موقع 24:
2024-09-19@02:54:15 GMT

كيف ستتعامل حماس وإسرائيل مع المواجهة الجديدة؟

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

كيف ستتعامل حماس وإسرائيل مع المواجهة الجديدة؟

أثار الهجوم الواسع الذي نفذته حركة حماس بعد اقتحام مئات من عناصرها بشكل متزامن مواقع عسكرية وبلدات محاذية لغزة، وإطلاق آلاف الصواريخ من قطاع غزة صوب عدد من المدن الإسرائيلية، تساؤلات حول طبيعة الرد الإسرائيلي المحتمل على هذه العملية.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه إسرائيل أن العملية غير مسبوقة وتمثل حالة حرب كاملة واجهها الجيش الإسرائيلي، تعلن المستويات السياسية والأمنية الإسرائيلية أن الرد عليها سيكون قوياً.

لكن خسارة عنصر المفاجأة التي عادة ما تفضل إسرائيل أن تحققه في حروبها المتكررة قطاع غزة، والثمن الباهظ الذي خسرته إسرائيل على مستوى صورتها الأمنية والعسكرية، فضلاً عن الحصيلة الثقيلة لأعداد القتلى والمصابين.. تجعل خياراتها محدودة.

من 2005 حتى 2023.. هذه الحروب التي خاضتها الفصائل الفلسطينية مع #إسرائيل https://t.co/DmDrTBplia

— 24.ae (@20fourMedia) October 7, 2023

ويرى المختص في الشأن الإسرائيلي نظير مجلي، أن جولة المواجهة الحالية بين إسرائيل وحماس قد تستمر لفترة طويلة، وأن إسرائيل ستبحث عن صيد ثمين تنهي به الجولة.

عملية واسعة النطاق

وقال مجلي في حديث لـ24: "بتقديري نحن سنكون أمام عملية عسكرية واسعة النطاق أشبه بالحرب بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والجيش الإسرائيلي، وربما تمتد هذه العملية لعدة أسابيع أو أكثر، وستكون مبنية على الفعل ورد الفعل بين الجانبين".

وأضاف "أتوقع أن نشهد قصفاً عشوائياً ومكثفاً من الجيش الإسرائيلي لأهداف في غزة سواء كانت عسكرية أو مدنية، وسيقابل أيضاً بقصف مكثف من قبل حركة حماس والفصائل المسلحة الموالية لها، للبلدات والمدن الإسرائيلية وستكون دائرة النار بين الجانبين واسعة في هذه المرة".

هجوم من #غزة وإعلان الحرب في #إسرائيل.. ماذا الآن؟ https://t.co/qCjniTKsDR pic.twitter.com/VgrqUPZaxc

— 24.ae (@20fourMedia) October 7, 2023

وقال إن "الجيش الإسرائيلي سيكثف ضرباته العسكرية وسيعمل على استخدام وسائل وخطط جديدة للقتال ضد الفصائل المسلحة وحماس بغزة، وإن توسيع حماس لدائرة الاستهدافات الصاروخية سيدفع حماس لإدخال صواريخ جديدة في هذه المواجهة مداها أبعد من تلك التي استخدمت في جولات سابقة".

وتابع أن "إسرائيل لن تنهي هذه الجولة إلا بصيد ثمين، وذلك من خلال اغتيال قيادي كبير بحركة حماس والجناح المسلح التابع لها، خاصة وأن ما حدث أحرج حكومة نتانياهو اليمينية، الأمر الذي سيجبره على توجيه ضربة عسكرية قوية ربما تكون مماثلة لما حدث عام 2014".

بعد 50 عاماً من حرب أكتوبر..#إسرائيل تحت الصدمة https://t.co/ESmk6l5Yyt

— 24.ae (@20fourMedia) October 7, 2023 وقال: "حماس من ناحيتها ربما تكتفي بما حققت خلال الساعات الأولى من هذه الجولة، واعتبرت نفسها حصلت على أوراق قوية للتفاوض مع إسرائيل، وبالتالي ستتجه إلى التعامل بردات فعل ضد إسرائيل، بما يتناسب والتصعيد العسكري من قبل حكومة نتانياهو، وستكون أكثر تجاوباً مع الوساطات الدولية والإقليمية من نتانياهو وحكومته".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تغيّر استراتيجيتها على الحدود مع لبنان.. وتدفع بتعزيزات عسكرية

لفتت وسائل إعلام إسرائيلية أن الحكومة تتجه نحو تغيير استراتيجيتها العسكرية في التعامل مع لبنان.   وتعقيبا على انفجارات الأجهزة اللاسلكية المتتالية، صرح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي من مقر القيادة الشمالية بأن "حزب الله يجب أن يدفع ثمناً باهظاً في كل مرة".

كما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن المستوى السياسي قد وافق مؤخراً على إجراءات جديدة لتعزيز الردع على الحدود مع لبنان.   وأكدت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وافق على سلسلة من التدابير لتعديل طرق العمل العسكرية في المنطقة الحدودية.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول مطلع أن إسرائيل بدأت اليوم بتحريك المزيد من القوات نحو الحدود مع لبنان كإجراء احترازي، مما يشير إلى تصعيد محتمل في الموقف العسكري في المنطقة.





المصدر: العربية - سكاي نيوز

مقالات مشابهة

  • وول ستريت جورنال: إسرائيل تنقل فرقة عسكرية من غزة إلى الجبهة الشمالية تزامنا مع تفجيرات لبنان
  • إسرائيل تغيّر استراتيجيتها على الحدود مع لبنان.. وتدفع بتعزيزات عسكرية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: هاجمنا مباني عسكرية لحزب الله جنوبي لبنان
  • هيئة البث الإسرائيلية: حزب الله يستعد لشن عملية عسكرية ضد إسرائيل
  • حزب الله يعلن استهداف مواقع عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله
  • تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟
  • تطور خلف الكواليس - يديعوت: مقترح وساطة أمريكي هذا الأسبوع لحماس وإسرائيل