إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

بحث وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن الأحد مع نظيره المصري سامح شكري "الوقف الفوري" للهجوم الذي أطلقته حماس في وقت مبكر من السبت ضد إسرائيل. في غضون ذلك قال مسؤول أمريكي كبير إن بلاده ليس لديها أي شيء لاتهام إيران بالضلوع في الهجوم. يأتي ذلك بعد أن عبرت إيران عن دعمها لعملية حماس التي "باركها" أيضا حزب الله اللبناني.

وشنت حماس في وقت مبكر من السبت عملية عسكرية مباغتة ضد إسرائيل، أطلقت آلاف الصواريخ وتوغلت في أراضٍ إسرائيلية وأسرت إسرائيليين، بينما ردت إسرائيل بغارات جوية مكثفة على قطاع غزة الذي تسيطر عليه الحركة. 

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض للصحفيين إن من "المبكر جدا" القول إذا كانت إيران منخرطة في هجوم حماس. 

وأعلن أن هناك تنسيق بين أمريكا وإسرائيل بشأن الاحتياجات العسكرية الإسرائيلية بعد هجوم حماس، مشددا على أن الولايات المتحدة ستواصل دعم إسرائيل خلال هذا الوقت العصيب. 

وفي وقت سابق، حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من "حلقة مفرغة" من التوتر في المنطقة، خلال اتصال مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لبحث التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس.

وأعلنت الرئاسة المصرية أن الاتصال بحث في "التشاور والتنسيق بشأن جهود وقف التصعيد الجاري في قطاع غزة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي"، مضيفة في بيان أن الرئيسين أعربا عن "عن القلق البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث".

وأكدا ضرورة "وقف التصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، بهدف احتواء الموقف والحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح".

ونقل البيان عن السيسي تأكيده إجراء القاهرة اتصالات مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني والأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة "من أجل احتواء التصعيد الراهن"، محذرا من "خطورة تردي الموقف وانزلاقه لمزيد من العنف وتدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ودخول المنطقة في حلقة مفرغة من التوتر تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين".

وتعتبر مصر الوسيط التقليدي بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007.

فرانس24/ أ ف ب / رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النزاع الإسرائيلي الفلسطيني جوائز نوبل ناغورني قره باغ ريبورتاج غزة إسرائيل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم صاروخي غارة جوية حماس تل أبيب قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة تستهدف شركة أبحاث إيرانية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على شركة "حكيمان شرق" للأبحاث ومقرها مدينة أصفهان الايرانية، لاتهامها بالمشاركة في أعمال أبحاث وتطوير للأسلحة لصالح إيران. 


وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر "إن عقوبات الخارجية طالت الشركة بموجب أمر تنفيذي يستهدف ناشري أسلحة الدمار الشامل ومؤيديهم".


واضاف "أن الولايات المتحدة أدرجت الشركة"لمشاركتها أو محاولتها الانخراط في أنشطة أو معاملات تساهم مادياً في انتشار أسلحة الدمار الشامل بواسطة إيران".


واكد المتحدث باسم وزارة الخزانة الامريكية، أن الولايات المتحدة ستواصل مواجهة أي جهود يبذلها النظام الإيراني لتطوير أسلحة كيماوية بما في ذلك تلك التي قد يستخدمها وكلاؤه وشركاؤه لدعم أجندة إيران المزعزعة للاستقرار المتمثلة في التحريض على الصراع وإطالة أمده في جميع أنحاء العالم.


مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى: مصر تشدد على ضرورة فتح المعابر البرية مع قطاع غزة فورا
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة تستهدف شركة أبحاث إيرانية
  • "الخزانة الأمريكية": الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة تستهدف شركة أبحاث إيرانية
  • «الخزانة الأمريكية»: الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة تستهدف شركة أبحاث إيرانية
  • بايدن: إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية وافقتا على إطار الاتفاق لوقف إطلاق النار
  • إيرواني: سياسة إيران تجاه أزمة اليمن شفافة ومُستقرة.. الاتهامات الأمريكية لا أساس لها
  • إيرواني: سياسة إيران تجاه أزمة اليمن شفافة ومُستقرة ولا صحة للاتهامات الأمريكية
  • السيد بدر لوزير الخارجية البريطانية الجديد: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
  • بدر بن حمد يبحث مع وزير الخارجية البريطاني ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
  • الغارديان: بايدن يبكي على أطفال أوكرانيا ويرسل القنابل لغزة