آل دقلو… التجّار الأبرياء يواجهون الأشرار

حمور زيادة

في روايته البديعة “الأب الروحي” (تحوّلت إلى فيلم ملحمي خالد)، يقدّم لنا ماريو بوزو قصّة حياة زعيم عصابات المافيا، فيتو كريلوني، المتحكّم في أرواح إيطاليين عديدين في أميركا وأرزاقهم. كان الزعيم الأكبر للعصابات الصقلية المرعبة يقدّم نفسه أنه “صاحب شركة استيراد زيت زيتون”.

ومثل دون كرليوني، ولكن في الواقع، كان زعيم المافيا آل كابون يقدّم نفسه “تاجر أثاث مستعمل”.

كان زعيما المافيا، المتخيّلان في الرواية والحقيقيان، يدّعيان أن كل التهم التي توجه إليهما إنما هي كيد من أعداء وخصوم لا يُسعدهم نجاحهما، فيتهمانهما بأنهما من زمر المجرمين. منذ استدعى الرئيس السوداني السابق، المشير عمر البشير، محمد حمدان دقلو (حميدتي) إلى الخرطوم، وزيّن كتفيه برتبة لواء، وبذل له الجيش والمخابرات والتدريب والتسليح وتسهيل التجنيد، وحتى لحظة الحرب الراهنة، يصرّ آل دقلو (حميدتي وشقيقه القائد الثاني لقوات الدعم السريع، عبد الرحيم) على أنهما تجّار أبرياء، وقادة لقوى اجتماعية ومناطقية، يتلقّيان اتهاماتٍ كاذبة من أعداء ظلوا يكيدون لهما.

في بداية التوتر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، قبل الحرب بشهور، وقبل الانقلاب على حكومة عبدالله حمدوك، جمعت قوى الحرية والتغيير قائدي الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع حميدتي في اجتماع في منزل رئيس الوزراء. قدّم حميدتي في الاجتماع شكوى مطوّلة من شريكه العسكري. اتهمه بالتنسيق مع الحركة الإسلامية لتشويه سمعة قواته، وأنه يخطط لحربه. بعدها بشهور وعقب الانقلاب على حكومة حمدوك، عُقد اجتماع آخر في منزل السفير السعودي في الخرطوم، وبحضور مولي في مساعدة وزير الخارجية الأميركي ووفد من “الحرّية والتغيير”، ووفد عسكري يضمّ الفريق أول حميدتي والفريق شمس الدين كباشي وياسر العطا وإبراهيم جابر، وهم من القادة العسكريين للسلطة. ورغم أن الاجتماع عقد لمناقشة تداعيات انقلاب المجموعة العسكرية على حكومة الحرية والتغيير، والاضطرابات التي تشهدها الشوارع من مظاهرات ومواكب وإضرابات وقمع أمني، إلا أن قائد الدعم السريع استغلّ الاجتماع أيضاً للشكوى المطوّلة لساعات من مُؤامراتٍ تًحاك ضده، ومحاولة توريط قواته في مذبحة فضّ الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم (3 يونيو/ حزيران 2019). وقد كرّر الأمر نفسه في مفاوضات الاتفاق الإطاري ودمج الدعم السريع في قوات الجيش. حيث أعلن خوفه من تسليم قواته بسرعة، خشيةً من أن ينقلب عليه قائد الجيش.

حتى بعد الحرب التي اندلعت في الخرطوم، ظلّ آل دقلو في كل ظهوراتهم الإعلامية يدّعون البراءة التامة، ويلقون اللوم على الخصوم الذين يشوّهون سمعتهم وسمعة قواتهم! لم يتحمل آل دقلو أي مسؤولية عن أي شيء، فحميدتي يرى نفسه حاليا ضمن عملية إعادة الإنتاج التي يقوم بها مستشارون وشركات علاقات عامة دولية، “ابن بادية بسيط لم ينل من الدولة إلا عنفها”، حسبما عبر في آخر خطاباته قبل الحرب.

