عربي21:
2024-07-08@14:23:48 GMT

جمهوريون يهاجمون بايدن: ساهمت بتمويل حماس

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

جمهوريون يهاجمون بايدن: ساهمت بتمويل حماس

اتهم جمهوريون الرئيس الأمريكي جو بايدن بتمويل حركة حماس عبر أموال إيرانية تم الإفراج عنها الشهر الماضي، والتي كانت ضمن بنود صفقة تبادل السجناء التي تمت الشهر الماضي بين طهران وواشنطن بوساطة قطرية.

وهاجم صحفيون وسياسيون جمهوريين بايدن، واتهموه بأنه مول حركة حماس وهجومها الأخير على "إسرائيل"، عبر هذه الأموال، واعتبروا أن هذا التمويل المزعوم تم بأموال دافعي الضرائب الأمريكية.



واعتبر الجمهوريون الذين انتقدوا بايدن أنه يقوض جهود الرئيس السابق دونالد ترامب في محاربة إيران.

وكان من أبرز منتقدي بايدن، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث اتهمه بتمويل "هجوم حركة حماس" الأخير، وقال إنه "من المؤسف أن أموال دافعي الضرائب الأمريكيين ساعدت في تمويل هذه الهجمات، والتي تقول العديد من التقارير إنها جاءت من إدارة بايدن".

وأضاف ترامب في منشور له على منصته الاجتماعية "تروث": "لقد جلبنا قدرًا كبيرًا من السلام إلى الشرق الأوسط من خلال اتفاقيات أبراهام، فقط لنرى بايدن يقوضه بوتيرة أسرع بكثير مما كان يعتقد أي شخص أنه ممكن حدوثه، نحن نعيد الكَرَّة مرة أخرى".

أما حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، وهو عضو في الحزب الجمهوري ومرشح محتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية فقال، إن "إسرائيل تتعرض الآن لهجوم من قبل إرهابيي حماس المدعومين من إيران".

وتابع ديسانتيس في منشور له على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "لقد ساعدت إيران في تمويل هذه الحرب ضد إسرائيل، كذلك ساعدت سياسات جو بايدن التي تساهلت مع إيران على ملء خزائنهم، سنقف إلى جانب إسرائيل عندما تقوم باجتثاث حماس، وعلينا أن نقف في وجه إيران".

Israel is now under attack by Iranian-backed Hamas terrorists. Iran has helped fund this war against Israel and Joe Biden's policies that have gone easy on Iran have helped fill their coffers.

We are going to stand with Israel as they root out Hamas and we need to stand up to… pic.twitter.com/FENQtAxiDE

— Ron DeSantis (@RonDeSantis) October 7, 2023
 من جهته قال العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي جيه دي فانس إنه "بينما نشاهد هذا الوضع الرهيب في إسرائيل يتكشف، يجب على الأمريكيين أن يواجهوا حقيقة صارخة: أموال ضرائبنا هي التي مولت هذا الأمر".


وتابع في منشور له على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "إن الأموال قابلة للاستبدال، والعديد من الدولارات التي أرسلناها إلى إيران تُستخدم الآن لقتل الأبريا، هذا يجب أن يتوقف، ولإسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها، أتمنى التوفيق لأصدقائنا، ولكن الأهم من ذلك كله أنني أتمنى ألا يقاتلوا ضد الأسلحة التي اشتريناها بأموالنا".

As we watch this horrible situation in Israel unfold, Americans must face a stark truth: our tax dollars funded this.

Money is fungible, and many of the dollars we sent to Iran are being used to now kill innocent people.

This must stop.

Israel has every right to defend…

— J.D. Vance (@JDVance1) October 7, 2023  
الصحفي الأمريكي مارك ليفين، ومقدم يقدم برنامج "مارك ليفين شو" شبه في منشور له على منصة "إكس" (تويتر سابقا) الهجوم الذي شنته حركة حماس على منطقة غلاف غزة بأحداث 11 أيلول /سبتمبر.
وقال ليفين إن "ما يحدث اليوم هو 11 أيلول/ سبتمبر إسرائيل، ولقد ساهم استرضاء بايدن للإرهابيين الفلسطينيين، وضخ مئات الملايين من الدولارات في خزائنهم في حدوث ذلك".

وأضاف: "أيضا ساهم في هذا الهجوم تحويل 6 مليارات دولار إلى الدولة الإرهابية الإيرانية التي تسلح هؤلاء الإرهابيين. حتى أن بايدن أوقف اتفاق السلام بين الإسرائيليين والسعودية، وأصر على أن تقدم إسرائيل المزيد من التنازلات للإرهابيين الفلسطينيين،  متى سيتعلم الحزب الديمقراطي ووزارة خارجيته النتنة أن هدف الإرهابيين الفلسطينيين وأسيادهم الإيرانيين هو محرقة أخرى".

Make no mistake. This is Israel’s 9/11. And Biden’s appeasement of the Palestinian terrorists, pouring hundreds of millions of dollars into their coffers, and transferring $6 billion to the Iranian terror state, which arms these terrorists, contributed to this. Biden even held up…

— Mark R. Levin (@marklevinshow) October 7, 2023
الإعلامي الأمريكي جاك بوسوبيك أشار في منشور له على منصة "إكس" (تويتر سابقا) إلى أن ترامب توقع منذ شهر واحد، أن يتم استخدام مبلغ الـ 6 مليارات دولار التي قدمها بايدن لإيران في الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتحديدًا عمليات الاختطاف"، مضيفا "وهذا بالضبط ما نراه في إسرائيل هذا الصباح".

1 month ago Trump predicted the $6 Billion that Biden gave Iran would be used for terror attacks across the Middle East and specifically kidnapping

This is exactly what we are seeing in Israel this morning pic.twitter.com/ao2avPQrll

— Jack Poso ???????? (@JackPosobiec) October 7, 2023
رد إدارة بايدن
بالمقابل استهجنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن هذه الاتهامات ونفتها، وردت عليها على لسان أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض والتي قالت إنها "لا تستطيع التعليق على 2024 بسبب قانون هاتش"، مضيفة: "لكن يمكنني توضيح الحقائق: لم يتم إنفاق سنت واحد من هذه الأموال، وعندما يتم إنفاقها، لا يمكن إنفاقها إلا على أشياء مثل الغذاء والدواء للشعب الإيراني".

وأكدت واتسون في منشور لها على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن "هذه الأموال ليس لها أي علاقة على الإطلاق بالهجمات المروعة التي وقعت اليوم، وهذا ليس الوقت المناسب لنشر معلومات مضللة".

1 month ago Trump predicted the $6 Billion that Biden gave Iran would be used for terror attacks across the Middle East and specifically kidnapping

This is exactly what we are seeing in Israel this morning pic.twitter.com/ao2avPQrll

— Jack Poso ???????? (@JackPosobiec) October 7, 2023

These funds have absolutely nothing to do with the horrific attacks today and this is not the time to spread disinformation.

— Adrienne Watson (@NSC_Spox) October 7, 2023
يُذكر أن قانون "هاتش" يحظر على مسؤولي البيت الأبيض من الانخراط في النشاط السياسي.


من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية  ماتيو ميلر: "لنكن واضحين: لا علاقة لصفقة إعادة المواطنين الأمريكيين إلى الوطن من إيران بالهجوم المروع على إسرائيل، لم يتم إنفاق سنت واحد، وعندما يتم إنفاقه، فلا يمكن إنفاقه إلا على الاحتياجات الإنسانية مثل الغذاء والدواء، وكل ما يخالف ذلك فهو باطل".

Let's be clear: the deal to bring U.S. citizens home from Iran has nothing to do with the horrific attack on Israel. Not a penny has been spent, and when it is, it can only go for humanitarian needs like food and medicine. Anything to the contrary is false.

— Matthew Miller (@StateDeptSpox) October 7, 2023
وكان تم عقد صفقة بين إيران وأمريكا عبر وساطة قطرية، تم فيها الإفراج عن 5 سجناء إيرانيين في أمريكا، بالإضافة إلى وصول الأموال الإيرانية المفرج عنها من كوريا الجنوبية إلى الحسابات الإيرانية المسجلة في مصرفين قطريين، مقابل الإفراج عن 5 سجناء أمريكيين في إيران.

