل تصنيف (4) نجوم ضمن أفضل الممارسات الدولية.
وتقديراً لجهود شرطة عجمان وتميزها وريادتها في جائزة الممارسات الدولية IBPC حصدت ثلاث جوائز إضافية وهي جائزة المؤسسة الرائدة في مجال التميز لحصولها على تصنيف 6 نجوم فأعلى، وجائزة المؤسسة الرائدة في مجال التميز لحصولها على تصنيف 5 نجوم فأعلى، وجائزة المؤسسة الرائدة في مجال التميز لحصولها على تصنيف 4 نجوم فأعلى..
وصرح سعادة اللواء الشيخ سلطان بن عبد الله النعيمي القائد العام لشرطة عجمان أن هذا الإنجاز الكبير تحقق نتيجة للتطوير والتحسين المستمر في العمل المؤسسي الشرطي، والتركيز على عوامل التميز والريادة وتعزيز التنافسية الدولية من خلال تبني الفكر الابتكاري والمرونة في الأداء والاستباقية في مواجهة التحديات المستقبلية، فقد طورت شرطة عجمان منظومة عملها من خلال التحول الرقمي والأتمتة واستثمار التكنولوجيا المتقدمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة وعززت دورها المجتمعي وطبقت نهج الاستدامة في المجال البيئي والاجتماعي والحوكمة، وأصبحت اليوم ضمن أفضل المؤسسات المتميزة والرائدة عالمياً الذي انعكس على تنافسية وزارة الداخلية وحكومة عجمان وتنافسية دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأشار سعادته أن هذه الريادة كانت بفضل اهتمام صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الاتحادي الأعلى حاكم إمارة عجمان، ودعم سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد إمارة عجمان رئيس المجلس التنفيذي، وتوجيهات ومتابعة سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية كانت بمثابة الدافع والحماس لتحقيق هذه الإنجازات في إطار المساهمة في تحقيق رؤية نحن الإمارات 2031، ومئوية الإمارات 2071.
كما شكر قائد عام الشرطة جميع الضباط والموظفين العاملين في شرطة عجمان لجهودهم المتميزة في تحقيق التميز والريادة على المستويين المحلي والعالمي.
والجدير بالذكر أن هذه الجائزة من الجوائز العالمية المرموقة والرائدة في تشجيع المؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص على مشاركة أفضل ممارساتها التشغيلية والإدارية والعمليات والأنظمة والمبادرات بهدف تشارك المعارف والتعلم من تجارب الآخرين وتقدير تلك الممارسات وتدار سنوياً من قبل مركز أبحاث التميز التنظيمي (COER)، وهي منظمة دولية تقع في نيوزيلندا تتولى إجراء المقارنة المعيارية وبحوث التميز في الأعمال والاستشارات بالتعاون مع عدد من منظمات الجودة والتميز العالمية.


مقالات مشابهة

  • برعاية حمدان بن زايد.. فتح باب التسجيل للمشاركة في سباق زايد الخيري بأبوظبي
  • فتح باب التسجيل للمشاركة في سباق زايد الخيري بأبوظبي
  • شمال سيناء تستعد لتنظيم مضمار الهجن غرب العريش ضمن احتفالات أكتوبر
  • شرطة عجمان تحصد (12) جائزة ضمن الجائزة الدولية لأفضل الممارسات IBPC بنيوزلندا 2024
  • شاروخان يشعل حفل ختام جوائز "IIFA" في أبوظبي ويتوج بجائزة
  • القائد العام لشرطة رأس الخيمة يتسلم جائزة أفضل الممارسات الدولية
  • التبر 55 بطل سباق دبي للشراعية المحلية 43 قدماً
  • شرطة رأس الخيمة تحصد جائزة أفضل الممارسات الدولية
  • «التبر 55» بطل سباق دبي للشراعية المحلية 43 قدماً
  • قائد عام شرطة رأس الخيمة يتسلم جائزة أفضل الممارسات الدولية IBPC