لا يرى قائد الدعم السريع نفسه مشكلة، أو جزءا من المشكلة. إنما هو ضحية، تتلقّى الطعنات في صبر دائم. كانت خطاباته قبل الانقلاب عن ضعف السياسيين وأحزابهم، وكيف يتآمرون عليه، ويتآمرون على بعضهم بعضاً. ثم عقب الانقلاب، أصبحت شكواه من شريكه العسكري الذي يكيد له. وعقب الحرب يشتكي من مجهولين يرتدون زيّ قواته لارتكاب جرائم من أجل تشويهه. وهذا قريبٌ مما زعمه عقب فض اعتصام القيادة العامة! حيث زعم إن قوات ترتدي زيّ قواته الرسمي تعتدي على المواطنين في الشوارع! وتماماً مثل دون كرليوني وآل كابون، يريدنا آل دقلو أن نصدّق أنهم مجرّد تجّار أبرياء، امتلكوا الذهب والمناجم والجيوش لمهارتهم في التجارة. بينما يترصد بهم الأعداء ليعلقوا بهم تهم جرائم الحرب!

لا يحتاج السودانيون ولا المجتمع الدولي اعترافات قادة الدعم السريع، ليعلموا ما ارتكبوا. ولعل في العقوبات الأميركية المعلنة أخيرا تجاه عبد الرحيم دقلو (شقيق حميدتي) ما يوضح أن براءة الذئب لا تحقّقها شكواه المكرّرة. إنما تثبت الدماء على مخالبه كل التهم ضده.

ستذهب قيادة الدعم السريع إلى جدّة للتفاوض، طال الزمن أو قصر. وهناك سيعيدون شكاوى التجّار الأبرياء الذين يكيد لهم الخصوم.

الوسومالإطاري التجار الجيش الخرطوم الدعم السريع حمور زيادة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإطاري التجار الجيش الخرطوم الدعم السريع حمور زيادة

إقرأ أيضاً:

منزلق خطير.. هكذا تصاعدت مجازر القتل العرقي في السودان

في مشهد وصفه حقوقيون بالصادم، تداول ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر مجموعة من المسلحين بأزياء عسكرية، يقومون بتصفية أشخاص يرتدون أزياءً مدنية.

وفجّرت الحادثة موجة من الجدل في الأوساط السياسية والشعبية والعسكرية السودانية، بينما ندد قانونيون بالواقعة، محذرين من "انحدار السودان إلى مزيد من عمليات القتل والتصفية على أساس عرقي".

وقالت قوات الدعم السريع، في بيان، إن "عناصر مسلحة تنتمي لمليشيا البرهان المُسماة زوراً بالقوات المسلحة، وكتائب الحركة الإسلامية الإرهابية، نفذت مجزرة إعدام بشعة بحق شباب عُزّل في أم درمان، بدواعي انتمائهم لمكونات جهوية وإثنية بعينها".

وأضاف البيان "جرى تنفيذ الجريمة النكراء، بإطلاق وابل من الأعيرة النارية، وسط عبارات التهليل والصياح الهستيري للقتلة، الذين وجهوا إساءات بذيئة وعنصرية للضحايا، في مشهد يجافي حقوق الأسرى المدنيين".

وتابع البيان أن "جرائم التصفية على أساس الانتماء العرقي والمناطقي لمكونات اجتماعية بعينها، يمثل تعدياً خطيراً يستوجب المساءلة، وفقاً للقوانين والأعراف الدولية".

وجاءت الحادثة بعد أيام من مقطع فيديو آخر تداوله ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، يُظهر عناصر ترتدي أزياء الدعم السريع تقوم بتصفية أشخاص يرتدون أزياء مدنية.

السودان.. اتهامات بالتصفية والقتال يقترب من أبرز معاقل الدعم السريع تمددت رقعة المواجهات بين قوات الدعم السريع وبين الجيش السوداني وحلفائه من حركات دارفور المسلحة، إلى مناطق جديدة في ولاية شمال دارفور، بعد أن كان القتال محصورا في مدينة الفاشر، عاصمة الولاية.

وبدوره، نفى الجيش أي علاقة له بالحادثة الأولى، واتهم قوات الدعم السريع بإختلاق وفبركة مقطع الفيديو.

وقال الناطق باسم الجيش، العميد نبيل عبد الله، في بيان الأحد، إنه "ظهر بمواقع التواصل الاجتماعي فيديو مفبرك من قبل ميليشيا آل دقلو الإرهابية وأعوانها، يظهر من خلاله جنود مزعومون يقومون بقتل أسرى بعد معاملتهم بشكل لا يتسق وقوانين وأعراف الحرب".

