البوابة نيوز:
2024-06-30@12:41:23 GMT

الصامتون عن الإرهاب

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

نتابع على الشاشات، أخبارًا عن تفجيرات في دولة ما أو فى غيرها، ونفهم منها أنه مهما توالت إعلانات العواصم عن القضاء على الإرهاب إلا أن هذه الإعلانات لا يمكن أن تجعلنا نغفل لحظة بحكم معرفتنا بألعاب التطرف الذي يختبئ مدة من الزمن ثم يبرز فجأة لينقض على أهدافه سواء كانت مؤسسات حكومية أو ضربات عشوائية انتقامية من تجمعات بشرية.


أكتب هذه المقدمة حتى أؤكد للصامتين عن الإرهاب بمصر أن التحذير المتواصل من خلايا الإخوان النائمة ليس فوبيا عند الكاتب ولكنه تحذير صادق، وأن هذا التحذير ليس فزاعة، ذلك المصطلح الذي يقذف به كل متهاون في وجه المتحدث وكأن هؤلاء الصامتين عن الإرهاب في أحسن الأحوال قد فقدوا ذاكرتهم وفي أسوأ الأحوال تحالف هؤلاء الصامتين مع ذيول التطرف من أجل مكسب رخيص.
وإذا كان أمراء التطرف واضحين في خصومتهم ويتحركون بحرية في مواقع جغرافية مختلفة سواء في أفريقيا أو في دول عربية منكوبة فإنني أجد أنه من الواجب مواصلة التحذير حتى لو كانت أصوات المحذرين ضعيفة.
الأسوأ في حوارات النخبة المصرية هو قدرة تلك النخبة على المراوغة في الخطاب حيث ارتاحت قطاعات منها بتفسيرها بأن حزب الحرية والعدالة بمصر قد تم حله وأن قادة تنظيم الإخوان في السجون وأن صفحة تهديد المجتمع المصري قد انطوت وتعالوا إلى صفحة جديدة.
هذا الاستسهال المغرض في التعامل مع ملف تعاني منه أقوى بلدان العالم لا ينتج مواجهة جذرية مع تيار التطرف، المواجهة الفكرية والوضوح في المواقف والتنبيه المتواصل من خطر إعادة تموضع الخلايا النائمة في أركان المجتمع، ولعله كان صادمًا بالنسبة لي عندما أقرأ الكلام العام في بيانات تيارات تدعي المدنية وأنها يمكن لها "التعاون مع من لم تتلوث يديه بالدماء".
هذا الفخ المعسول الذي تقدمه تلك الأصوات ظاهره الرحمة وباطنه العذاب لأنه يتذاكى على المواطن البسيط ويقول له عكس الحقيقة لأن كل صاحب عقل راشد وضمير وطني يعرف أن الإرهاب يبدأ فكرًا.. هكذا تعلمنا وهكذا نحن مقتنعون، أما إختصار التعريف على من تلوثت يده بالدماء فهذا تعريف قاصر ومخل بل ومضلل أيضًا.
وقد يسأل القاريء لماذا كل هذه الدراما التي أرصدها في مقالي؟ الإجابة ببساطة تكمن في تعالي بعض الأصوات مؤخرًا، أصوات كنا نظنها مدنية حسب ما يدعون ولكن ما إن يمتلكون منصة للقول حتى يكرروا تلك العبارات المتهافتة وهي "أننا لا نقتنع بحكاية فزاعة الإخوان وأننا مع من لم تتلوث يديه بالدماء"، هكذا ببساطة يدفعون في اتجاه إعادة دمج التطرف في المجتمع.
إن أي انفجار إرهابي نتابعه فى دول العالم يقول لنا إن الصامتين عن الإرهاب أشد خطرًا على المجتمعات من الإرهابيين أنفسهم لأنهم لا يكتفون بصمتهم هذا بل يطاردون من يحاول التحذير وكأنهم يقومون بشكل جديد من الإرهاب وهو الإرهاب الفكري وامتلاكهم وحدهم الحقيقة ومن ثم يقومون بالتكفيرالوطني وهذا بالضبط ما تريده جماعات التأسلم الإرهابية.
تلك النغمة الشاذة سوف تتردد كثيرًا في موسم انتخابات الرئاسة حتى يختلط الحابل بالنابل أما الثمن فهو باهظ سوف يدفعه المواطن البسيط الذي تدعي كل الإتجاهات الفكرية انحيازها له.
الانتخابات ليست نهاية الدنيا والعمل التراكمي الشريف هو ما يعصم البلاد من الخطر، أما خلط الأوراق لأسباب انتخابية فهو الخطر بعينه على مصداقية النخبة وصلابتها وهو سحابة الدخان التي قد يتستر خلفها ظلاميون كنا اعتقدنا أننا بدأنا مواجهتهم.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الارهاب عن الإرهاب

إقرأ أيضاً:

مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف

كلام الناس
نورالدين مدني
noradin@msn.com
مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف
*تسعدني المداخلات التي تصلني عبر بريدي الإلكتروني ولأنني للأسف لا أستطيع متابعة التعيقات التي تكتب مباشرة في مواقع النشر الإلكتروني‘ يكفي أن تحرك الكتابة الدواخل وتوقظ الهمم وتفتح طاقات الحوار والتشاور والدفع بالتي هي أحسن.
*إستوقفتني قبل فترة رسالة وصلتني عبر إيميلي من القارئ محمد عبد القادر حسن من حي العمدة بأمدرمان بكل ما فيها من حدة وعنف لفظي واتهامات وسخرية لاداعي لها‘ وذلك في معرض تعقيبه على كلام الناس بعنوان" من أجل أبنائنا وبناتنا ومعهم/ن وبهم/ن".
*كان كلام الناس موضوع التعقيب عن الندوة التي نظمها المنتدى الأدبي السوداني بسدني حول "تجسير الفجوة بين الأجيال وتحصين الشباب من عدوى تيارات التطرف والغلو ومن الإنحراف والرزيلة‘ التي عقدت في ليفربول في ذلك الوقت. ج
*بدأ محمد عبد القادر تعقيبه قائلاً : إننا لسنا في حاجة لندوات في أصقاع الدنيا ولا نحتاج لأنبياء جدد‘ وطمضى قائلاً انه بعد كل تلك السنوات من الحديث عن تطبيق الشريعة الإسلامية - في السودان - مازلنا نرزح تحت نير عدم تطبيق الشرع الإلهي‘ وقال إن كتابنا مكتمل والسنة واضحة‘ وأضاف قائلاً : الشباب يجدون "الفكرة" في الحركات المتطرفة لذلك ينضمون إليها!!.
* الغريب أن محمد عبد القادر يطالبنا في رسالته هذه بنشر الإسلام المعتدل وفي نفس الوقت يقول : "دعونا من ندوات ليفربول ..ليفربول قال"‘ هكذا ختم رسالته التي لاتخلوا من إشارات إيجابية رغم هجومه على إقامة الندوات في هذه الأصقاع البعيدة.
*إنه يعترف بانه بعدمرور سنوات عديدة من الحديث عن تطبيق الشريعة الإسلامية ما زلنا نرزح تحت نير عدم تطبيق الشرع الإلهي‘ وهذا يؤكد أن المعضلة ليست في الرسالة الإسلامية السمحة التي جاءت رحمة للعالمين ونوراً يهدي للتي هي أقوم بالتي هي أحسن‘ لكن للأسف فإن الحركات المتطرفة بأعمالها العدوانية وممارساتها السالبة تخصم من رصيد القبول العالمي للإسلام.
*نحن نرى أن العالم في حاجة ماسة لمثل هذه الندوات في ظل تنامي الحركات المتطرفة التي يدعي صاحبنا أن الشباب وجدوا عندهم " الفكرة"‘ لذلك نجتهد دون إدعاء وصاية أو حكمة أو إكراه في تحصين الأجيال الصاعدة من أبنائنا وبناتناخاصة في المجتمعات المفتوحة التي تتيح لهم حريات قد يسيئون استغلالهاسواء بالإنضمام لجماعات التطرف والعنف أو الوقوع في براثن الإنحراف والرزيلة والعياذ بالله.
*بل إننا نرى ضرورة تكثيف هذه الندوات في كل أصقاع الدنيا مصحوبة ببرامج جاذبة للأطفال والشباب يشاركون فيها بأنفسهم‘ ليس بهدف شغل وقت فراغهم ‘ وإنما بحسن إستغلاله لتنشئتهم/ن وتقويمهم/ن بالتي هي أحسن على هدى وبصيرة تنفعهم/ن وتعينهم/ن على بناء مستقبلهم/ن بعيداً عن التطرف والعنف والإنحراف والرزيلة.  

مقالات مشابهة

  • «البرلمان العربي»: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب
  • خلال مشاركتها بمؤتمر النساء البرلمانيات بالدوحة.. عايدة نصيف تستعرض جهود مصر في مكافحة الإرهاب وتمكين المرأة
  • خلال المؤتمر العالمى للنساء البرلمانيات بالدوحة.. النائبة عايدة نصيف تستعرض جهود مصر في تمكين المرأة
  • البرلمان العربي: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف
  • البرلمان العربي يؤكد على الدور المهم للنساء في مكافحة الإرهاب والتطرف
  • مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف
  • وزير خارجية لبنان يدعو للاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى بلاده بمواقف متضامنة
  • دورنا فى مواجهة التطرف وأشكاله
  • زلزال بقوة 7.2 ريختر يضرب البيرو وتحذير من موجات تسونامي
  • 3 زلازل تضرب بيرو وتحذيرات من موجات تسونامي