أكد يسرى الشرقاوى، مستشار الاستثمار الدولى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، أهمية دعم الحرف اليدوية والمشروعات متناهية الصغر، مشيراً إلى أن نجاح معرض «تراثنا» خلال نسخه الأربع السابقة يستلزم إقامته خارج القطر المصرى للمساهمة فى تحقيق حلم الـ100 مليار دولار من الصادرات. وأشاد «الشرقاوى»، فى حواره لـ«الوطن»، بدعم الرئيس السيسى للحرف اليدوية ورعايته لمعرض تراثنا، إضافة إلى مساهمات جهات التمويل مثل جهاز تنمية المشروعات، إذ شهدت السنوات الأخيرة إطلاق العديد من المبادرات لدعم هذه المشروعات، مطالباً بإعادة النظر فى قانون المشروعات الصغيرة لزيادة الفرص أمام مجتمع الأعمال.

كيف يسهم معرض «تراثنا» فى التسويق للحرف اليدوية؟

- المعرض يروج للحرف التراثية والفنية، ويشجع على تبادل الخبرات بين الحرفيين من ناحية، وأيضاً الشباب الراغب فى تعلم الحرف اليدوية للبدء فى مشروعاتهم الخاصة من ناحية أخرى، وذلك من خلال العروض الحية عن الحرف اليدوية داخل المعرض، للحفاظ على هذه المهن من الاندثار، ونشر الثقافة الفنية بين الأجيال. كما يسهم «تراثنا» والمعارض الأخرى مثل «ديارنا» فى دعم الأنشطة التسويقية والتوسع فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولكن يجب أن يعلم الجميع أن الحرف اليدوية والمشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر لا تحتاج إلى التمويل فقط، ولكن الخبرة والإدارة أولاً، ومن ثم فتح القنوات التسويقية لها.

ما تقييمك للنسخة الخامسة من المعرض؟

- النسخة الحالية من المعرض تفتح الآفاق أمام الكثيرين من أصحاب الحرف اليدوية والمشروعات متناهية الصغر والممولين للتعاون فيما بينهم، وهى فرصة كبيرة أمام الجميع للترويج للمنتج المحلى، لكننا نطمح إلى تجاوز منتجات تلك المعارض إلى خارج القطر المصرى، وبالتحديد إلى الدول العربية والأفريقية حتى نتوسع فى حجم صادراتنا، ونحقق ما تسعى إليه الدولة بالوصول إلى 100 مليار دولار من الصادرات.

كيف يمكن للحرف اليدوية المشاركة فى تحقيق حلم الـ«100 مليار دولار»؟

- عندما تتاح الفرصة لأصحاب الحرف اليدوية للمشاركة فى مؤتمرات دولية والخروج بمنتجاتهم إلى أسواق عالمية سيزيد الإقبال على الصناعات المصرية التراثية والتاريخية والحرفية، ولكن يجب أن يكون هناك تركيز حقيقى على تسهيل إجراءات تصدير هذه المنتجات إلى الخارج، ويجب أن يعلم الجميع أن الحديث عن المشروعات متناهية الصغر أمر إيجابى، ولكن يجب التفكير فى فتح أسواق خارجية لهذه المنتجات التى من الممكن أن تسهم فى مضاعفة الحصيلة الدولارية.

وما النسبة التى يمكن أن يسهم بها قطاع الحرف اليدوية فى تحقيق صادرات بـ100 مليار دولار؟

- لن تقل قيمة صادرات الحرف اليدوية للخارج عن 2 مليار دولار أى 2%، لكن بشرط وهو تقديم الدعم الكامل للقائمين عليها عبر إتاحة التمويل والتدريب وتسهل إجراءات التراخيص والعمل على فتح أسواق خارجية جديدة، وفى ظنى خلال سنوات قليلة لن تقل نسبة مشاركة تلك المشروعات عن 10% من إجمالى صادراتنا، وكنت أتمنى بعد نجاح معرض تراثنا فى نسخه الأربع الماضية أن تكون هذه النسخة خارج البلاد.