وأضاف البيان "هذه الممارسات لا يمكن أن تصدر من أفراد القوات المسلحة التي تلتزم بالقانون الدولي الإنساني، على النقيض لما تقوم به ميليشيا آل دقلو الإرهابية، التي يشهد العالم يوميا، انتهاكاتها الممنهجة، وغير المسبوقة في تاريخ الحروب".

واتهم البيان قوات الدعم السريع بتصفية عدد من عناصر الجيش الذين وقعوا بالأسر في مدينة الفولة بغرب كردفان.

وتابع قائلا إن "عملية تصفية أسرى مدينة الفولة السبت، وتدمير محطة بحري الحرارية لتوليد الكهرباء الأحد، نموذج لنهج ميليشا آل دقلو الإرهابية في حق البلاد ومواطنيها".

وسيطرت قوات الدعم السريع، السبت، على مدينة الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان، القريبة من دارفور، بينما تدور معارك بينها وبين الجيش في محيط حامية بابنوسة الرئيسية بالولاية.

وخلال الشهور الماضية، تداول ناشطون مقاطع فيديو تظهر تعرُّض مدنيين ومسلحين لعمليات ذبح وقطع للرؤوس، أثناء أو بعد المواجهات التي تحدث بين الجيش وقوات الدعم السريع، بينما أكدت مراصد حقوقية "تزايد عمليات تصفية الأسرى وتقطيع جثثهم إلى أجزاء".

وذكرت عضو لجنة محامي الطوارئ، رحاب مبارك، أن "قوة من الدعم السريع نفذت جريمة إعدام جماعي لمجموعة من أسرى الجيش، في أحد جبال مدينة بابنوسة بولاية غرب كردفان".

وقالت مبارك على صفحتها في موقع فيسبوك، السبت، إن "أحد عناصر الدعم السريع، تحدث في مقطع فيديو في غاية البشاعة، قائلا إنه انتقم لأبناء الدعم السريع الذين تمت تصفيتهم، وإن التصفية ستكون مصير كل أسير يقع في قبضة الدعم السريع".

وأشارت عضو لجنة محامي الطوارئ إلى أن "هذه الجرائم الشنيعة تخالف المواد 2 و3 من معاهدة جنيف الخاصة بمعاملة الأسرى، المتعلقة بحظر الاعتداء على الحياة والسلامة البدنية والقتل بجميع أشكاله والتشويه والمعاملة القاسية وتعذيب الأسير".

وأضافت أن "هذه الحرب، حال استمرت بهذه الوتيرة المخيفة من التصفيات العرقية والقبلية، فإن السودان سيكون إلى زوال".

ترحيل لاجئين سودانيين "بشكل غير قانوني" من مصر.. ماذا يقول القانون الدولي؟ قالت منظمة العفو الدولية في تقرير، الأربعاء، إن مصر اعتقلت بشكل جماعي آلاف اللاجئين الفارين من الحرب في السودان ورحَلتهم بشكل غير قانوني.

وأثار هذا التقرير تساؤلات بشأن مدى قانونية اعتقال وترحيل مصر اللاجئين الفارين من الحرب، وكيفية تنظيم القانون الدولي لأوضاع اللاجئين في الدول المستقبلة لهم.

وبحسب مراصد حقوقية، فإن "عمليات التمثيل بجثث قتلى المعارك الحالية، بدأت مع حادثة مقتل والي ولاية غرب دارفور، خميس أبكر، في يونيو الماضي بمدينة الجنينة".

وأظهر مقطع فيديو جثة الوالي القتيل يجرها بعض الأهالي على الأرض وهي موثقة بالحبال، بينما يقذفها آخرون بالحجارة، في حضور مئات من المواطنين بينهم نساء وأطفال.

وفي حين نفى الناطق باسم قوات الدعم السريع، الاتهام بتورط قواتهم في مقتل أبكر والتمثيل بجثته، يصر الجيش على أن "قوات الدعم السريع ضالعة في الحادثة، لأن الوالي كان يقود عمليات الدفاع عن الولاية بمواجهة هجمات الدعم السريع".

