عدن (عدن الغد) خاص:

نفذت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الجمعة، نزولاً ميدانياً للأحياء السكنية في مديرتي القاهرة وصالة بمدينة تعز والتي تعرضت خلال الأيام الماضية من شهري سبتمبر أكتوبر الجاري لحوادث قصف بأسلحة مختلفة أدى لإصابة عدد من المدنيين وتضرر منازل وإثارة الرعب والفزع في أوساطهم ومنعهم من التنقل.

واطلع الفريق الميداني برئاسة عضو اللجنة القاضي إشراق المقطري على حجم الدمار والأضرار المباشرة للمباني وأسطح المنازل والنوافذ، والتوثيق المباشر لبقايا المقذوفات والاستماع إلى سكان أحياء الكمب والدعوة وكلية الطب والشماسي والزهراء وتدوين إفاداتهم المتعلقة بسياق القصف الأخير والأوقات التي تم فيها وأسبابه، بالرغم من توقف العمليات العسكرية.

كما عاين الفريق المسافات التي تفصل الأحياء السكنية عن النقاط الأمنية والعسكرية، وأثر ذلك على سلامة وأمن المواطنين خاصة وأن أغلبهم من الفئات الضعيفة والفقيرة التي لم تتمكن من ترك منازلها والانتقال لمناطق أخرى بسبب الأوضاع الاقتصادية.

والتقى فريق اللجنة عقب ذلك بالجرحى الذين سقطوا جراء هذه الأحداث ويتلقون العلاج في مستشفيات الثورة والصفوة والاستماع إلى شهاداتهم وفحص واستلام كشوفات الضحايا والتقارير الطبية المرفقة.

واللجنة الوطنية وهي تواصل أعمال التحقيق الميداني في وقائع استهداف المدنيين المحظورة في القانون الدولي الإنساني، تجدد دعوتها لكافة الأطراف بحماية المدنيين ووقف استهداف التجمعات السكانية، والتصعيد المباشر الذي أضر في حقهم بالأمن والسكن والتنقل وإعاقة وصول أطفالهم إلى المدارس.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

اللجنة الدولية للحقوقيين: لا بد من الإسراع بإقرار قانون المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا

ليبيا – نشرت “اللجنة الدولية للحقوقيين” المتخذة من سويسرا مقرا لها تقريرا بشأن مشروع قانون المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا وكونه فرصة للمساءلة والعدالة.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم مما ورد فيه صحيفة المرصد نقل عن اللجنة دعوتها إلى السلطات الليبية إلى معالجة أوجه القصور المتبقية واعتماد مشروع قانون الموضوع من المجلس الرئاسي بهدف ضمان الامتثال الكامل له والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وقال سعيد بن عربية مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بـ”اللجنة الدولية للحقوقيين”:”رغم استمرار المخاوف فيما يتعلق بعدم وجود ضمانات ملموسة للاستقلال المؤسسي للجنة المصالحة وآليات إطار العدالة الانتقالية فإن اعتماد مشروع قانونها من شأنه أن يحقق تقدما كبيرا مقارنة بالإطار الحالي”.

ووفقا للتقرير تركز اللجنة في تحليلها لمشروع القانون وصياغة توصيات تهدف إلى تمكين السلطات وأصحاب المصلحة الآخرين من إنشاء إطار وآليات فعالة للعدالة الانتقالية واعتماده على سبيل الاستعجال وضمان تنفيذه مع الامتثال الكامل للقانون والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

ودعت اللجنة في تقريرها المشرعين الليبيين إلى التأكد من أن الدوائر ومكتب الادعاء في قضايا العدالة الانتقالية ولجنة المصالحة تتمتع بالكفاءة والاستقلالية والحيادية بشكل فعال من خلال وضع إجراءات عادلة وشفافة ومعايير موضوعية لاختيار أعضائها.

وشدد التقرير على وجوب ضمان عدم تورط أعضاء اللجنة في ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان السابقة بما في ذلك من خلال إنشاء وتفعيل عملية فحص مسبق مستقلة وكافية وضمان أن يكون مكتب الادعاء قادرا على التحريض على الملاحقات القضائية ليس فقط بناء على إحالة اللجنة بل أيضا من تلقاء نفسه.

وبحسب التقرير يكون ذلك استنادا إلى توافر ومقبولية الأدلة الكافية لضمان الإدانة في محكمة قانونية مشكلة بشكل صحيح وعلى أساس فكرة أن المصلحة العامة تطلب الملاحقة القضائية وضمان نشر التقارير بشكل مناسب بما في ذلك التاريخي ولجنتي الحقيقة والإصلاح المؤسسي.

ونبه التقرير لأهمية إصلاح الإطار القانوني للإجراءات الجنائية بما في ذلك قانونها بهدف وضع ضمانات للامتثال للقانون الدولي لحقوق الإنسان قبل أن تبدأ الدوائر عملها وتحديد الجرائم بموجب هذا القانون التي تختص بها الدوائر بما يتماشى مع الأخير والجانب العرفي منه.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • اللجنة الدولية للحقوقيين: لا بد من الإسراع بإقرار قانون المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا
  • الفريق أحمد خالد: سنعمل خلال الفترة القادمة على تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع في كافة الملفات
  • محافظ الإسكندرية: سوف نعمل لتحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع
  • نقابة في التكوين المهني تقرر تعليق الحوار مع الإدارة
  • إعلام عبري : إطلاق مئات الصواريخ والمسيرات من لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية
  • محافظ المنيا الجديد يعاهد أهالي عروس الصعيد بالتواجد الميداني في مواقع العمل
  • اللجنة الأولمبية الوطنية تبحث التعاون مع القنصل الياباني
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية
  • الخارجية الأمريكية تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية