قالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن عملية "طوفان الأقصى" هي نسخة 2023 من حرب أكتوبر عام 1973، لافته إلى وجود عنصر المفاجأة الكاملة وانهيار مفهوم الدفاع في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة، في تقرير لها، مساء اليوم السبت، أن العملية التي قامت بها حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" في كانت مدروسة ومحددة التوقيت ومنسقة.

وأوضحت الصحيفة أن حركة حماس تمكنت من مفاجأة أفضل العقول في أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، وتسببت في انهيار كامل للمفهوم الدفاعي لفرقة غزة، التى اعتمدت في السنوات الأخيرة على السياج الذي أعطى إحساسا زائفا بالأمان.

ووفقا للصحيفة فإن سيناريو التسلل والاختطاف والقتل تحت غطاء إطلاق صواريخ كثيف، ذكرته القيادة العليا لجيش الاحتلال الإسرائيلي في السنوات الأخيرة فقط في سياق الساحة الشمالية، بعد أن أعلن زعيم حزب الله حسن نصر الله أنه ينوي استعادة  الجليل.

وبينت الصحيفة أنه لم يتوقع أحد أن الهجوم سيبدأ من الجنوب، ومن دون أي إنذار استخباراتي.

وتسألت الصحيفة عن دور الاستخبارات في قراءة هذه العملية، وقالت "تماما كما حدث قبل 50 عاما، حتى لو كانت هناك علامات واضحة، فإنها لم تترجم إلى معلومات استخباراتية ملموسة، وانفجر هذا الرضا عن النفس في وجوهنا بفشل استخباراتي هائل".  

وأضافت "في الأسابيع، وحتى في الأيام القليلة الماضية، سمع مسؤولون كبار في الجيش يتحدثون عن حقيقة أن حماس غير مهتمة بالتصعيد مع إسرائيل، وأكدوا أن حقيقة دخول آلاف العمال إلى إسرائيل كل يوم يقيد الجزء العلوي من القطاع".

وتابعت "رغم أن حماس قامت في الأسبوعين الأخيرين بتمرين احتيالي على شكل أزمة على السياج، إلا أن التقييم الاستخباراتي لم يتغير. وفي إطار ذلك التمرين، أرسلت الحركة المئات من مثيري الشغب إلى مظاهرات عنيفة، على غرار مسيرات العودة العنيفة في فترة ما قبل وباء كورونا. قبل بضعة أيام، وبعد عدة هجمات متقطعة، اعتقد الجيش الإسرائيلي أن المشكلة قد تم حلها عندما أمر وزير الدفاع بمواصلة جلب العمال إلى إسرائيل".

وبحسب الصحيفة فأنه على غرار حرب "يوم الغفران" ، فإن القيادة السياسية والأمنية الإسرائيلية برمتها متواطئة في الفشل.

وعن انهيار المفهوم الدفاعي لفرقة غزة، قال الصحيفة "اعتقدت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن التهديد الأكبر لها في الجنوب هي الأنفاق، ولذلك، وباستثمارات بالمليارات، تم بناء سياج "الساعة الرملية" المخيف حول القطاع، فوق وتحت الأرض".

وأضافت "الخطة الكبيرة لم تأخذ في الاعتبار قيام مئات عناصر من المقاومة الفلسطينية بالهجوم الجماعي على السياج وتفجيره وتدميره وتخريبه بالجرارات"

واختتمت "لقد انهار مفهوم الدفاع الذي كان الجيش الإسرائيلي وراءه يختبئ، على غرار انهيار "خط بارليف" الشهير على جبهة سيناء في أكتوبر 1973. باستثناء أنه قبل 50 عاما، كان خط بارليف بعيدا، أما سيناء فهي الآن قريبة جدا من حدود غزة، وعلى بعد أمتار منها، توجد مستوطنات إسرائيلية، والأصوات القادمة من هناك هذا الصباح كانت مفجعة بكل بساطة".  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حرب اكتوبر عنصر المفاجأة جيش الاحتلال الإسرائيلي حركة المقاومة الفلسطينية حماس

إقرأ أيضاً:

حماس: إغلاق إسرائيل للحرم الإبراهيمي جريمة واعتداء سافر

دانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق الحرم الإبراهيمي مؤكدة أن هذا يشكل انتهاكا لحرمة الحرم وقداسته ويمثل جريمة واعتداء سافرا على مسجد إسلامي خالص.

وقالت حماس في بيان إن هذا الأمر لن يفلح في تهويد وطمس المعالم الإسلامية في فلسطين.

وأكدت أن إغلاق الحرم الإبراهيمي إمعان في التضييق على ممارسة الشعائر الدينية وأن الإغلاق المتكرر له ومنع أذان الفجر فيه، استهتار بكل الأعراف والشرائع والقوانين الدولية.

وطالبت الحركة المجتمع الدولي بـ"التحرك الفاعل لاتخاذ إجراءات صارمة ضد حكومة الاحتلال الفاشية".

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت- اليوم الخميس- المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة أمام المصلين، وذلك تزامنا مع اقتحام عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة.

وشددت شرطة الاحتلال إجراءاتها العسكرية في محيط المسجد الإبراهيمي، ومنعت المسلمين من دخوله بينما فتحته أمام المستوطنين بمناسبة عيد رأس السنة اليهودية.

وتغلق السلطات الإسرائيلية المسجد الإبراهيمي بالكامل أمام المسلمين 10 أيام في السنة، تتوافق مع الأعياد اليهودية.

ومنذ عام 1994، قسّمت إسرائيل المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل بواقع 63% لليهود و37% للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن مقتل 29 مصلّيا.

وبالتزامن مع إغلاق المسجد الإبراهيمي، اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى، وأدوا فيها طقوسا تلمودية بمناسبة رأس السنة اليهودية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

ونشرت شرطة الاحتلال المئات من عناصرها في البلدة القديمة من القدس ومحيطها، خاصة عند بوابات الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين.

مقالات مشابهة

  • أفراد وحدة نسائية إسرائيلية: تم تجاهل تحذيراتنا بشأن زيادة أنشطة حماس قبل هجوم "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ364 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • حماس: إغلاق إسرائيل للحرم الإبراهيمي جريمة واعتداء سافر
  • صحيفة لبنانية تكشف تفاصيل جديدة حول "كمائن حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي: استهداف 200 هدف والقضاء على 60 عنصرًا من حزب الله
  • تطورات اليوم الـ363 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • قيادات إسرائيلية أطاح بها طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ362 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • “حماس” تدعو لمسيرات تضامنية بذكرى “طوفان الأقصى” في كل مدن وعواصم العالم