وفي منتصف يونيو الحالي، أعلن الجيش مقتل قائد قوات الدعم السريع في ولاية شمال دارفور، على يعقوب جبريل، بعد معارك في مدينة الفاشر عاصمة الولاية. بينما أظهرت مقاطع فيديو مجموعة من الأشخاص وهم يجرون جثة جبريل على الأرض.

وكان ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي تداولوا في فبراير الماضي، مقطع فيديو يُظهر عناصر يرتدون أزياء الجيش، وهم يقطعون رؤوس بعض الشباب، قائلين إن "القتلى من مسلحي الدعم السريع".

وعقب تداول مقطع الفيديو، أعلن الناطق باسم الجيش عن لجنة للتحقيق بشأن الحادثة، متوعدا بمحاسبة المتورطين فيها حال ثبوت انتمائهم إلى الجيش، مؤكدا التقيد بـ"قوانين وأعراف الحرب وقواعد السلوك أثناء العمليات الحربية". لكن الجيش لم يعلن عن نتائج التحقيق حتى الآن.

ويرى أستاذ علم الاجتماع بالجامعات السودانية، الطاهر إبراهيم، أن "الحرب في السودان تحوّلت إلى حرب أهلية بامتياز، ولم تعد صراعا على السلطة أو النفوذ".

وقال إبراهيم لموقع الحرة، إن "نشر المشاعر العدائية وصعود خطاب الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي، ساهم في تأجيج النعرات القبلية والعنصرية، مما حوّل الحرب إلى حرب أهلية".

وأشار إلى أن "الانتهاكات التي نفذتها قوات الدعم السريع تجاه المدنيين في عدد من المناطق، مُضافا إليها قيام عناصر من الجيش بتصفية مدنيين، وقطع رؤوس آخرين، لمجرد انتمائهم إلى القبائل العربية في دارفور، عجّل أيضا بتحويل القتال إلى مواجهات ذات طابع أهلي".

وأشار أستاذ علم الاجتماع إلى أن "الحل السلمي التفاوضي لأزمة السودان، يكاد يتلاشى في ظل صعود النبرة القبلية والإثنية، وارتفاع خطاب الكراهية، وفي ظل المنزلق الخطير الذي وصلت إليه البلاد".

ولفت إلى أن "السودان بحاجة ماسة إلى مصالحة وطنية، تعيد رتق النسيج المجتمعي الذي تهتك بفعل الحرب، وبفعل الخطاب العنصري والجهوي الذي استشرى بصورة غير مسبوقة في البلاد".

وشدد على أن "أي اتفاق سياسي لا يضمن معالجة جذور الأزمة من منظور اجتماعي، فإنه سيكون اتفاقا هشا، لن يصمد كثيرا، وسينهار سريعا، لأن حالة الغبن والغليان الاجتماعي وصلت مرحلة غاية في السوء". 

وأسفرت الحرب، التي اندلعت في 15 أبريل من العام الماضي عن مقتل عشرات الآلاف، بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

لكن ما زالت حصيلة قتلى الحرب غير واضحة، فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو.

كما سجل السودان أكثر من 10 ملايين نازح داخل البلاد، بينهم أكثر من 7 ملايين شخص نزحوا بعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع العام الماضي.

ودفعت الحرب حوالي مليونين ونصف مليون شخص إلى الفرار إلى الدول المجاورة. كما دمرت إلى حد كبير البنية التحتية للبلد الذي بات سكانه مهددين بالمجاعة.

مقالات مشابهة

  • حركة مناوي ترد على تصريحات الدعم السريع بشأن القتال معها.. ما علاقة الإمارات؟
  • قوات حميدتي تواصل استراتيجية الأرض المحروقة في السودان
  • قوات حميدتي تواصل إستراتيجية الأرض المحروقة في السودان
  • حرب السودان في عامها الثاني.. مفترق طرق
  • توسع مجازر الدعم السريع.. ضعف في السيطرة أم عملية ممنهجة؟
  • الخرطوم..كمين محكم يسفر عن قتلى وسط الدعم السريع
  • منزلق خطير.. هكذا تصاعدت مجازر القتل العرقي في السودان
  • الجيش السوداني ينفي قتل أسرى ويتهم "الدعم السريع" بفبركة الفيديو
  • عقوبات أوروبية على «6» من قادة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
  • قبل الإطاري ما كان عندي مشكلة مع البرهان