علق العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، على  تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  ناتنياهو اليوم بضرورة مغادرة سكان غزة  للقطاع  قائلًا: “ هيروحوا فين؟ دول محاصرين”.

عاجل - "نتنياهو في خطر".. إسرائيل تحاول الثأر وفلسطين تقلب الموازين (بث مباشر) وصل للهدف الـ50.. كم هدف ساهم فيه أحمد سيد زيزو؟  تصريحات نتنياهو موجهة للداخل الإسرائيلي 

وقال "عكاشة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي  ببرنامج “ كلمة أخيرة “، المذاع على قناة ”أون” إن تصريحات نتنياهو موجهة للداخل الاسرائيلي؛ لأن قطاع غزة محاصر، والجانب الفلسطيني لديه توقع أن لديه ايام عصيبة ولكن وسط حالة الصلابة والنشوة بتحقيق هذا القدر من الاستهداف فهو مستعد لتقبل ذلك، متوقعا أن يكون الراي العام الفلسطيني على قدر من الثبات وسط  ماتحقق.

 

 وحول سيناريو إمتداد الحرب لحرب شاملة تشمل لبنان وسوريا  قال إن الجانب الفلسطيني على درجة من النضج حتى لايورط  أي  جانب أخر في هذا الصراع، وأن يحافظ على العمليات العسكرية في الداخل بالاخص، مؤكد أن الاوضاع في سوريا ولبنان  لاتحتمل مثل هذه المغامرات  

 حرمان الفلسطينيين من حقوقهم 

وأكد عكاشة أن حرمان الفلسطينيين من حقوقهم لن يؤدي إلا لانفجار الأوضاع،  لافتًا إلى أن الفصائل الفلسطينية لديها رهائن من الجنود والمواطنين  بالاضافة إلى أن بعضًا منها  قال إنه مستعدة لتبادل الأسرى الإسرائيليين مقابل عدم التصعيد ضد المواطنين الفلسطينيين.

 

 وبين أن الموقف الفاصل في عملية طوفان الاقصى، هو مشهد اقتحام معبر “إيريز”، وهو مشهد فاصل في عملية طوفان الأقصى، متوقعًا أن لايكون الموقف الدولي حاسما كالعادة فيما يحدث في عملية طوفان الأقصى.

بيان الخارجية المصرية يتسم بالاتزان 

وأكد أن بيان الخارجية المصرية يتسم بالاتزان الشديد وأن الدولة المصرية في حالة استنفار لمحاصرة التداعيات، والقيام بدور قوي  وحاسم  في إحتواء التداعيات، منوها بأن مطالب إسرائيل للجانب المصري بالتدخل للافراج عن الاسرى لأن إسرائيل  تعي أن مصر لديها اطقم أمنية مجهزة ، ولديها خبرة وعلاقات هامة في التعامل مع هذا الملف.   

وأتم: “الدور المصري سيكون قوي وحاسم، وسيتفاعل مع المجريات على الارض، وهو الأن يتشكل لأننا في اليوم الأول من المعركة، وأتوقع أن يكون هناك أيام وليالي طويلة من المعارك”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العميد خالد عكاشة

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: لا نية لدى نتنياهو لإنهاء الحرب في غزة (فيديو)

قال العميد أكرم سريوي، الخبير العسكري والاستراتيجي، أنه لا نية أكيده لدى «نتنياهو» لإنهاء حرب غزة ما سينعكس بدوره على الجبهة اللبنانية وحزب الله اللبناني، وذلك خلال رده على استفسار حول السيناريوهات لتداعيات الحرب المحتملة بين حزب الله وإسرائيل وتأثيرها على استقرار منطقة الشرق الأوسط.

القضية الفلسطينية ودعم غزة حاضرة بقوة في مهرجان العلمين (شاهد) الجيش الإسرائيلي: مقتل جندي من الكتيبة 101 بلواء المظليين في معركة شمال قطاع غزة  قرب انتهاء المفاوضات بالدوحة

وأضاف «سريوي»، خلال مداخلة هاتفية له من بيروت لشاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنَّه رغم الاتفاق مع حماس الوشيك والمحتمل عند النظر إلى قرب انتهاء المفاوضات بالدوحة، إلا أن نتنياهو لا يزال يراوغ، موضحاً: «الإسرائيليون أنفسهم يقولون أنه قد يفسد صفقة المفاوضات ويقلب الطاولة في أي وقت».

 إنهاء الحرب على غزة

وأكد أنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يزال يتحدث عن عدم رغبته في إنهاء الحرب على غزة قبل تحقيق أهدافها المزعومة كاملة، والخلاف بين نتنياهو وقادة جيش الاحتلال فالأخيرين يريدون إنهاء الحرب وإتمام الصفقة لإدراكهم مخاطر التصعيد مع لبنان وفتح جبهة في الشمال، على عكس نتنياهو المرهون بقاءه في الحكم باستمرار العدوان على غزة.

 

مقالات مشابهة

  • سفير مصر الأسبق في إسرائيل: تصريحات نتنياهو كثيرة ومتناقضة لبعضها
  • خبير: إسرائيل تحاول بائسة إعادة هيبتها بالحرب في غزة والضفة
  • خبير عسكري: لا نية لدى نتنياهو لإنهاء الحرب في غزة (فيديو)
  • خبير عن مفاوضات غزة: نتنياهو لا يزال يراوغ
  • خبير عسكري: قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي يدركون مخاطر التصعيد مع لبنان
  • هل يمكن أن تؤدي المواجهات بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب أهلية في لبنان؟.. تقرير يجيب
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • خبير استراتيجي: الاحتلال الإسرائيلي يمارس حربا نفسية ضد اللبنانيين
  • الصفدي وبلينكن يبحثان سبل الوقف “الفوري” لحرب إسرائيل على غزة
  • جمال الغندور يكشف سبب تراجع التحكيم في مصر