برعاية كريمة من مستشار جلالة ملك البحرين لشؤون الإعلام نبيل بن يعقوب الحمر ينطلق الموسم الثقافي الـ58 لنادي الخريجين في أول محاضرة لهذا الموسم تحت عنوان «المنافسة الأمريكية الصينية وتداعيتها على منطقة الخليج العربي» للأستاذ الدكتور محمد بن هويدن أستاذ العلوم السياسية - قسم الحكومة والمجتمع - جامعة الإمارات العربية المتحدة، وذلك مساء الإثنين الموافق 9 أكتوبر 2023 في تمام الساعة الثامنة مساء بقاعة عيسى بن سلمان الثقافية في مقر النادي بالعدلية والدعوة عامة.

وأكد الأستاذ عبداللطيف أحمد الزياني رئيس نادي الخريجين بأن النادي هذا الموسم سوف ينظم العديد من المحاضرات والندوات والفعاليات الثقافية المتنوعة مواصلة لمسيرته الطويلة منذ تأسيس النادي عام 1966، وذكر الأستاذ عبداللطيف الزياني بأن البروفيسور محمد بن هويدن هو أستاذ العلوم السياسية بقسم الحكومة والمجتمع بجامعة الإمارات العربية المتحدة، حاصل على شهادة الماجستير في العلاقات الدولية من الولايات المتحدة الأمريكية وشهادة الدكتوراه من المملكة المتحدة، وهو أحد أبرز المختصين في دراسة السياسة الخارجية الصينية تجاه منطقة الخليج العربي. كتابه China’s Ralations With Arabia and the Gulf يعتبر من أهم مصادر دراسة السياسة الخارجية الصينية تجاه المنطقة، وله العديد من الدراسات المنشورة في مجلات علمية محكمة مرتبطة بدراسة العلاقات الصينية الخليجية. شارك في العديد من المؤتمرات العلمية. وأفكاره حاضرة في العديد من الكتابات في الصحف والمجلات وفي وسائل الإعلام المختلفة. تولى رئاسة قسم الحكومة والمجتمع بالجامعة لمدة 8 سنوات متتالية، وعمل مستشارًا وعضوًا في لجان استشارية لبعض الجهات الحكومية. وأكد الزياني بأن المحاضر سوف تتركز محاضرته على أن العالم يمر بفترة من التوتر في العلاقات القائمة بين الولايات المتحدة والصين. ويبدو أن هذه الحالة ستكون من أهم صفات النظام الدولي لسنوات قادمة. وباعتبار أن هاتين الدولتين هما أبرز القوى الاقتصادية والسياسية والعسكرية في العالم فإن استمرار حالة التوتر بينهما ستلقى بضلالها على مختلف مناطق العالم بما في ذلك منطقة الخليج العربي، التي تتميز بأهمية جيو استراتيجية لكلا القوتين، فيا ترى كيف ستؤثر حالة التوتر بين هاتين القوتين على منطقة الخليج العربي؟ وكيف تتعامل دول الخليج العربي مع هذه الحالة؟ البروفيسور محمد بن هويدن سيقدم تحليلاً سياسيًا علميًا لهذه الحالة، ويعرض للجوانب التي ستتأثر من خلالهما دول المنطقة من جراء هذا التوتر الدائر، وسيفسر لكيفية تعامل الدول المختلفة مع هذه الحالة الجديدة في النظام الدولي. حالة العلاقة القائمة بين الولايات المتحدة والصين هي أهم تطور في النظام العالمي الحالي؛ لذلك وجب علينا كمهتمين ومتابعين ومتخصصين أن نتعرف على جوانبه المختلفة، لنصبح على قدر أكبر من القدرة على التعامل معه. وفي ختام تصريحه شكره وتقديره لراعي الحفل الأستاذ نبيل بن يعقوب الحمر مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام بموافقة لوضع هذه المحاضرة تحت رعايته واهتمامه الشخصي. كما وجه خالص الشكر والتقدير والامتنان للأستاذ الدكتور محمد بن هويدن؛ لقبوله دعوة نادي الخريجين لتقديمه ومشاركته في أولى فعاليات الموسم الثقافي لنادي الخريجين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا هذه الحالة العدید من

إقرأ أيضاً:

نادي السويحلي يختتم معسكره التحضيري بتونس تأهبا لانطلاق الموسم الجديد

اختتم فريق السويحلي تحضيراته بتونس استعدادا لانطلاق منافسات الموسم الجديد

وخاض فريق السويحلي في ختتام معسكره بتونس بقيادة التونسي فتحي الجبال مباراة ودية أمام النجم الأولمبي حقق من خلالها الفوز بسداسية نظيفة، سجل مفتاح الكيلاني “هدفين” و كلّ من أيوب عياد و مصطفى كرشوم و مفتاح بن طاهر و عمر الخوجة هدفًا، في المواجهة الودية الذي سعى من خلالها الجبال لمنح الفرصة لكامل اللاعبين بأمل التعرف على مدى جاهزية لاعبيه قبل انطلاق مسابقة الدوري في الموسم الجديد

المصدر قناة ليبيا الأحرار

السويحلي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • “الناشر الأسبوعي” تحتفي بشبكة المعهد الثقافي العربي
  • التجارب الدستورية لدول الخليج العربي.. قطر نموذاجا .. قراءة في كتاب
  • التجارب الدستورية لدول الخليج العربي.. فطر نموذاجا .. قراءة في كتاب
  • العراق يدعو إلى حماية ممرات النفط في الخليج العربي
  • البنك العربي الافريقي الدولي يطلق تحدي الابتكار المفتوح Fintech Minds
  • مركز اللغات بجامعة حلوان يطلق دورة الترجمة للتجارة الإلكترونية باللغة الصينية
  • "الجيولوجية السعودية" تكشف تفاصيل أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي
  • نادي السويحلي يختتم معسكره التحضيري بتونس تأهبا لانطلاق الموسم الجديد
  • نادي العديد يفتح أبواب التعاون مع مختلف الأندية الرياضية
  • الاعلان عن موسم أصيلة الثقافي الدولي 45 بمشاركة 300 من رجال السياسة والفكر والادب والاعلام والفن