العرب القطرية:
2024-07-06@18:01:51 GMT

المقاومة الفلسطينية تكسر هيبة إسرائيل

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

المقاومة الفلسطينية تكسر هيبة إسرائيل

توالت ردود الفعل العربية والدولية بعد تنفيذ حركات المقاومة الفلسطينية أمس السبت أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات كسر هيبة جيشها أمام العالم، حيث جاءت أغلب ردود الفعل من الدول الغربية منحازة لإسرائيل.
وأفادت وكالات إخبارية إسرائيلية بأن ما لا يقل عن 300 إسرائيلي قُتلوا وأن أكثر من 1452 أصيبوا، فيما أعلنت حركة حماس عن أسر عشرات الإسرائيليين بينهم ضباط كبار خلال عمليتها التي أسمتها بـ»طوفان الأقصى».


وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان أصدرته وزارة الخارجية «لا يوجد أي مبرر للإرهاب على الإطلاق. نتضامن مع حكومة وشعب إسرائيل، ونقدم تعازينا لأسر الإسرائيليين الذين لقوا حتفهم في هذه الهجمات».  ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن عباس قوله إن الشعب الفلسطيني له الحق في الدفاع عن نفسه «في مواجهة إرهاب المستوطنين وقوات الاحتلال».
ذكرت وكالة أنباء الطلبة شبه الرسمية أن مستشار الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي هنأ أمس السبت المقاتلين الفلسطينيين. ونقلت الصحيفة عن يحيى رحيم صفوي قوله «سنقف إلى جانب المقاتلين الفلسطينيين حتى تحرير فلسطين والقدس».
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن وزارة الخارجية دعت إلى «الوقف الفوري للتصعيد» بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن مصر حذرت من «عواقب وخيمة» لتصعيد التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين. ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن وزارة الخارجية قولها «الإمارات تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والوقف الفوري لإطلاق النار لتجنب التداعيات الخطيرة». ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن بيان رسمي قوله «على المجتمع الدولي... التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري والاحتكام إلى قواعد القانون الدولي».
وعبرت الكويت عن «قلقها البالغ» إزاء التطورات بين إسرائيل والفلسطينيين، وحملت إسرائيل مسؤولية ما أسمتها «الاعتداءات السافرة». وعبرت المملكة المغربية عن «قلقها العميق جراء تدهور الأوضاع واندلاع الأعمال العسكرية في قطاع غزة وتدين استهداف المدنيين من أي جهة كانت».
وقال أردوغان خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة «ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس». وتابع «يتعين عليهم الامتناع عن الأعمال العدائية».
وقال ماكرون إنه يستنكر بشدة الهجمات على إسرائيل ووصفها بالإرهابية.
وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على منصة إكس «أندد على نحو لا لبس فيه بالهجوم الذي نفذه إرهابيو حماس على إسرائيل».
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: فلسطين حركة حماس قطر المقاومة الفلسطينية طوفان الأقصى وزارة الخارجیة وکالة الأنباء

إقرأ أيضاً:

ممثلة الاتحاد الإفريقي: نعمل حثيثًا على إنهاء معاناة السودانيين والوقف الفوري للحرب

قالت سبشيوزا وانديرا، نائب رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي المعنية بالسودان، إن المؤتمر يهدف إلى إنهاء الأزمة في السودان وتقريب وجهات النظر بين السودانيين.

وزير الخارجية المصري يحذر من مجاعة وشيكة في السودان (فيديو) الخارجية اللبنانية تنفي توجيه بوحبيب رسالة خاصة إلى وزير الخارجية الإسرائيلي المؤتمر ينعقد في إطار رغبة دول جوار السودان 

وأضافت في كلمتها اليوم السبت، خلال مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية الذي تستضيفه القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم السبت، أن المؤتمر ينعقد في إطار رغبة دول جوار السودان والدول الصديقة في إنهاء الأزمة، حيث أن التوترات في السودان أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف بينهم العديد من النساء والأطفال.

 إنهاء معاناة السودانيين

وأكدت نائب رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي العمل بشكل حثيث من أجل إنهاء معاناة السودانيين، داعيةً إلى وقف القتال فوريًا في السودان، مشددةً: "مستمرون في عملنا من أجل تقريب الرؤى لحل الأزمة".

وانطلق قبل قليل، مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، وذلك في إطار الجهود المصرية المبذولة لبحث سبل إنهاء الصراع السوداني، ووقف الأعمال القتالية التي تسببت في مقتل وإصابات الآلاف من الأشقاء في السودان، وحقن دماء الشعب.

مقالات مشابهة

  • ممثلة الاتحاد الإفريقي: نعمل حثيثًا على إنهاء معاناة السودانيين والوقف الفوري للحرب
  • تقارير: أردوغان يأمل في وقف إطلاق النار بغزة ويناشد الغرب الضغط على إسرائيل
  • وكالة الأنباء الفرنسية: حماس تتوقع ردا من إسرائيل حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار غدا
  • الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية
  • روسيا تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان
  • موريتانيا.. مصرع 89 مهاجرا غير شرعي بعد غرق قاربهم
  • مصر تطالب بمزيد من الضغط على إسرائيل لفتح المعابر
  • «شئون الحرمين» تمنح وكالة الأنباء السعودية جائزة التميز الإعلامي لموسم حج ١٤٤٥هـ
  • الصفدي وبلينكن يبحثان سبل الوقف “الفوري” لحرب إسرائيل على غزة
  • عبد المنعم سعيد: حكومة مدبولي حققت جزء كبير من المشروع الوطني ونقلت المساحة المعمورة لـ15%