احتضنت جامعة قطر المبادرة الطلابية الخاصة بطلبة برنامج متطلبات الجامعة لجمع التبرعات للمتضررين من الكوارث في ليبيا والمغرب، على مدار يومين في مبنى كلية الإدارة والاقتصاد بالنسبة للبنين، ومبنى القاعات الدراسية للطالبات GCR، بالتعاون مع إدارة القيادة الطلابية والخدمة المجتمعية في جامعة قطر، وقطر الخيرية.


جرى خلال الفعالية جمع ما يزيد على 50 ألف ريال، ما بين تبرعات مالية، وعينية، وشارك في الفعالية نحو 230 متطوعا من الطلاب والطالبات، واستقطبت أعدادا كبيرة من الطلبة ومنتسبي الجامعة. 
جاءت المبادرة ضمن أنشطة مقررين من مقررات برنامج متطلبات الجامعة في جامعة قطر، وهما مقرر الابتكار والقيادة والمشاركة المجتمعية UNIV 200، ومقرر التعلم القائم على الخدمة المجتمعية UNIV220.
تعزز هذه الفعاليات من إحساس الطلبة بدورهم المجتمعي، وتواصلهم مع قضايا أمتهم الإسلامية والعربية، كما تمثل نافذة لتوسيع أفق الطالب، ورؤيته تجاه العالم، والكوكب الذي يعيش فيه. 
وتضمنت المبادرة فعاليات متنوعة، منها بيع الكتب، والمشروبات، والأطعمة، وفعاليات ثقافية وترفيهية متنوعة، وجمع التبرعات المالية والعينية، وسط إقبال كبير من الطلبة، ومنتسبي الجامعة.
وحول هذه المبادرة قالت الدكتورة سبأ قاضي، مدير برنامج متطلبات الجامعة في جامعة قطر: «تتشرف جامعة قطر بتنظيم المبادرة الطلابية لجمع التبرعات للمتضررين من الكوارث في ليبيا والمغرب، حيث ان هذه الفعاليات تعزز دور الطلاب والطالبات في المجتمع ولزيادة وعيهم بالتحديات التي تواجهها المنطقة».
وأضافت: «نشكر كل من ساهم في هذه المبادرة من أساتذة وطلبة، وكذلك شركاءنا في قطر الخيرية، ونتطلع إلى المزيد من الجهود الإيجابية من قبل طلابنا وطالباتنا في خدمة المجتمع والإنسان».
وقال الدكتورعبدالحميد أحمد، أستاذ مساعد في تعليم اللغة الإنجليزية ببرنامج متطلبات الجامعة، ومنسق مقرر الابتكار والقيادة والمشاركة المجتمعية: «يُمكن اعتبار هذه المبادرة تجسيدًا عمليًا لما يتعلمه الطلاب في مقرر UNIV200، التي يقدمها برنامج متطلبات الجامعة، بعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر، حيث نشجع طلابنا على المشاركة المجتمعية والانخراط في القضايا المجتمعية المحلية والإقليمية والدولية». 
وأضاف: «هذا العام، ينظم طلابنا مبادرة استجابة للزلزال المغربي والفيضانات الليبية لزيادة الوعي وجمع التبرعات لمساعدة المتضررين من هذه الكوارث الطبيعية». 
وأكد الدكتور محمد خوجة منسق مقرر التطوع والخدمة المجتمعية بجامعة قطر أن هذه الفعالية تعزز دور الطلاب كوسطاء للتغيير الاجتماعي وتعلمهم أنهم يمكنهم تحقيق تأثير إيجابي في محيطهم العربي والإسلامي. وقال «نحن فخورون بدور المقرر في دعم هذه الجهود ونتطلع إلى مشاركة الطلاب في تحقيق الأماني والأهداف المجتمعية والأكاديمية لهم، لافتاً إلى أهمية قيمة التطوع، واعتبرها قيمة إسلامية أصيلة». 
وقال الطالب حامد الحبابي: «مبادرتنا الإغاثية اليوم تأتي استجابة لما أصاب أهلنا في ليبيا والمغرب، والإقبال كبير حقيقة، وهذا من شيم أهل قطر، كما حث الحبابي في نهاية حديثه طلبة الجامعة وأفراد المجتمع على التبرع لأشقائنا ودعمهم في محنتهم».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر جمع التبرعات ليبيا المغرب فی جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

إطلاق مبادرة لقياس جودة الهواء باستخدام وسائل النقل العام في رأس الخيمة

 أعلنت هيئة رأس الخيمة للمواصلات بالتعاون مع هيئة حماية البيئة والتنمية إطلاق مبادرة ريادية لقياس جودة الهواء في إمارة رأس الخيمة، تتضمن تركيب حساسات ذكية في حافلات النقل العام الداخلي وذلك بعد نجاح المرحلة التجريبية الأولى.

أخبار ذات صلة يوم واحد للحصول على رخصة القيادة لمجندي الخدمة الوطنية في رأس الخيمة شرطة رأس الخيمة تدشن «صيف بلا حوادث»

وتهدف المبادرة إلى تعزيز النظام البيئي المرتبط بوسائل النقل والانبعاثات الصادرة عنها حيث يتم قياس جودة الهواء المحيط بالحافلات أثناء تحركها وتوقفها في المحطات مما يساهم في تغطية مساحة جغرافية أوسع وتحسين جودة البيانات البيئية.
وتعكس هذه المبادرة التزام الهيئة وهيئة حماية البيئة والتنمية المستمر بتقديم بيانات دقيقة وشاملة من خلال استخدام الحافلات مما يتيح الحصول على معلومات حول جودة الهواء في أوقات وأماكن مختلفة داخل الإمارة ويعزز من دقة وموثوقية البيانات المتاحة، كما تسهم المبادرة في بناء قاعدة بيانات ضخمة تدعم عمليات التحليل والتطوير في النظام البيئي وتساهم في صياغة سياسات مستنيرة لتحسين جودة الهواء.وقال سعادة المهندس إسماعيل حسن البلوشي مدير عام هيئة رأس الخيمة للمواصلات، إن هذه المبادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى الدولة في مجال النقل وتأتي استكمالا للجهود المشتركة بين هيئة رأس الخيمة للمواصلات وهيئة حماية البيئة والتنمية لتعزيز النظام البيئي المرتبط بوسائل النقل والانبعاثات مما يعزز التعاون في اتخاذ قرارات استراتيجية لتحسين جودة الحياة في إمارة رأس الخيمة.
وأشار سعادة الدكتور سيف محمد الغيص مدير عام هيئة حماية البيئة والتنمية إلى أن المبادرة تجسد الرؤية المشتركة نحو مستقبل مستدام وصحي لأفراد المجتمع وإيجاد بيئة صحية لممارسة الأنشطة الخارجية حيث تعمل الهيئة على وضع استراتيجيات معنية للحد من تلوث الهواء ووضع معايير صارمة لضبط الإنبعاثات.
 وقال إن تركيب حساسات ذكية في حافلات النقل خطوة نوعية في مجال مراقبة جودة الهواء الأمر الذي يتيح جمع بيانات دقيقة حول جودة الهواء في مختلف المناطق التي تغطيها الحافلات مما يساهم في بناء قاعدة بيانات شاملة تدعم جهود تحليل الوضع البيئي واتخاذ سياسات وإجراءات تهدف إلى تقليل الانبعاثات وتحسين جودة الهواء في الإمارة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أحمد عبد العال يكتب: «حياة كريمة».. نموذج رائد لتحقيق التنمية
  • حصاد مشاركة جامعة سوهاج في مبادرة حياة كريمة خلال العام الدراسي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤
  • خدمات تسهيلية من مبادرة «ابدأ» لراغبي إنشاء المشروعات.. «حسن دخلك الشهري»
  • تعليم الأحساء.. 670 طالبًا في مبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"
  • إطلاق مبادرة لقياس جودة الهواء باستخدام وسائل النقل العام في رأس الخيمة
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • جامعة حلوان تنظم زيارة ميدانية لطلاب الهندسة والعلوم لشركة بترول بلاعيم
  • مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح مشروعات تخرج طلاب كلية الفنون التطبيقية
  • حياة كريمة تطلق مبادرة مراجعات الثانوية العامة