كشفت إحصائيات وزارة التجارة والصناعة للربع الثالث من العام الحالي 2023 عن تسجيل 492 عائلة قطرية جديدة في نظام التموين. وأظهرت بيانات الوزارة إلى القيام بـ 530 حملة تفتيش لمُراقبة الأسواق والالتزام بالقوانين والقرارات الخاصة بشؤون المُستهلك في مناطق مختلفة بالدولة خلال الثلاثة شهور الماضية، مع ملاحظة أن الحملة الواحدة تشمل 10 محلات.

 
كما أشارت الوزارة عبر حسابها الرسمي في منصة «اكس» للتواصل الاجتماعي إلى أن عدد الشكاوى المستلمة من المستهلكين بلغت 3420 شكوى، فيما تم استدعاء 45 سلعة معيبة خلال نفس الفترة. 
ووَفقًا للبيانات، التي نشرتها الوزارةُ بلغ عدد المحلات التي تم زيارتها 5382 أسفرت عن ضبط وتحرير 315 مخالفة. 
وتأتي هذه الحملات التفتيشية في إطار حرص الوزارة على مراقبة مدى الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة للقطاع التجاري وحماية حقوق المستهلكين.
وفي هذا الصدد، تؤكد الوزارة أنها ستواجه بحزم كل من يتهاون في القيام بالتزاماته المنصوص عليها في القانون رقم (5) لسنة 2015 بشأن المحال التجارية الصناعية والعامة المماثلة والباعة المتجولين، وتعميم وزارة التجارة والصناعة بشأن تنظيم أعمال المحال التجارية التي تزاول أنشطة صيانة وإصلاح السيارات داخل المدن والشوارع التجارية. هذا وتعمل الوزارة على تكثيف حملاتها التفتيشية لضبط الممارسات المخالفة، وإحالة المخالفين للقوانين والقرارات الوزارية إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.
كما تحث الوزارة جميع المواطنين والمقيمين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات تشمل التسجيل والتراخيص التجارية عبر قنوات التواصل التالية: مركز الاتصال: 16001، حسابات الوزارة على منصات التواصل الاجتماعي توتير @MOCIQATAR – الانستجرام MOCIQATAR.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التجارة

إقرأ أيضاً:

ضبط مستودع للغش في تلبيس مراتب الإسفنج التي تجمع من الحاويات والمرادم

ضبطت الفرق الرقابية لوزارة التجارة في العاصمة المقدسة مستودعًا تستغله عمالة مخالفة لجمع مراتب الإسفنج المستخدم من الحاويات ومرادم البلدية، وتقوم بإعادة تعبئتها وتلبيسها بأغلفة جديدة لغش وتضليل المستهلكين, وأغلقت الوزارة المقر المخالف الواقع شرق مكة المكرمة بالتعاون مع الجهات الأمنية، كما ضبطت شاحنة نقل محملة، وأحالت المتورطين إلى الجهات المعنية لاستكمال تطبيق الإجراءات الرادعة بحقهم وفقًا لأحكام نظام مكافحة الغش التجاري.

واشتملت الكميات المضبوطة على 1921 مرتبة سرير، 2700 متر قماش خام وأغلفة مراتب، و5 أطنان من الخشب، وتم ضبط وحجز جميع الكميات لإتلافها، بالإضافة إلى مكائن للخياطة وأدوات تستعمل للغش والتغليف.

وأكدت وزارة التجارة التصدي لمخالفي نظام مكافحة الغش التجاري وتطبيق العقوبات النظامية بحقهم، حيث ينص النظام على فرض عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال أو بهما معًا، والتشهير بالمخالفين.

مقالات مشابهة

  • مواعيد غلق المحلات التجارية في مصر 2024
  • هيئة الدواء تبحث مع غرفة التجارة الأمريكية ملف تطوير تسجيل الدواء
  • وكيل مساعد بـ «التجارة»: الوزارة تعتمد بنود الجمعيات العمومية غير المتعارضة مع نظام الشركات
  • مصر في 24 ساعة| الحكومة يعلن الجهات المستثناة من قرار غلق المحال التجارية.. وتصريح جديد من أمريكا بشأن غزة
  • الحكومة تكشف الجهات المستثناة من قرار غلق المحال التجارية
  • الحكومة تعلن مواعيد جديدة لغلق المحال التجارية لترشيد الاستهلاك (فيديو)
  • ضبط مستودع للغش في تلبيس مراتب الإسفنج التي تجمع من الحاويات والمرادم
  • منصات التواصل الاجتماعي العربية الهادف يجابه التافه.. عائلة أبو رعد نموذجا
  • الداخلية: توفير كافة مستلزمات الأسر من السلع بأسعار مخفضة
  • التجارة” تضبط مستودعًا لتجميع مراتب الإسفنج من الحاويات والمرادم وإعادة تلبيسها بأغلفة جديدة