قال مصدر بوزارة الخارجية التركية لرويترز إن الوزير، هاكان فيدان، أجرى اتصالات، السبت، مع نظرائه في المنطقة لبحث القتال بين إسرائيل والفلسطينيين، وإن أنقرة أبدت استعدادها للمساعدة في تهدئة الوضع.

وأفاد المصدر بأن فيدان ناقش الصراع مع نظرائه السعودي والقطري والإيراني والفلسطيني والمصري، لكنه لم يقدم أي تفاصيل أخرى.

وأضاف المصدر في وقت لاحق أن فيدان ناقش الوضع أيضا مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في مكالمة هاتفية.

وكررت الوزارة في وقت سابق دعوة الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، لضبط النفس ونددت بشدة بوقوع خسائر في صفوف المدنيين في الصراع.

وقالت الوزارة: "نؤكد أن أعمال العنف والتصعيد المرتبطة بتلك الأحداث لا تعود بفائدة على أحد". كما حثت مواطنيها في المنطقة على البقاء في أماكن مغلقة آمنة.

وأضافت أن "تركيا مستعدة دائما لتقديم أي مساعدة ممكنة لضمان عدم تصعيد الوضع بشكل أكبر والسيطرة عليه قبل أن يمتد إلى منطقة أوسع. وفي هذا الصدد نواصل اتصالاتنا المكثفة مع الأطراف المعنية".

ويأتي الصراع في الوقت الذي تعمل فيه تركيا، التي دعمت الفلسطينيين في الماضي وأيدت حل الدولتين، على تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد سنوات من العداء.

وتبادل الحليفان السابقان طرد سفيريهما في عام 2018، وكثيرا ما تبادلا الانتقادات اللاذعة بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. لكن دبلوماسية التودد التي أطلقتها أنقرة في 2020 أدت إلى ذوبان الجليد ولاحقا إلى إعادة تعيين سفيري البلدين.

وتشكو إسرائيل منذ فترة طويلة من استضافة أنقرة لقادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي لا تعتبرها تركيا جماعة إرهابية.

وقال إردوغان الشهر الماضي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ربما يزور تركيا في أكتوبر أو نوفمبر لبحث التعاون في مجال الطاقة، بينما قال وزير الطاقة التركي إنه يعتزم زيارة إسرائيل في نوفمبر.

وشنت حركة حماس أكبر هجوم على إسرائيل منذ عقود، إذ عبر مسلحون إلى داخل بلدات إسرائيلية وقتلوا العشرات وعادوا إلى قطاع غزة بمختطفين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حزب الوطن: تركيا تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا

قال المحلل السياسي التركي، وعضو لجنة صنع القرار باللجنة المركزية لحزب "الوطن" أورشون غوكتورك إنه بلاده تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا.

وقال غوكتورك: "منذ بداية الأزمة الأوكرانية، تبذل تركيا جهودا دبلوماسية مهمة، وفي الآونة الأخيرة، لفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ذلك".

إقرأ المزيد فيدان: الحرب بين روسيا وأوكرانيا تتحول إلى مواجهة عالمية أوسع

وأضاف: "في الآونة الأخيرة، زادت الولايات المتحدة من استفزازاتها في البحر الأسود. سيكون هذا أحد البنود الأولى على جدول الأعمال في أستانا (في قمة منظمة شنغهاي للتعاون). من خلال الجهود المشتركة لتركيا وروسيا، تم إبرام اتفاق الحبوب، لكن لا يمكن تمديده بسبب الأنشطة التخريبية للولايات المتحدة ونظام كييف".

ووفقا له، من أجل إنهاء الصراع ودفع الجهود الدبلوماسية، قد تقترح تركيا عقد مؤتمر سلام بمشاركة الجميع في إطار منصة اسطنبول.

وتابع: "إن رغبة تركيا في حل الأزمات السياسية والعسكرية تتعرض لهجوم من الغرب".

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ظهور بوادر واضحة لتحول الحرب بين روسيا وأوكرانيا إلى مواجهة عالمية أوسع.

وقال فيدان في مؤتمر صحفي: "هناك خطر حقيقي لاستخدام أسلحة الدمار الشامل"، مشددا على ضرورة وقف "هذه الحرب قبل أن تتوسع".

 

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • حزب الله يرد بعشرات الصواريخ على إسرائيل لاغتيال قيادي بجنوب لبنان
  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها من الوضع بمنطقة الكاريبي عقب إعصار بيريل
  • انفجر الوضع عسكرياً ومقاتلات إسرائيلية تقصف مواقع لـحزب الله جنوب لبنان
  • تركيا تؤكد تحديث سياساتها إزاء سوريا بناء على مصالحها الوطنية
  • أردوغان: لا أمان لدول المنطقة دون وقف العدوان الإسرائيلي
  • أردوغان معلقا على الاعتداءات بحق السوريين: النظام العام خط أحمر ولن نسمح بتجاوزه (شاهد)
  • حزب الوطن: تركيا تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا
  • (وول ستريت جورنال) : التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد
  • «وول ستريت جورنال»: التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد
  • وزير الإغاثة الفلسطيني: الوضع في غزة يصل إلى المجاعة