يُعتبر معرض «تراثنا» ساحة واسعة لعرض إبداعات وابتكارات أصحاب الحرف اليدوية الذين يمكنهم تنفيذ تعاقدات وصفقات تضمن لهم استمرارية العمل والربح بعد انتهاء المعرض.

روحية يوسف، وهى سيدة صعيدية نشأت وترعرعت بإحدى قرى غرب محافظة أسوان، وبعزيمة صلبة ورغبة فى مواصلة مشوار العمل الحر ورغم بلوغها سن الستين فإن شغفها نحو الإنتاج وتعليم الغير من أجل الحفاظ على المهنة من الاندثار لم يتوقف، وذاع صيتها فى مجال التدريب على هذه الحرفة بعدما قامت بتدريب سيدات وفتيات القرية فاستعانت بها هيئات وجهات مختلفة للقيام بالتدريب على تصنيع منتجات من الخوص.

بدأت روحية فى التعرف على هذه الحرفة من خلال جدتيها حينما كانت تبلغ من العمر 16 عاماً، واستمرت فى العمل والإنتاج منذ ذلك الوقت وشغفها نحو الحرفة يتزايد مع الأيام والسنين، مع دقة وبراعة فى الصنع تزيد مع كل قطعة جديدة تتعامل معها.

وأوضحت «روحية» أنها تقوم بعمل «الأطباق- الأسبتة- الحصر» مستخدمة الخوص ومخلفات الموز والعرجون (من أشجار النخيل)، موضحة أن كل قطعة لها طابع وشكل خاص، حيث تتعامل مع الجهاز منذ سنوات، مشيرة إلى حرص الجهاز على إشراكها بالمعارض المختلفة، سواء داخل مصر أو خارجها، وأنها تشارك على مدار خمس دورات بمعرض «تراثنا»، وهذا العام تشارك بقطع مختلفة، منها الأطباق والشنط الخوص.

عشرات السيدات السيناويات من صاحبات المشروعات اليدوية والتراثية فى سيناء يشاركن بشكل متميز فى معرض تراثنا، أبرزهن جميلة سليمان، التى كان شغفها وحبها للمشغولات اليدوية وإصرارها دافعاً وراء نجاحها، حيث فكرت فى أن تستغل موهبتها والنظر إلى هذه الموهبة على أنها فرصة للاستثمار وتحقيق الدخل.

«روحية»: أصنع الأطباق والأسبتة والحصر من مخلفات الموز.. و«جميلة»: مشروعى فى تطريز «الزى البدوى»

وقبل عام، قررت «جميلة» استغلال حبها للتطريز وبدأت مشروعها لتطوير الزى البدوى حتى يتماشى مع الموضة المعاصرة، وينال إعجاب العملاء من كافة أنحاء الجمهورية، واستطاعت بمساعدة أصدقائها وجيرانها أن تقف بجانب سيدات قريتها وتدربهن على المشغولات البدوية، وقامت بتدريب العشرات من السيدات رغبة منها فى تمكين المرأة السيناوية من جهة والحفاظ على التراث البدوى الأصيل من جهة أخرى.

وكان للندوات التعريفية التى ينظمها فرع جهاز تنمية المشروعات فى جنوب سيناء دور كبير فى إلقاء الضوء على الخدمات التى يقدمها الجهاز، وتشمل الخدمات المالية وخدمات الدعم الفنى والدورات التدريبية وخدمات التسويق وتعريف سيدات سيناء بكيفية الاستفادة من هذه الخدمات، ومن خلال الندوات سمعت جميلة عن المعارض التى ينظمها الجهاز، وعلى رأسها معرض «تراثنا» قالت: «سمعت عن معرض تراثنا وناس كتير شكروا فيه وقالوا إنه فتح ليهم باب رزق، وسعيت للاشتراك فيه، والحمد لله اتوفقت للاشتراك فى المعرض السنة الحالية». وجهزت «جميلة» مجموعة متنوعة من المنتجات السيناوية المميزة لعرضها فى الدورة الخامسة من معرض تراثنا هذا العام، حيث دعت الجميع لزيارة المعرض والتعرف على إبداعات العارضين من كل أنحاء الجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرف اليدوية معرض تراثنا الدورة الخامسة

إقرأ أيضاً:

اعتماد بكالوريوس علوم الأرض بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا

 

 

مسقط- الرؤية

أصدرت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم تقريرها حول عملية التقويم مقابل المعايير البرامجية للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في سلطنة عُمان؛ حيث صادق مجلس إدارة الهيئة في يونيو الماضي على تقرير تدقيق الجودة البرامجية للجامعة، والذي تضمن اعتماد برنامج البكالوريوس في علوم الأرض التطبيقية.

وشكّلت الهيئة فريقًا خارجيًا للمراجعة تضمن محليين دوليين يمتازون بالخبرات في المجال، وقام الفريق بإجراء مقابلات مع أكثر من 38 شخصًا، شملوا ممثلي الجهات المُختصة بالحوكمة والإدارة، وموظفي الجامعة وطلبتها، وعدداً من الجهات الخارجية ذات العلاقة بالجامعة. كما قام أيضًا بمراجعة مجموعة من الأدلة والمواد المساندة الإضافية.

مقالات مشابهة

  • المرقسية تستضيف فعاليات الأسبوع الأخير من "صوم الرسل"
  • مدير مكتب الإعلام بوكالة الأونروا فى حوار لـ«البوابة نيوز»: تدمير 190 منشأة تابعة للوكالة فى غزة
  • أبناء ريمة يحتشدون في 26 ساحة تأكيداً على استمرار التضامن مع الشعب الفلسطيني ونصرةً لغزة
  • أبناء ريمة يحتشدون في 26 ساحة بمسيرات “مع غزة
  • استمرار حبس متهم بسرقة محتويات شقق سكنية فى القطامية 15 يوماً
  • «تراثنا الأصيل».. تعزز الوعي بالهوية الإماراتية
  • محافظ الشرقية: الجهاز الإداري هو المحور الرئيسي في تنفيذ خطط التنمية
  • وجه بحري: تحسين الخدمات والارتقاء بالبنية التحتية لاستكمال مسيرة التنمية
  • الصعيد: تنفيذ مشروعات تنموية.. وإقامة مدن صناعية وجذب استثمارات
  • اعتماد بكالوريوس علوم الأرض بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا