صدى البلد:
2024-07-06@17:07:00 GMT

خطر يهدد جميع مستخدمي واتساب WhatsApp 

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

كشفت تقارير أن هناك ارتفاع كبير في الطلب من قبل مقرصني الإنترنت على ثغرات ما يعرف بـ "zero-day" وهي ثغرات أمنية شديدة الخطورة، وذلك لاختراق تطبيقات المراسلة مثل WhatsApp واتساب.  

وبحسب تقرير من TechCrunch فإنه في الوقت الحالي يتم بيع هذه الثغرات الخطيرة بملايين الدولارات، مما يسلط الضوء على التهديد المتزايد للهجمات السيبرانية على واتساب WhatsApp  والذي يقدر عدد مستخدميه عالميا بأكثر من 2 مليار.

 

يشير التقرير إلى أنه من المهم للمستخدمين توخي الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمين معلوماتهم الشخصية والحساسة أثناء استخدام تطبيقات المراسل وبالأخص تطبيق واتساب. 

ووفقا لـ TechCrunch فإن إحدى الشركات سعت مؤخراً إلى شراء ثغرات برمجية غير معلنة مقابل 20 مليون دولار، مما يتيح الوصول عن بعد إلى هواتف آيفون وأندرويد. 

وكانت رفعت شركة واتساب دعوى قضائية ضد شركة مراقبة إسرائيلية بزعم تسهيل إساءة الاستخدام مثل هذه الثغرات، وبحسب ما ورد كشفت بعض الوثائق المسربة عن سعر مذهل قدره 1.7 مليون دولار مقابل ثغرة "zero-click RCE" في واتساب ، مما يسمح بالمراقبة السرية للرسائل واسترجاعها.

وذكرت الوثيقة أن الاستغلال استهدف إصدارات مستخدمي هواتف أندرويد التي تعمل بأنظمة تشغيل 9 إلى 11 من خلال خلل في مكتبة عرض الصور. 

وكان واتساب قد عالج  الثغرات الأمنية ذات الصلة في عامي 2020 و2021، لكن من غير المؤكد ما إذا كان التطبيق قد استطاع معالجة الثغرات التي تم بيعها في عام 2021.

ويجب أخذ الاحتياطات اللازمة من قبل جميع مستخدمي واتساب WhatsApp ، وذلك من خلال اتباع هذه الإجراءات الآتية :

تجنب النقر على الروابط غير المعروفة.
التحقق من هوية المرسل عن طريق الاتصال المباشر قبل الضغط على الروابط.
القيام بتحديث جميع التطبيقات وأنظمة التشغيل الخاصة بك بانتظام.
استخدام برامج وتطبيقات مكافحة الفيروسات.
تجنب الانضمام إلى مجموعات غير معروفة على واتساب أو المواقع والتطبيقات الأخرى.
إذا تم اختراق الواتس اب الخاص بك: أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى الدعم الفني لـ [email protected] وحدد إذا كان الحساب مسروق أو مفقود، ويرجى إلغاء تنشيط حسابي من خلال تقديم رقم هاتفك، كما يجب ابلاغ الأهل والأصدقاء بتعرض الحساب للاختراق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: واتساب

إقرأ أيضاً:

رونالدو يهدد فرنسا بـ «القياسية»!

 
أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة فرنسا: تأخر تشغيل المفاعل النووي عن الموعد المقرر إيفان توني: منزعج من «التبديل»! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


رغم أن البرتغالي «الأسطورة» كريستيانو رونالدو «39 عاماً» نجم النصر السعودي لم ينجح حتى الآن في التألق والظهور بمستواه العالي، خلال مشاركته مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأوروبية المقامة حالياً في ألمانيا، إلا أنه أكد مشاركته بعد عامين في كأس العالم التي تقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
وللمرة الأولى في مشوار رونالدو الكروي الطويل، لا يسجل أي هدف حتى الآن في «يورو 2024، رغم أن تلك هي المرة السادسة التي يشارك فيه في أمم أوروبا، وهو رقم قياسي لم يسبقه إليه أحد.
صحيح أن «الدون» كان قريباً من تحقيق هذا الإنجاز، ولكنه أضاع ضربة الجزاء التي تصدى لها الحارس السلوفيني خلال مباراة بلاده أمام سلوفينيا في دور الـ16 للبطولة الحالية، لينخرط بعدها في بكاء شديد.
وذكرت مصادر صحفية أوروبية عديدة، أن مستوى أداء رونالدو كان موضع جدل شديد بين خبراء الكرة، نظراً لأنه لم يصل إلى المستوى الذي كان عليه، حيث لم يعد يجد سهولة في الفوز بألعاب الهواء التي كان يجيدها، ولطالما سجل منها أهدافاً كثيرة برأسه، عندما كان في أوج مجده وتألقه، كما أنه يواجه صعوبات كثيرة في المرور بالكرة من المنافسين أو في الانفراد بالمرمى.
ومن جانبها، ذكرت صحيفة ريليفو، أن كأس الأمم الأوروبية الحالية، لن تكون البطولة الدولية الأخيرة التي يشارك فيها رونالدو، لأنه مصمم على المشاركة في مونديال 2026، إذ أن هناك رقماً قياسياً آخر يسعى إليه، وهو أن يصبح أول لاعب في التاريخ يشارك ويسجل في 6 نسخ من كأس العالم.
وبالمناسبة يؤكد عدد كبير من البرتغاليين، ضرورة وجود رونالدو مع المنتخب، حتى لو تراجع مستواه، لأنه يبث في زملائه، وخاصة الشباب الروح القتالية والحماس.
وتألق رونالدو مع النصر، قبل أن يشد الرحال إلى ألمانيا، برفقة منتخب بلاده، للمشاركة في «يورو 2024»، وسجل 50 هدفاً في مختلف المسابقات التي شارك فيها الفريق في الموسم المنتهي.
والآن، أمام رونالدو فرصة ذهبية، لتحقيق حلم التسجيل في سادس أمم أوروبية يشارك فيها، عندما يواجه منتخب بلاده نظيره الفرنسي مساء الجمعة في ربع نهائي البطولة التي أعلن رونالدو أنها الأخيرة بالنسبة له على المستوى الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • الاتصالات: ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت الثابت والموبايل في أبريل 2024
  • الشارقة.. إعفاء مستخدمي المواقف العامة من الرسوم غداً الأحد
  • 7 بنوك تتيح التواصل عبر «واتساب» مع العملاء.. تعرف على الخدمات المتاحة
  • علامة التحقق الخضراء على واتساب تتحول قريبًا إلى اللون الأزرق.. كيف تفيد المستخدمين
  • وزير الأمن القومي يهدد نتنياهو بإسقاط الحكومة
  • السنة الهجرية الجديدة..أول محرم عطلة مدفوعة الأجر
  • رونالدو يهدد فرنسا بـ «القياسية»!
  • سكالوني يهدد الإكوادور بـ «الإيذاء»!
  • شركة ترصد مليون دولار لمن يكتشف ثغرة في نظام أيفون
  • غالانت يهدد باجتياح لبنان