وكان من ضمن شروط الصفقة إيداع المليارات الـ6 في بنوك قطرية وأن تستخدمها طهران في تمويل السلع غير الخاضعة للعقوبات الأمريكية مثل الغذاء والدواء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن حماس إيرانية إيران حماس بايدن طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تویتر سابقا حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات

تطرقت صحف ومواقع عالمية إلى الضغوط التي تتعرض لها الحكومة الإسرائيلية من أجل التوصل إلى اتفاق مع المقاومة الفلسطينية، وإلى استمرار دول غربية وخاصة الولايات المتحدة وألمانيا في تزويد إسرائيل بالمعدات العسكرية التي تزيد من معاناة الفلسطينيين.

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن محللين أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تضغط الآن على الحكومة للتوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى، "بسبب التغيير في حسابات ساحة المعركة، إذ بدأت المؤسسة تدرك أن الإنجازات المحتملة لاستمرار القتال في غزة ضئيلة للغاية، وربما حتى سلبية".

ومن جهتها، كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن المؤسسة الأمنية في إسرائيل تفاجأت برد فعل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مفاوضات صفقة الأسرى، مشيرة إلى أن المؤسسة الأمنية تفضل إبرام صفقة مع المقاومة الفلسطينية.

كما أشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لم يقبل رسميا فكرة حكومة عسكرية في غزة، لكن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش يحاول بالفعل فرضها على الأرض".

من مظاهرة سابقة في إسرائيل طالبت نتنياهو بالرحيل وحملته مسؤولية السابع من أكتوبر/تشرين الأول (غيتي)

وفي صحيفة "جيروزاليم بوست"، قال الكاتب جاكوب ناجيل إن "إسرائيل تواجه قرارات حاسمة مع تصاعد الضغوط العسكرية، واحتمال التوصل إلى اتفاق مثير للجدل مع حماس". وذكر الكاتب أن التحديات الرئيسية تتمثل في "التحول الحكيم، من حرب شديدة القوة إلى حرب منخفضة الحدة في غزة، والترويج لصفقة الرهائن، وتحويل مركز الثقل نحو الشمال، وإلى إيران".

وفي موضوع آخر، كتب موقع "ميدل إيست مونيتور أن "الولايات المتحدة وألمانيا تقودان الغرب في تسليح إسرائيل في حربها على غزة. ويضيف الموقع أنه رغم الإدانة العالمية والدعوات لوقف مبيعات الأسلحة، فإن ألمانيا، إلى جانب الولايات المتحدة وإيطاليا والمملكة المتحدة، لا تزال المورد الرئيسي للمعدات العسكرية التي تزيد من حدة العنف والمعاناة في غزة".

ومضت هذه الدول قدما في الإمدادات العسكرية إلى إسرائيل على الرغم من الاحتمال الحقيقي لإدانتها بالمساعدة والتحريض على الإبادة الجماعية، كما يشير الموقع.

أما صحيفة "فايننشال تايمز" فركزت على نتيجة الانتخابات التشريعية البريطانية، وقالت إن حزب العمال الذي فاز كان قد خسر عددا من المقاعد بسبب موقفه من غزة، لصالح المرشحين المستقلين المؤيدين للفلسطينيين، في المناطق ذات الكثافة السكانية المسلمة.

مقالات مشابهة

  • «الجيل» يثمن جهود التحالف الوطني: ساهمت في تخفيف معاناة ملايين المصريين
  • هل ترغب إدارة بايدن حقاً في إنهاء الحرب على غزة؟
  • مصادر: حماس تتخلى عن مطلب رئيسي بمفاوضات غزة
  • بعد فوزه برئاسة إيران.. هل يطبع بزشكيان العلاقات مع إسرائيل؟
  • ضابط إسرائيلي: 7 أكتوبر هي الحرب الأكثر دموية في تاريخ الصهيونية
  • جنرال إسرائيلي يهاجم نتنياهو ويدعو للخروج من رفح
  • الأوضاع الحربيّة والتفاوض بين الشروط
  • كيف اعترض بايدن طريق مكافحة المجاعة في غزة؟
  • إسرائيل تخسر دعم الولايات المتحدة
  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات