استشهد 6 فلسطينيين على الأقل أمس السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، بالتزامن مع التصعيد الإسرائيلي وإطلاق المقاومة في غزة "طوفان الأقصى".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، استشهاد الشاب محمود باسم خميس (18 عاما) برصاص الاحتلال في الصدر في بلدة بيت أمر قرب الخليل (جنوب).

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت الوزارة أن 5 فلسطينيين قتلوا في رام الله (وسط)، وقلقيلية وسلفيت (شمال)، وأريحا (شرق) والخليل.

وكانت مواجهات عنيفة اندلعت في مواقع متفرقة من الضفة الغربية بين عشرات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، بحسب مراسل الأناضول.

وأشار الوكالة إلى أن مواجهات اندلعت في محافظات رام الله وأريحا ونابلس وقلقيلية والخليل.

وسبق لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومية) القول في بيان، إن طواقمها تعاملت مع 126 إصابة في الضفة الغربية بما فيها القدس.

وأكد مراسل الجزيرة اندلاع اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في بلدة أبو ديس بالقدس.

وفي نابلس دعت مجموعات عرين الأسود للخروج الليلة إلى الشوارع وقطع الطرق على جيش الاحتلال ومستوطنيه.

لكن أجهزة أمن السلطة الفلسطينية فرقت بالقوة المسيرة التي دعت إليها "عرين الأسود".

وفي بلدة ياسوف قضاء مدينة سلفيت اقتحم عدد من المستوطنين البلدة بحماية قوات الاحتلال وهاجموا سكانها وحاولوا إحراق المنازل، في حين تصدى لهم الأهالي، مما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات المتفرقة.

من جهتها، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في فلسطين أن اليوم الأحد إضراب شامل في جميع مدن الضفة، واعتباره يوم غضب شعبي ودعم ومساندة لأهل غزة.

يأتي ذلك وسط تصاعد التوتر في قطاع غزة، إذ أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، فجر السبت، بدء عملية عسكرية باسم طوفان الأقصى من غزة بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلية.

وأسفرت العملية حتى اللحظة عن مقتل 300 إسرائيلي وأكثر من ألف جريح، مقابل حوالي 230 شهيدا في غزة ومئات المصابين جراء القصف الإسرائيلي على القطاع.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

مقتل سبعة فلسطينيين في عملية عسكرية إسرائيلية في جنين  

 

 

القدس المحتلة- اعلنت حركة حماس أن خمسة من عناصرها قتلوا الجمعة 5يوليو2024، في مخيم جنين للاجئين في شمال الضفة الغربية المحتلة حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه يشن "عملية لمكافحة الإرهاب".

وفي بيان ذكرت حماس أن أربعة من "مقاتليها" و"قياديا" يدعى ياسين أحمد محمود العريضي (30 عاما) "قتلوا بالرصاص صباحا في مخيم جنين".

وأفادت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية عن سقوط سبعة قتلى تراوح أعمارهم بين 19 و54 عاما.

وتفيد بيانات وزارة الصحة الفلسطينية بأن 12 فلسطينيا قتلوا في الساعات الثماني والأربعين الأخيرة في الضفة الغربية المحتلة. ويضاف إلى هذه الحصيلة طفل وامرأة قتلا الاثنين خلال توغل للجيش الإسرائيلي في منطقة طولكرم في شمال الضفة كذلك.

وذكرت وكالة أنباء وفا أن القوات الإسرائيلية "اقتحمت المدينة وحاصرت منزل المواطن أحمد مروان جمعة الغول" في غرب المدينة "قبل أن تقتحم آليات الاحتلال العسكرية المدينة من شارعي حيفا والناصرة".

وأفادت بأن "قوات الاحتلال قصفت المنزل المحاصر بعدة قذائف أنيرغا وأطلقت صوبه الرصاص الحي، وطالبت بمكبرات الصوت أحد الشبان بتسليم نفسه، كما نشرت قناصتها على أسطح المنازل".

وقبيل الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي (الساعة السادسة ت غ)، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن جنوده "يحاصرون مبنى تحصن فيه إرهابيون" مشيرا إلى وقوع "تبادل لإطلاق النار".

وخلال هذه المواجهات "ضربت طائرة إرهابيين عدة في المنطقة".

واعلنت حماس في بيان أن "جرائم الاحتلال المتواصلة في غزة وجنين وطولكرم وكل ربوع فلسطين المحتلة، لن تُفلِح في كسر إرادة الشعب الفلسطيني".

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلّها إسرائيل منذ العام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكنّ الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وقتل ما لا يقلّ عن 568 فلسطينيا على الأقلّ في الضفّة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

وقتل 16 إسرائيليا على الأقل في الضفة الغربية خلال هجمات في الفترة نفسها وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية. وقتل جندي الاثنين خلال عملية في شمال الضفة الغربية بحسب الجيش الإسرائيلي.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في رام الله
  • شهيد و3 جرحى جراء إطلاق الاحتلال النارعلى فلسطينيين غرب رام الله
  • 7 شهداء في جنين والمقاومة تتوعد بالتصعيد في الضفة الغربية
  • مقتل سبعة فلسطينيين في عملية عسكرية إسرائيلية في جنين  
  • «القاهرة الإخبارية»: 4 شهداء بقصف منزل بمخيم نور شمس بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاث بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاثة بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • استشهاد 10 فلسطينيين بقطاع غزة .. والحصيلة تتخطى 38 ألف شهيد
  • إدانات دولية لمساعي الاحتلال الإسرائيلي توسيع المستوطنات بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية