أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت أن بلاده في حالة حرب مع حركة حماس الفلسطينية التي أطلقت صواريخ وتسللت إلى أراض إسرائيلية انطلاقا من قطاع غزة وخاضت اشتباكات ميدانية مع جنود. وسبق أن خاضت إسرائيل في 2008 و2012 و2014 و2021 أربع حروب مع فصائل مسلحة فلسطينية في قطاع غزة منذ أن انسحبت قواتها ومستوطنوها من الشريط الساحلي الضيق في العام 2005.

وفي ما يلي المواجهات الرئيسية بين الطرفين: - 2008: «الرصاص المصبوب» - في 27 ديسمبر 2008 أطلقت إسرائيل حملة ضربات جوية ضد مواقع في غزة، في عملية أطلقت عليها تسمية «الرصاص المصبوب»، بهدف منع الفلسطينيين من إطلاق صواريخ على إسرائيل. ولاحقا نشرت قوات مشاة. وإلى أن أعلن عن وقف إطلاق النار قتل 1440 فلسطينيا معظمهم من المدنيين و13 إسرائيليا. - 2012: «عمود السحاب» - في 14 نوفمبر 2012، بدأ تصعيد عسكري عندما اغتالت إسرائيل قائد العمليات العسكرية في الجناح المسلح لحركة حماس أحمد الجعبري. ونفذت إسرائيل عملية أطلقت عليها اسم «عمود السحاب» استمرت ثمانية أيام، وأدت إلى مقتل 177 فلسطينيا وستة إسرائيليين قبل تطبيق هدنة رعتها مصر. - 2014: «الجرف الصامد» - في 8 يوليو 2014، بدأت عملية «الجرف الصامد» على غزة التي هدفت إلى وضع حد لإطلاق الصواريخ وتدمير الأنفاق. وأسفرت العملية عن مقتل 2251 شخصا في الجانب الفلسطيني معظمهم مدنيون و74 في الجانب الإسرائيلي، بينهم 68 جنديا. - مايو 2021: حرب الأحد عشر يوما - ردت إسرائيل على رشقات من الصواريخ أطلقتها حماس بحملة عسكرية استمرت 11 يوما تخللتها ضربات جوية وقصف مدفعي، ما أوقع 248 قتيلا في غزة، بينهم 66 طفلا. في الجانب الإسرائيلي قتل 13 شخصا، بينهم جندي واحد. وكانت حماس أطلقت الصواريخ في أعقاب صدامات بين قوات أمن إسرائيلية وفلسطينيين في مجمع المسجد الأقصى في القدس أوقعت مئات الجرحى الفلسطينيين. - مايو 2023: اشتباكات مع الجهاد الإسلامي - أسفرت خمسة أيام من القتال بين إسرائيل والجناح المسلح في حركة الجهاد الإسلامي عن 33 قتيلا في قطاع غزة وقتيلين في إسرائيل، هما عامل فلسطيني ومسن إسرائيلي. أسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل ستة من قياديي الجهاد الإسلامي، الفصيل الذي تصنفه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية. ضمت حصيلة القتلى في غزة ستة أطفال وعددا من المدنيين، وتوقفت الاشتباكات بهدنة تم التوصل إليها بوساطة مصرية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

"الحوثيون" يعلنون تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية استهدفت سفنا أمريكية وبريطانية وإسرائيلية

أعلنت حركة "أنصار الله" اليمنية اليوم الاثنين تنفيذ أربع عمليات عسكرية استهدفت سفنا أمريكية وبريطانية وإسرائيلية في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت حركة "أنصار الله" اليمنية في بيان رسمي: "نفذت القوات المسلحة اليمنية بعون الله تعالى أربع عمليات عسكرية نوعية استهدفت أربع سفن تابعة لثلاثي الشر الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي وكانت على النحو التالي:

1- العملية الأولى نفذتها القوة الصاروخية بعدد من الصواريخ المجنحة استهدفت سفينة MSC Unific الإسرائيلية في البحر العربي وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة بفضل الله.

2- العملية الثانية نفذتها القوة الصاروخية والقوة البحرية بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة استهدفت سفينة Delonix النفطية الأمريكية في البحر الأحمر للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع.

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية استهدفت سفينة (MSC Unific)الإسرائيلية في البحر العربي، وسفينة (Delonix)النفطيةالأمريكية في البحرالأحمر، وسفينة(Anvil Point) البريطانيةفي المحيط الهندي،وسفينة(Lucky Sailor) في البحر الأبيض المتوسط. pic.twitter.com/Iukp4jFsF1

— العميد يحيى سريع (@army21ye) July 1, 2024

3- فيما العملية الثالثة استهدفت سفينة الإنزال Anvil Point البريطانية في المحيط الهندي و كانت الإصابة دقيقة ومباشرة بفضل الله، وقد تم استهداف السفينة بعدد من الصواريخ المجنحة من خلال القوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية.

4- العملية الرابعة نفذتها القوة الصاروخية بعدد من الصواريخ المجنحة استهدفت سفينة Lucky Sailor في البحر الأبيض المتوسط.

وجاء استهداف السفينة لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وأكدت حركة "أنصار الله" أن "عمليات القوات المسلحة اليمنية لن تتوقف إلا بإيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

إقرأ المزيد "مشتركة مع المقاومة العراقية".. الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية بالبحرين الأحمر والمتوسط

هذا ونشر "الحوثيون" في وقت سابق، صورا من مشاهد استهدافهم لسفينة تابعة لإحدى الشركات التي قالوا إنها انتهكت قرار حظر دخول السفن إلى موانئ إسرائيل.

يشار إلى أنه منذ نوفمبر الماضي، تواصل حركة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن، والتي تستهدف "السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها"، وذلك "نصرة للشعب الفلسطيني في غزة".

المصدر:RT

مقالات مشابهة

  • الحوثي: استهدفنا 4 سفن تابعة لأمريكا وبريطانيا وإسرائيل
  • "الحوثيون" يعلنون تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية استهدفت سفنا أمريكية وبريطانية وإسرائيلية
  • عاجل.. الحوثيون يستهدفون أربع سفن تابعة لأمريكي وبريطانيا وإسرائيل
  • الحوثيون يُعلنون استهداف أربع سفن تابعة لأمريكا وبريطانيا وإسرائيل
  • القوات المسلحة تستهدف أربع سفن تابعة لثلاثي الشر الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي
  • فلسطين: الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي ويجب إزالته
  • إعلام عبرى: سقوط 5 صواريخ أطلقت من لبنان بمناطق مفتوحة في معيان باروخ
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • بؤس وانتظار للموت.. الحياة في غزة لا تطاق
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)