يجب إعادة النظر فى قانون المشروعات المتناهية الصغر للنهوض بها

كيف ترى دعم الدولة لقطاع الحرف اليدوية والمشروعات متناهية الصغر؟

- هناك دعم كبير مقدم من الدولة لهذا القطاع الحيوى بقيادة الرئيس السيسى الذى يشمل معرض تراثنا برعايته، بالإضافة إلى جهات التمويل مثل جهاز تنمية المشروعات، وشهدت السنوات الأخيرة إطلاق العديد من المبادرات لدعم هذه المشروعات، لكن لا يزال لدينا تحد كبير يكمن فى قانون المشروعات الصغيرة، ويجب إعادة النظر فى بعض المواد المتعلقة بالمشروعات متناهية الصغر، فالمشروعات المتوسطة والصغيرة فى مصر تمثل 97% من المناطق الصناعية، ولا يوجد لدينا مشروعات كبرى أو ما يطلق عليها «الميجا بروجيكت»، لذلك نحتاج دعماً كبيراً للمشروعات متناهية الصغر للنهوض بها لأنها توفر فرص عمل للشباب والمرأة.

خارج مصر

يجب على منظمى المعرض السعى إلى إقامته خارج مصر، لأن إقامة المعرض فى الخارج تعوّد المستثمر الصغير أو صاحب الحرفة على جسارة التوسع والعمل على زيادة الإنتاج إلى جانب تعرفه على الأسواق الخارجية، وكيف يفكر المنافسون وبناء فكر وثقافة التصدير لدى الصانع المصرى، كل ذلك سينعكس على جودة المنتج وزيادة فرصة المنافسة ليس فقط على المستوى المحلى وإنما على المستوى الإقليمى والعالمى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرف اليدوية رجال أعمال مصريين المشروعات متناهیة الصغر ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت

شارك الفنان التشكيلي العماني حاتم بن حميد الشعيلي في المعرض الفني «قطعة من الفن» بدولة الكويت الشقيقة.

وقد افتتح المعرض برعاية الدكتور نبيل الفيلكاوي، رئيس جمعية الفنانين والإعلاميين الكويتية، وبلغ عدد المشاركين فيه 52 فنانًا وفنانة من مختلف دول العالم.

وتنوعت الأعمال الفنية المقدمة بين أعمال النحت والأعمال التصويرية الزيتية والمائية والمكس ميديا.

وحول مشاركته، أوضح الشعيلي قائلا: تأتي هذه المشاركة ضمن عدد من المشاركات الدولية لتمثيل سلطنة عمان في المحافل الدولية، كما أن المشاركة في هذا المعرض تتيح لنا الفرصة لتقديم أعمالنا الفنية على مستوى الوطن العربي، وبالتحديد في دولة الكويت، كما تنمي الجانب الفني من خلال الاطلاع على الأعمال المشاركة والحوار الثقافي بين الفنانين والمتلقين في المعرض.

وأضاف: شاركت بعملين نحتيين؛ الأول تحت عنوان (وثبت أقدامنا)، ويجسّد رجلًا دُقَّ في قدمه مسمار من حديد، وهو منحوت من شجر النيم (شريرش)، أما بالنسبة للمنحوتة الثانية، فهي تحت عنوان (فالتفت الساق بالساق)، وهي عبارة عن قدمين التفتا بعضهما حول بعض، وتوجد على قاعدة خشبية من شجر الغاف البحري نُحتت على شكل وسادة تستلقي عليها القدمان. مقاس العمل 60x40x30 سم.

في هذا العمل، جسدت فكرة الموت وما بعده من خلال حركة الأرجل وما تبث فيها من إحساس بالاسترخاء، وكأنها وجدت الراحة الأبدية التي كانت تبحث عنها قبل الموت.

مقالات مشابهة

  • خالد جمال عضوًا منتدبًا لشركة ضمان- CGC
  • «رجال الأعمال المصريين»عن الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.. تدر عوائد استثمارية كبيرة
  • في معرض الزهور.. عروض متنوعة لمنتجات العسل
  • لتوفير فرص العمل.. استمرار فعاليات مهرجان دعم المنتج المحلي في السليمانية (صور)
  • رئيس «غرفة القاهرة»: منتدى الأعمال المصري - اليوناني فرصة لدعم العلاقات الاقتصادية
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري
  • سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي
  • حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • هي تستطيع  تطلق ورشة حول  أساسيات "فن الريزن"
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت